الحمل والولادة

متى يبان الحمل ؟ ومتى أعرف أني حامل بالكشف على الحمل؟                           

متى يبان الحمل

متى يمكن الكشف على الحمل ؟

متى يبان الحمل ؟ ومتى يبان الحمل في البول بعد التلقيح؟ أو متى يبان الحمل في البول بعد الحقن المجهري؟ وغيرها العديد من  الأسئلة والتي  تطرحها العديد من السيدات اللواتي تترقبن الحمل. وتتمنى العديد من السيدات أن تستمع لخبر أنها حامل سواء بعد أن تجري الفحوصات المنزلية أو فحص الدم، أو من خلال الطبيب. إذا كنتِ عزيزتي هنا تطالعين فقرات المقالة هذا يعني أنكِ منهن. وهذا دليل أنكِ على أتم الاستعداد لتحمل مسؤولية طفل وبناء عائلة. ويسرنا من خلال مقالنا أن نستعرض معكم متى يمكن الكشف على الحمل ؟ ومتى يبان نبض الحمل؟ أو متى يبان الحمل في السونار فهيا بنا.

متى يبان الحمل ؟

متى يبان الحمل واعراضه ؟ للإجابة على السؤال نستعرض لكم خلاصة ما يحدث قبل الوصول إلى مرحلة الكشف عن الحمل. وتكون الانطلاقة من تخصيب البويضة الناضجة التي تنتظر البطل القادم من خصية الرجل والسباق إلى اختراق القشرة الخارجية للبويضة. وبمجرد دخوله تنغلق البيضة على نفسها والحيوان المنوي وحيدا بداخلها. لتبدأ مرحلة الانقسامات الخلوية التي تعطي فيما بعد الجنين، وتصاحبها مسيرة الانتقال من المبيض عبر قناة فالوب للوصول إلى جدار الرحم وبمجرد ما تنغرس هناك.

كيف يحدث الحمل

الآن بالضبط يبدأ الجسم بإفراز هرمون الحمل والمسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية(HCG – Human  Chorionic Gonadotrophin)  رحلة البيضة المخصبة من المبيض إلى الرحم قد تستغرق ما بين خمس إلى ستة أيام. HCG  هو الهرمون الذي يؤكد وقوع الحمل إذا ما تم الكشف عنه في تحاليل  الدم في المختبر أو اختبار البول في المنزل. كما سنرى في القادم من فقرات والتي ستجيب على تساؤل متى يبان الحمل؟

إقرأ ايضا  اعراض الحمل.. تعرفي على أهم أعراض الحمل المبكر وطرق التخفيف من آلامها

ما هو التوقيت المناسب للكشف على الحمل؟

 توجد عدة اختبارات تجعلك تتأكدين من وجود حمل أو لا ومنها ما يعد اختباراً منزلياً، أو الذي يتم عمله في المختبر وسوف نخبركِ عن أنواع الاختبارات التي تبين الحمل وهي كالآتي:

متى يبان الحمل في البول؟

يعد اختبار البول المنزلي من الاختبارات اليسيرة والسهلة والتي يتم عملها عن طريق شراء جهاز لاختبار الحمل من الصيدلية. ومن ثم في كوب صغير يتم التبول ووضع هذا الجهاز في البول وتركه لعدة دقائق ومن ثم يتم بيان ما إذا كانت نتيجة الحمل إيجابية أم سلبية. وللحصول على نتيجة أفضل يتم عمل الاختبار عقب الاستيقاظ مباشرة. ويتم استخدام هذا الاختبار عقب غياب الدورة الشهرية.

الأهم في اختبار الحمل أن يلامس البول عصا الاختبار حتى يستطيع تحديد ما إذا كان هرمون الحمل HCG متواجد في بولكِ أم لا، وللقيام بذلك يمكنكِ:

  • جمع بولك في كوب أن تغمسي فيه عصا اختبار وهذه هي الأفضل
  • وضي عصا الاختبار في منطقة مجرى البول حتى تلتقط البول

ما عليك سوى اتباع التعليمات وانتظار الوقت الموصي على المنتج لتظهر نتائج اختباركِ. وبحسب المنتج التي استخدمته سيدتي يمكن أن تكون النتيجة إيجابية من خلال تغيير في اللون، أو زيادة خط آخر. وربما ظهور علامة مثل زائد أو ناقص كل التعليمات تكون مشروحة على علبة المنتج. لهذا ينصح دوما بقراءة الغلاف قبل البدء.

متى يمكن القيام بفحص الدم للكشف عن الحمل؟

متى يبان الحمل

متى يبان الحمل في الدم ومتى يمكنك القيام بهذا التحليل؟. يمكن القيام بهذا الفحص حتى قبل غياب الدورة ما بين سبعة على 12 يوم بعد حدوث الحمل ويعتبر من أهم وأدق الاختبارات التي تظهر الحمل ويوجد نوعان من اختبارات الحمل منها الرقمي والنوعي. ويعد الجهاز الرقمي هو الذي يكشف عن هرمون الحمل بالأعداد والكم ويعد من أدق الفحوصات. أما النوعي هو الذي يبين وجود هرمون الحمل. كما تتميز فحوصات الدم بأنها لها القدرة الكبيرة على كشف وجود الحمل بصورة مبكرة أكثر من فحص البول.

إقرأ ايضا  الم المبيض الايسر من علامات الحمل أو من علامات الحمل بولد؟ أم إنها شائعات؟

متى يبان الحمل قبل الدورة؟

غياب الدورة نفسها أول إشارة قوية تدل على أنكِ حامل سيدتي إلا أن في بعض الأحيان أجد بعض النساء تريد أن تعرف متى يمكن الكشف على الحمل قبل الدورة ؟

فيما يتعلق بإجابة تساؤل متى يبان الحمل قبل الدورة، فربما تكون الإجابة أنه لا يفضل الكشف عن الحمل قبل الدورة. بل يستحسن انتظار غياب الدورة لإجراء الاختبارات بسبب أن الافرازات الأولية تكون ضعيفة ونسبة الهرمون في البول قد تظهر أو لا تظهر قبل الدورة وذلك بحسب جسم كل حامل.

وبالنسبة لتساؤل متى يبان الحمل في تحليل الدم الرقمي.فيمكنك اللجوء لهذا التحليل متى وقعت في الشك حول احتمالية حدوث الحمل. حيث يمكنك القيام بهذا التحليل الذي يتطلب بعض الوقت لظهور النتيجة النهائية ومكلف من ناحية الميزانية بالمقارنة مع اختبار البول. فلكل منها مميزاته وعيوبه إلا أنهما يجتمعان في خاصية المصداقية.

بالرغم من أن فحص الدم كما ذكرنا سابقاً هو الأكثر دقة من فحص البول، فمن الممكن أن تكون فحص البول المنزلي دقيق أيضاً ولكن في حالة استخدامها بشكل جيد، ولكن يجب على كل امرأة أن تعطي لنفسها فرصة انتظار لمدة أسبوع حتى تمام الحصول على نتيجة موثوقة وإيجابية.

أوثق الطرق للتأكد من الحمل

للإجابة على تساؤل متى يبان الحمل للتأكد من وجود الحمل أم عدمه. فإن أوثق وأنجح الطرق التي يتم فعلها لمعرفة وجود حمل أم لا، فإنه يتم عمل زيارة للطبيب المختص بالنسائية والتوليد والتي يتم من خلالها تأكيد الحمل بواسطة أشعة الموجات فوق الصوتية.

أهم النصائح التي يجب اتباعها..

متى يبان الحمل وتتاكدي انكِ حامل ينبغي عليكِ فعلها عقب تأكدك من وجود حمل.وذلك عقب عمل فحوصات الدم أو البول المنزلي، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

بالنسبة للغذاء

  • أولاً عقب معرفتكِ بأنكِ حاملاً يجب أن تحرصي عليكِ وعلى الطفل الذي ينمو بداخلكِ.
  • ثانياً ينبغي تناول المأكولات المليئة بالأملاح والمعادن والفيتامينات الهامة التي يجب تناولها حتى تمد الطفل بالكثير من الكالسيوم، والفيتامينات التي تمد الطفل والأم. وحاولي قدر الإمكان تجنب الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والتي قد تتسبب في زيادة وزنك.
  •  بعد التأكد من الحمل فإن التعرض لبعض الأمور مثل الغثيان أو الرغبة في القئ أو ظهور بعض الحبوب في الوجه هو أمر طبيعي جراء الحمل. وبالتالي تجنبي الشعور بالقلق من هذه الأمر وحاولي استشارة الطبيب.
  • كما أنه يجب تناول السوائل الدافئة التي تشعركِ بالراحة والاسترخاء.
  • خلال فترة الحمل يجب الحرص على تناول كمية كافية من المياه يومياً.
إقرأ ايضا  اعراض الحمل بعد تاخر الدورة بثلاث ايام.. تعرف عليها

بالنسبة للعادات اليومية

  • حاولي النوم يومياً فترة تتراوح مابين ستة إلى ثماني ساعات. مع الحرص على تجنب النوم على البطن والنوم على الظهر أو الجانب الأيسر.
  • يمكنك ممارسة بعض الهوايات المفيدة والتي تساعدك على الاسترخاء مثل القراءة في بعض الموضوعات المفيدة. أو الاستماع للموسيقى الهادئة.
  • ينبغي البعد عن التوتر وكل ما ينفذ طاقتكِ ومحاولة ممارسة بعد تدريبات الاسترخاء مثل اليوجا.
  • أثناء الحمل يجب الحرص على ارتداء الملابس القطنية التي تشعركِ بالراحة والاسترخاء. كما يجب تجنب ارتداء الكعب العالي لضمان عدم التعرض لأي حادث يؤثر على جنينك.
  • لابد من تجنب العديد من العادات الخاطئة التي قد تدمر صحتك وتعرض جنينك للخطر مثل التدخين أو تناول الكحوليات.

بالنسبة لطبيبك

  • ينبغي الذهاب إلى طبيب النساء والتوليد حتى يتم وصف الغذاء والأدوية المناسبة لكِ ولطفلكِ.
  • ينبغي عدم أخذ أي دواء دون استشارة الطبيب وخاصة تلك المضادة للالتهابات اولتي قد يكون لها تأثير سلبي على صحة جنينك.
  • يجب الحذر والتحقق من وجود الحمل بأوثق طريقة من خلال الذهاب إلى الطبيب حيث أنه أوثق طريقة للتحقق من الحمل.

التوقيت المناسب للكشف على الحمل

متى يبان الحمل ؟ ومتى يبان كيس الحمل والجنين؟ يعتمد الوقت المناسب للكشف على الحمل عقب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها بأسبوع حتى يتم الحصول على نتيجة دقيقة للحمل. كما أنه يتم عمل اختبار منزلي عقب تأخر الدورة بيوم واحد في حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وتأتي في موعدها كل شهر. ولكن لإجراء فحص الدم يتم عمله عقب تأخر الدورة الشهرية بأسبوع.

 

السابق
هرمون الحمل.. هرمونات الحمل وتأثيرها على جسم المرأة الحامل
التالي
غازات الرحم تعرفي على الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج