معلومات عامة

ما هو العنبر ومن اين يستخرج وما هي استعمالاته

ماهو العنبر ومن اين يستخرج

ما هو العنبر ومن اين يستخرج؟ ربما سمعنا جميعًا عن العنبر وفوائده المذهلة في تسكين الألم وتحسين صحة العظام وغيرها من الفوائد الكثيرة. وهذا يجعل العنبر عنصر أساسي في أغلب الأدوية الطبيبة. ولكن أغلبنا لا نعرف ما هو العنبر ومما يتكون و من أين يستخرج.

لذلك سوف نجيب على هذه الأسئلة وأكثر من خلال هذا المقال، الذي سيوضح ايضا الفوائد الطبية للعنبر وأهمية وكيفية الاستفادة من هذه المادة الرائعة.

ما هو العنبر ومن اين يستخرج ؟

ماهو العنبر، عبارة عن مادة صلبة ذات قوام شمعي وقابل للاشتعال، يتميز بلونه الاسود والرمادي. ويستخرج العنبر من الجهاز الهضمي الخاص بنوع من الحيتان والتي تسمى حيتان العنبر Sperm Whales.

يوصف استخراج العنبر من Sperm Whales أنّه من أهم الحوادث الطبيعية حول العالم. ولكن يبقى معرفة أصل العنبر لغزاً غامضاً لسنين متعددة. حيث تشير الدراسات إلى أنّه موجود منذ أكثر من مليون سنة وأنّ البشر استخدموه منذ أكثر من ألف سنة.

وهناك أسماء عديدة تم أطلاقها على العنبر قبل اكتشاف طريقة استخراجه مثل:

  • كنز البحر
  • الذهب العائم

ومن الاساطير الشهيرة حول العنبر بأنه عبارة عن رغوة البحر الصلبة. بينما يعتقد البعض الأخر، أنّ الطيور الكبيرة تقوم بإلقائه في البحر. ولكن مع توسع مهنة صيد الحيتان في بداية القرن التاسع عشر تم اكتشاف هوية العنبر. وأنّه يتم استخراجه من حيتان العنبر والتي تعتمد في غذائها على تناول الحبّاريات البحرية.

أهم ما يميز العنبر هو رائحته العطرية، ويمكن أن يظل عائماً في البحر سنين متعددة قبل أن يتم التقاطه. ويقال أنّه كلما تواجد العنبر في البحر مدة أطول كلما كانت نوعيته أكثر جودةً.

 كيف يتم استخراج العنبر من حيتان العنبر؟

بعد أن تعرفنا على ماهية العنبر، ننتقل إلى طريقة استخراجه، وتشير عدة نظريات إلى أنّ حيتان العنبر تتناول كميات كبيرة من الأحياء البحرية التي تدعى رأسيات القدم (أي لها أرجل عديدة في رأسها) ومن بينها الحبار.

وعندما ينقض حوت العنبر على فريسته (الحبار) فإن بعض أجزائها غير القابلة للهضم مثل المنقار المعقوف وريشة الحبر تقوم حيتان العنبر بإخراجها بالتقيؤ.

لكن في بعض الظروف النادرة فإن هذه الأجزاء غير القابلة للهضم تتجمع في أمعاء الحيتان وترتبط ببعضها وتتحول مع الزمن ببطء إلى كتلة صلبة تدعى العنبر تنمو داخل الحوت عبر السنين، ومن المعتقدات السائد أن العنبر يتشكل داخل الحوت يحميه من الأجزاء الحادة للحيوانات البحرية التي يتغذى عليها.

وقد ظهرت آراء متضاربة حول أول ظهور للعنبر خارج جسم الحوت. وتشير إحدى النظريات إلى أن العنبر يظهر للخارج عندما تتقيأ حيتان العنبر هذه الكتلة بعد تشكلها لعدة سنين ولذلك كان يطلق على العنبر اسم (قيء الحيتان).

كما تقول نظرية أخرى أن العنبر يتشكل في أمعاء الحوت ويمر مع الكتلة البرازية ليشكل سداً عائقاً في المستقيم ولكنه يخرج مع البراز أو أنّه يبقى مدة أطول في المستقيم قبل أن يخرج.

عندما يخرج العنبر من الحوت يكون له رائحة تشبه رائحة البراز. ولكن بعد فترة وبمجرد جفافه تصبح رائحته عطرة وهي الرائحة التي يطلق عليها اسم رائحة المسك.

تعيش حيتان العنبر في مختلف أنحاء العالم وهذا يعني وجود مخازن متنوعة للعنبر. يمكن أن نراها تعوم فوق أي محيط أو بالقرب من أي شاطئ حول العالم.

 ما هو العنبر واين يستخرج؟.. تعرف على مميزاته واستخدامته المختلفة

  • يتميز العنبر أنّه مادة غير متفاعلة مع الأحماض.
  • يمكن استخراج مركبات عديدة منه مثل مركب Ambrein (الأمبرين) والتي يتشكل عند تسخين العنبر في الكحول، ثم يترك المحلول المتشكل في حرارة معتدلة.
  • يمكن القول أن مركب الامبرين هو كحول عديم الرائحة يستخلص من العنبر، ويستخدم لإطالة رائحة العطور.
  • بسبب غلاء العنبر يستخدم بديل آخر مشتق منه أيضاً يسمى ambroxan (الأمبروكسان) وهو مكون الرائحة الرئيسية في العنبر.
  • تنتج مادة الأمبروكسان من خلال عملية أكسدة كحول الامبرين عديم الرائحة ويستخدم الأمبروكسان كمثبت للعطور ذو رائحة عطرية شبيهة برائحة العنبر الطبيعي.

صنًف العطارون منذ مئات السنين الأنواع عالية الجودة من العنبر وفقاً للونه كما يلي:

وجدوا أنّ العنبر ذو اللون الأبيض أكثر جودة من العنبر ذو اللون الأسود. وذلك، لأنّ العنبر الأسود أقل محتوى من مركب الأمبرين الكحولي.

كما يمكن أن يتغير لون العنبر بسبب عمليات الأكسدة عند تعرضه للهواء في مياه البحر لمدة طويلة كما يلي:

  • يعد اللون الأبيض والأسود الأكثر شيوعاً
  • يمكن أن نجد تدرج لوني بين الرمادي والبني أيضاً

فيما يستخدم العنبر في أغراض طبيبة مختلفة، إلى جانب كونه مادة عطرية تم استخدمها من قبل الحضارات العربية، فى العطور والبخور، تعرف على استخدامات العنبر الطبية:

  • تعزيز عمل الدماغ والذاكرة
  • تقوية صحة القلب
  • تفليل ألم المفاصل
  • تسكين ألم الأسنان والتسنين
  • تقوية صحة الأعصاب والراحة النفسية
  • تقليل ظهور علامات الشيخوخة
  • منشط لبشرة الجلد ويمنع تساقط الشعر
  • يريح عملية التنفس ويبعد شعور القلق
  • يسهل الهضم ويخلص من الامساك
  • يساعد في التئام الجروح وتحسين حالة الجلد

 هل العنبر يعرض الحيتان لخطر الانقراض ؟

مع توسع مهنة صيد الحيتان يقوم البعض باصطياد حيتان العنبر للحصول على مادة العنبر بشكل أساسي بدلاً من تركها تتشكل بشكل طبيعي في البحار.

ويمكن الاستفادة من الحيتان بشكل عام في الحصول على منتجات أخرى ذات قيمة طبية مثل زيت كبد الحوت والذي يمكن معرفة المزيد عنه من خلال مقالنا السابق: افضل انواع حبوب زيت كبد الحوت وطريقة استخدامها

كما فرضت العديد من الدول حول العالم قوانين تمنع اصطياد حيتان العنبر، وغيره من الحيوانات البحرية مثل الدلافين. ويمكن الاستفادة من المشتقات الصنعية للعنبر عند صناعة العطور.

ماهو العنبر ومن اين يستخرج؟ تعرف على علاقة العنبر بالراحة النفسية

بعد أن تعرفنا على استخدامات العنبر المختلفة، والألوان المميزة لها، يوضح موقع meanings بأن هاك علاقة خاصة بين العنبر والراحة النفسية والحب، وذلك من خلال الآتي:

النظر إلى حجر العنبر يجعلك تشعر بالدفء، والسبب ألوانه التى تدعى للهدوء، إذ يثير اللون البرتقالي لدفئ المشاعر. كما يعتبر العنبر حجر دافئ ومبهج، ويساعد في تفريغ الشحنات السلبية.

فى حالة شعورك بالضيق فضع حجر العنبر في يدك، أجلس في هدوء وأخضع للتأمل، وقت ستجد أن هذا الضيق قد ذهب وتبدل بمشاعر إيجابية.

في النهاية.. أصبح الجميع يعلم ما هو العنبر ومن اين يستخرج؟ وأنّ هذه المادة العجيبة الرائعة هي سر أفخر أنواع العطورات حول العالم.

السابق
افضل انواع المكملات الغذائية لزيادة الوزن والتضخيم
التالي
وصفة للتخسيس.. وصفات منزلية ومشروبات تساهم في خسارة الوزن