الصحة

مشروبات للدورة.. أفضل مشروبات الدورة الشهرية لعلاج التقلصات والآلآم

مشروبات للدورة

تشتكي معظم النساء من آلام الدورة الشهرية وتقلصاتها المزعجة، حيث تبحث كل منهن عن حلول فعالة لعلاج هذه المشكلة قدر الإمكان. لذا، اخترنا أن نقدم لكم في هذا المقال أفضل مشروبات للدورة الشهرية التي تساعد على علاج الآلام وتمد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة أيضًا.

مشروبات للدورة

مشروبات للدورة
مشروبات للدورة

الماء من أهم مشروبات للدورة

لا أحد يستطيع أن ينكر دور الماء في علاج تشنجات وآلام الحيض بشكل طبيعي، حيث أن شرب الماء قد يساعد بدوره على تخفيف الانتفاخ والآلام. وذلك من خلال الحرص على شرب من 6 إلى 8 أكواب ماء يوميًا خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية، ولا مانع من إضافة النكهات الطبيعية إلى الماء كالنعناع أو الليمون. ويساعد هذا الأمر على استبدال السوائل المفقودة بغيرها وعلاج التقلصات المزعجة والجفاف.

شاي البابونج

من الممكن أن يساعدك شاي البابونج على تخفيف حدة التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية، حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للالتهابات التي تساعد بدورها على منع الآلام والتشنجات. كما أنه يمنع الشعور بالغثيان والإسهال والقيء والصداع خلال فترة الدورة الشهرية.

الشمر

أثبتت إحدى الدراسات أن ما يقرب من 80% من النساء اللاتي تناولن كبسولات خلاصة الشمر 4 مرات يوميًا لمدة 3 أيام قبل الدورة الشهرية لديهن آلام أقل من غيرهن. ويعتقد الباحثون أن الشمر له قدرة كبيرة على علاج آلام الدورة الشهرية وتقلصات الرحم. كما أن الشمر يعتبر من أفضل المشروبات التي تناسب 10% من النساء اللاتي لا يستطعن ممارسة أنشطة الحياة اليومية المعتادة لمدة تزيد عن يومين خلال الدورة بسبب الآلام والتقلصات الشديدة.

"<yoastmark

القرفة

تساعد القرفة على تقليل نسبة نزيف الدورة الشهرية بشكل كبير. كما أنها تقلل الشعور بالألم والغثيان والرغبة في القيء، ويمكن تناول كبسولات القرفة كبديل لمشروب القرفة، ولا يكون لهذه الكبسولات أي آثار جانبية مرتبطة بها. لذا، جربي شرب القرفة ويمكنك إضافة القليل من الكاكاو إليها لتحسين مذاقها.

الزنجبيل

يساعد مشروب الزنجبيل الساخن على تخفيف أعراض عسر الطمث بشكل كبير. وذلك، بفضل ما يحتوي عليه من مضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين وحمض الميفيناميك، بعد تناوله يوميًا سوف تلاحظين أن الآلام أصبحت أقل بكثير مما سبق. كما أنه لا يسبب أي آثار جانبية على الإطلاق ولا يتعارض مع أي دواء.

الشبت أحد أهم مشروبات للدورة

قد يكون من الغريب أن ننصحك بتناول مشروب الشبت الدافئ، ولكنه يعتبر ضمن أفضل المشروبات المساعدة على تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية، حيث أنه مضاد طبيعي للالتهابات والتقلصات بسبب ما يحتوي عليه من أحماض وفيتامينات. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول مشروب الشبت قبل الدورة الشهرية بيومين يساعد على تخفيف التقلصات. إذا كنتِ تبحثين عن علاج طبيعي فعال لمشاكل الدورة، بالتأكيد لن تجدين أفضل من الشبت.

مشروبات للدورة
مشروبات للدورة

البقدونس 

يعد نبات البقدونس من العلاجات التقليدية التي استخدمت منذ زمن لتسريع نزول الدورة الشهرية. وذلك لاحتواء البقدونس على مادتي الأبيول والميرستيسين Apiol and myristicin المعروفتان بقدرتهما على زيادة تقلصات الرحم. وهذا بالطبع أحد المسببات الأساسية لتحفيز نزول الدورة الشهرية. 

يمكن استخدام البقدونس كأحد الأشياء التي تنزل الدورة غلي ورق البقدونس الجاف بمقدار لا يزيد عن ٦ جرام في ١٥٠ مللي من الماء. ويمكن تقسيم الكمية على ٣ مرات بمعدل جرامين لكل مرة. 

 الكمون أحد أفضل مشروبات للدورة

يعتبر الكمون أحد أفراد العائلة النباتية التي ينحدر منها البقدونس. ولذلك نجدها تمتلك نفس الخصائص والتأثير على الرحم. 

بذور الكزبرة

تمتلك الكزبرة خصائص علاجية تمكنها من تنظيم والتحكم في الدورة الشهرية الغير منتظمة. ويمكن استخدامها عبر غلي مقدار ملعقة من البذور مع كوبين من الماء، وتترك للغليان حتى تنقص الكمية لتصل لكوب واحد. وأخيراً يصفى المقدار ويتم تناوله ٣ مرات يومياً قبل موعد الدورة بعدة أيام. 

 بذور الحلبة 

تعرف الحلبة بتأثيرها المحفز لنزول الدورة على الرحم، ويتم استهلاكها بتناول مغلي الحلبة يومياً. 

الرمان

يساعد عصير الرمان في تنزيل الدورة الشهرية عن طريق تناول عصيره مرة يومياً لمدة ١٥ يوم قبل موعد الدورة المتوقع. كذلك يمكن تناول خليط من عصير الرمان وقصب السكر ٤ مرات يومياً. 

الكركمين من أفضل مشروبات للدورة

هو مكون تم استخلاصه من الكركم ويساعد على علاج أعراض الدورة الشهرية المزعجة. إذا كانت المرأة تحرص على شرب الكركم وتناول كبسولات الكركمين يوميًا لمدة أسبوع كامل سوف تلاحظ أن آلام الدورة الشهرية أصبحت أقل. وقد أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي استخدمن الكركمين كعلاج فعال لمشاكل الدورة أصبحن أقل عرضة للآلام. كما أن مادة الكركمين تساعد على تحسين الحالة الجسدية والمزاجية أثناء الدورة. بالإضافة إلى أنه مفيد أيضًا للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل والقولون العصبي وأمراض المناعة الذاتية ومرض التهاب الأمعاء وغيرها من الأمراض الأخرى.

 

شاي النعناع

يخفف شاي النعناع أيضًا من تقلصات الدورة الشهرية، كما أنه يعمل عى علاج مشاكل الجهاز الهضمي بأنواعها. وقد وجدت الدراسات الحديثة أن زيت النعناع يساعد على توفير الشعور بالراحة في عضلات المعدة. ويقلل من شدة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية. وذلك، بسبب ما يحتوي عليه من مركب المنثول، يمكنك صناعة الشاي باستخدام أوراق النعناع للحصول على مشروب منعش وعلاح تقلصات المعدة في الوقت ذاته فهو من أهم مشروبات للدورة.

مشروبات للدورة

عصير الأناناس

يساعد الأناناس على تخفيف حالة توتر العضلات بفضل ما يحتوي عليه من إنزيم البروملين فهو من أفضل مشروبات للدورة. إذا شعرت بالألم الشديد أو بوجود شد في عضلات الرحم بالتأكيد ننصحك بتناول عصير الأناناس اللذيذ، فهو يخفف الآلام وفي نفس الوقت يريح الجسم خلال هذه الفترة.

العصائر من أهم مشروبات للدورة الشهرية

تعتبر العصائر الطازجة من أهم مشروبات للدورة والمشروبات اليومية التي تحارب تقلصات الدورة الشهرية، وهى تكون ذات مذاق رائع. يمكنك تناول عصائر الفواكه والخضروات أيضًا مثل عصير البقدونس والزنجبيل الأخضر وكذلك عصير الموز والتفاح. كما يمكن استخدام حليب الصويا للحصول على نسبة إضافية من الكالسيوم. ويمكن إضافة الكاجو إلى هذه العصائر لأنه يعمل على تخفيف التقلصات بفضل ما يحتوي عليه من مغنيسيوم.

مشروبات للدورة
مشروبات للدورة

حساء الدجاج الدافئ

يحتوي حساء الدجاج على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم التي تجعله من مشروبات للدورة المميزة. ويساعد على تخفيف الآلام المزعجة خلال فترة الدورة الشهرية. كما أنه الخيار الأفضل لتقوية الجهاز المناعي ويعتبر مصدر جيد للأحماض الأمينية المضادة للالتهابات.

مشروبات للدورة لابد من تجنب تناولها أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من المشروبات التي تؤدي إلى زيادة آلام وتقلصات الدورة الشهرية. لذلك، ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عنها تمامًا خلال هذه الفترة، لما لها من تأثير سلبي على صحة الجسم، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

المشروبات السكرية

من الممكن أن تتسبب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر في المعاناة من آلام الدورة الشهرية الشديدة، خاصة تلك المشروبات الصناعية التي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة، وهى تشمل العصائر الفوارة ومشروبات الطاقة التي تسبب ارتفاع مستويات الطاقة بسرعة كبيرة وتحطمها بسرعة أكبر، مما يسبب الشعور بالخمول والتعب والإرهاق. لذلك، لابد أن تحرص كل فتاة على تجنب تناول هذه المشروبات خلال فترة الدورة الشهرية. كما أن العصائر الفوارة هى سبب رئيسي للمعاناة من الانتفاخ والتقلصات.

مشروب الشوكولاتة الداكنة

على الرغم من كون مشروب الشوكولاتة يحتوي على مضادات الأكسدة التي من الممكن أن تخفف من آلام الدورة الشهرية، إلا أنه يُنصح بتجنب تناوله بشكل تام خلال هذه الفترة. وذلك، لأن هذا المشروب يتم تصنيعه باستخدام نوعية رخيصة من الشوكولاتة، وهذه النوعية تكون ممتلئة بالسكر وتسبب الكثير من المشاكل الصحية وتكون نتائجها عكسية.

القهوة

لا يُنصح بتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء الدورة الشهرية، ويوصى دائمًا باستبدال هذه المشروبات بغيرها من أنواع شاي الأعشاب وبدائل القهوة في فترة الدورة الشهرية. وذلك، لأن الكافيين من الممكن أن يسبب الشعور بالقلق والتوتر. ويعمل على تنشيط الجهاز العصبي ويقوم بدور المنشط الذي يؤدي إلى اضطرابات الهرمونات وحدوث التقلبات المزاجية.

مشروبات للدورة
الحليب من مشروبات الدورة

الحليب

يحتوي الحليب على الدهون المشبعة التي لها قدرة كبيرة على زيادة الالتهابات والتهيجات. وذلك يؤدي إلى تفاقم آلام الدورة الشهرية وتقلصاتها. كما أن منتجات الألبان بأنواعها تحتوي على مادة كيميائية تسمى البروستاجلاندين، والتي تؤدي إلى زيادة التقلصات بنسبة كبيرة. لذلك، لا ننصحك بشرب الحليب خلال الدورة الشهرية، وكذلك لا ننصحك بتناول الجبن والآيس كريم وجميع المشروبات الممزوجة بالحليب في هذه الفترة.

الكحول

من المفيد تقليل استهلاك الكحوليات بأنواعها أثناء الدورة الشهرية، لأنها تسبب الجفاف الشديد وتزيد من آلام وتقلصات الدورة. كما أنها تعطي الشعور بالتعب والإرهاق على مدار اليوم، بالإضافة إلى ذلك فإن لها العديد من الأضرار الصحية التي تضعف الجهاز المناعي بشكل عام.

أهمية ممارسة الرياضة في فترة الدورة الشهرية

إلى جانب تناول المشروبات الصحية التي تساعد على علاج أعراض الدورة الشهرية، ينصح الأطباء بعدم التخلي عن ممارسة الرياضة خلال هذه الفترة، فعلى الرغم من أنها لا تأتي في ذهن عدد كبير من الفتيات خلال هذه الفترة، إلا أن التمرينات الخفيفة يمكن أن تساعد على إطلاق الإندروفين وتخفيف آلام العضلات والتقلصات.

وننصحك أيام الدورة الشهرية باتباع النظام الغذائي المناسب الذي يحتوي على فيتامين (د). وذلك، لأنه يخفف الألم ويقلل من مستويات البروستاجلاندين وهى مادة كيميائية تسبب التقلصات. ويساعد أوميجا 3 بدوره على علاج الالتهابات. لذلك، يعتبر التنوع الغذائي من أهم الأمور خلال الدورة. وخاصة عند الجمع بينه وبين حمامًا دافئًا مع استخدام الوسائد المريحة للجسم لتهدئة الآلام.

يمكنك أيضًا استخدام الزيوت العطرية في تدليك الجسم، والحصول على قسط كافي من النوم. وذلك من أجل:

  • الشعور بالاسترخاء التام بسبب زيادة تدفق الدم.
  • وحصول الجسم على كل ما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن مفيدة.

الكمادات الساخنة

من الممكن أن تساعد زجاجات الماء الساخن أو الكمادات الساخنة على علاج آلام الدورة الشهرية. وذلك من خلال وضعها في الميكروويف واستخدامها على البطن والظهر لتهدئة الآلام المزعجة.

أطعمة يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية

بسبب ما تعاني منه كل امرأة من تشنجات وآلام وصداع وأعراض مزعجة خلال الدورة الشهرية؛ سوف نقدم لكم أفضل أنواع الأطعمة التي يجب تناولها خلال الدورة لتخفيف الألم والتورم والانتفاخ وتحسين المزاج، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

سمك السلمون
سمك السلمون

سمك السلمون

بجانب الانتظام على مشروبات للدورة يجب أن يكون للطعام دور هو الآخر. فهناك السالمون الذي يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ويتميز بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات. وهى تساعد على توفير الراحة للجسم ومحاربة التقلصات. يمكنك تحضير سمك السلمون المشوي كوجبة غداء خفيفة ولذيذة للحصول على جرعة من البروتين عالي الجودة ونسبة كبيرة من فيتامين (ب).

الموز

يتميز الموز بسعره المناسب ومذاقه اللذيذ، وفي نفس الوقت نجده يساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالإسهال الناتج عن الدورة الشهرية. وذلك، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف. كما يحافظ على راحة الجسم ويعالج القلصات، وهو أيضًا يحتوي على مواد مضادة للاكتئاب ويعمل على إرخاء العضلات وتحسين المزاج العام.

البروكلي
البروكلي

البروكلي

يحتوي البروكلي على جميع العناصر الغذائية التي تلعب دورًا هامًا في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، ومن أهم مكونات البروكلي هو المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات مثل فيتامين (أ) و (ج) و (ب) وهو أيضًا يساعد على تحسين المزاج، ومحاربة التعب والاكتئاب.

زيت بذور الكتان

يحتوي كل 15 ملل من زيت بذور الكتان على 7195 ملليجرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية. لذلك، يُنصح بإضافته إلى الأطعمة المختلفة كبديل للزيت العادي. كما أن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 وينصح بتناولها مثل الأسماك. ويساعد زيت الكتان بشكل عام على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

الحمضيات

تعتبر الحمضيات من البدائل الذكية للمواد السكرية، وتشمل الليمون والبرتقال. ويحتوي الليمون على كمية كبيرة من الألياف وفيتامين (ج). وهو يمد الجسم بالراحة ويحسن المزاج. وفي نفس الوقت تحتوي الحمضيات على محتوى عالي من الماء التي تجعل الجسم رطب دائمًا. لذا، احرصي على تناول عصير الليمون أو الحمضيات للحصول على جرعة من الطاقة دون التعرض لالتهابات المعدة.

"<yoastmark

البطيخ

يحب الكثيرون تناول فاكهة البطيخ اللذيذة. إذ أنها تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاج إليها الجسم. بل وتعمل على مكافحة التعب والإجهاد والضعف. ويمد البطيخ الجسم بالماء اللازم لتجنب جفاف الجسم وجعله رطب دائمًا. كما تساعد السكريات الطبيعية الموجودة فيه على تخفيف الانتفاخ، ومن أهم الفواكه المفيدة الأخرى هو الخوخ والتين والتوت.

البيض

يحتوي البيض على نسبة كبيرة من الحديد والمغذيات القابلة للذوبان، بالإضافة إلى فيتامين (ب) والأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات الموجودة في صفار البيض، إنه من أهم الأطعمة خلال فترة الدورة الشهرية، ولكن إذا كنت تعاني من حساسية البيض ننصحك بالابتعاد عن البيض المسلوق الذي يسبب الغازات والانتفاخ وحرقة المعدة.

الزبادي

يحتوي الزبادي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وهو من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الذي يساعد على تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في المهبل، وقد يساعد الزبادي أيضًا على الوقاية من الالتهابات وعلاجها بفعالية.

المكسرات

تحتوي معظم أنواع المكسرات على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهى مصدر رائع من مصادر البروتين، كما أنها تحتوي على المغنيسيوم والفيتامينات المختلفة، إذا كنتِ لا تفضلين تناول المكسرات بمفردها فلا مانع من تناولها مع العصائر المختلفة.

العدس والفاصوليا
العدس والفاصوليا

العدس والفاصوليا

يحتوي كل من العدس والفاصوليا على نسبة كبيرة من البروتينات، وهى تعتبر بديل رائع للحوم بالنسبة للأشخاص النباتيين، كما أنها أطعمة غنية بالحديد وينصح الأطباء بإضافتها إلى النظام الغذائي في كل وقت خاصة عند المعاناة من انخفاض في مستويات الحديد.

أطعمة يجب الابتعاد عنها أثناء الدورة الشهرية

أثناء الدورة الشهرية يفقد الجسم الدم في وقت واحد، وتخضع المرأة لتغيرات هرمونية سريعة، لذلك لابد من اختيار الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتينات والحديد والألياف، ومن الضروري بذل الجهد لتجنب الأطعمة التالية:

الأطعمة المعلبة

تعتبر الأطعمة المعلبة واللحوم المصنعة من الأطعمة التي يُنصح بتجنب تناولها خلال الدورة الشهرية، نظرًا لكونها تحتوي على المواد الحافظة والمواد الكيميائية التي تزيد من الانتفاخ واحتباس الماء، وفي العادة تعتبر هذه الأطعمة من الأطعمة الضارة التي تحتوي على مستويات العالية من الصوديوم، ولكنها تسبب ضرر أكبر في هذه الفترة.

"<yoastmark

الأطعمة الحارة

إذا كنتِ تعانين من التعب والإجهاز والنزيف الشديد والتقلصات ننصحك بالابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة التي تزيد من الغازات والانتفاخ، وإذا كنتِ لا تستطيعين الابتعاد عن تناول هذه الأطعمة يمكنك استبدالها بالتوابل الطبيعية مثل الفلفل الطازج والكركم والقرفة والشمر، فهذه التوابل لها فوائد كبيرة وتعمل على الوقاية من الالتهابات ومشاكل المعدة المختلفة.

الأطعمة المقلية

حاولي التقليل من تناول الأطعمة المقلية بأنواعها قدر الإمكان، لأنها تحتوي على الكثير من الدهون المتحولة وتؤدي إلى رفع مستويات هرمون الاستروجين، حيث أن الابتعاد عن هذه الأطعمة يساعد على تخفيف الألم خلال الدورة الشهرية، كما يجب تجنب تناول أي زيت نباتي مهدرج.

اللحوم الحمراء

خلال فترة الدورة الشهرية ينتج الجسم مركب البروستاجلاندين الذي يؤدي إلى انقباض الرحم والتخلص من بطانته. وذلك، يسبب بدوره تدفق الدم بنسبة كبيرة، وهو أيضًا يسبب التقلصات والآلام.

أطعمة ومشروبات لا يتحملها الجسم خلال فترة الدورة

إذا كنتِ تعانين من الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة فلابد من تجنب تناولها خلال فترة الدورة الشهرية. وإذا كنتِ لا تتحملين تناول اللاكتوز لابد من الابتعاد عنه تمامًا وعن المشروبات والأطعمة التي يتواجد فيها، لأن الأطعمة المسببة للحساسية تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم، وقد تؤدي إلى التعرض للغثيان أو الإمساك أو الإسهال، وكذلك بعض المشروبات مما يزيد من الشعور بعدم الراحة في هذه الفترة.

السابق
هل الصداع من علامات الحمل …حاسة بصداع هل انا حامل؟
التالي
افضل انواع حبوب زيت كبد الحوت وطريقة استخدامها