وزن ورشاقة

كيف احسب مؤشر كتلة الجسم.. طريقة فعالة لحساب مؤشر كتلة الجسم

كيف احسب مؤشر كتلة الجسم

كيف احسب مؤشر كتلة الجسم.. تعتبر كتلة الجسم من الأمور الهامة للتعرف على الوزن المثالي والصحي، لذلك يهتم الكثيرون بالتعرف على كتلة أجسامهم. مع الحفاظ على الصحة العامة من خلال تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة الطازجة.  والابتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة. ويجيب هذا المقال على العديد من التساؤلات مثل كيف يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و ماهي كتلة الجسم المثالية؟ وغيرها الكثير..

طريقة الحساب

كيف احسب مؤشر كتلة الجسم
كيف احسب مؤشر كتلة الجسم

ما هو مؤشر كتلة الجسم ؟

كيف يمكن حساب كتلة الجسم للنساء وللرجال.. يعتبر مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن مقياس خاص يتم من خلاله استخدام الطول والوزن من أجل التعرف على ما إذا كان الوزن صحي أو لا. ويتم حساب كتلة الجسم من خلال تقسيم وزن الشخص بالكيلوجرامات على حسب طوله بالمتر المربع. فعلى سبيل المثال يدل مؤثر الكتلة 25 على 25 كيلو جرام/م2. وتكون كتلة جسم الأشخاص البالغين المثالية في حدود من 18 ونصف إلى 24 ونصف تقريبًا. وبالنسبة للأطفال الصغار والشباب الذين تكون أعمارهم بين سنتين إلى ثمانية عشر عام، ويأخذ مؤشر كتلة الجسم في اعتباره عمر الفرد وجنسه وكذلك وزنه وطوله كالتالي:

عند حساب حساب مؤشر كتلة الجسم وزارة الصحة العالمية، فمن المتوقع أن يكون ناتج حساب مؤشر كتلة الجسم كما يلي:

  • في حالة كانت كتلة الجسم بين 18.5 فإن ذلك يدل على نقص وزن الجسم الطبيعي
  • إذا كانت كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9 فإن ذلك يدل على أن الوزن مثالي وصحي
  • في حالة كانت كتلة الجسم بين 25 و 29.9 فإن ذلك يدل على أن الشخص يعاني من الوزن الزائد
  • إذا كانت كتلة الجسم بين 30 و 39.9 فإن ذلك يدل على الدخول في مرحلة السمنة
  • إذا كنت تريد حساب كتلة جسمك يمكنك تجربة استخدام الحاسبة الخاصة بالوزن الصحي

ما هى دقة هذا المؤشر ؟

يراعي مؤشر كتلة الجسم جميع الاختلافات الملحوظة في الجسم وشكله. وهذا المؤشر يعطي الوزن الصحي على حسب الطول. وبالإضافة إلى كتلة الجسم والمؤشر الخاص بها. قد يقوم المتخصصين في المجال الطبي بأخذ مجموعة من العوامل المختلفة في الاعتبار. وذلك بعد القيام بتقييم وزن الجسم ما إذا كان صحي أم غير ذلك.

حساب مؤشر كتلة الجسم والوزن المثالي.. من المعروف أيضًا أن عضلات الجسم تكون أعلى في الكثافة من الدهون. ولذلك نجد أن الأشخاص الذين يحبون ممارسة التمرينات الرياضية ويحافظون على صحة عضلاتهم مثل لاعبي رياضة الملاكمة ذوي الأوزان الثقيلة. وكذلك مدربين الوزن، نجد أن أوزانهم صحية بالرغم من أن مؤشر الكتلة بديهم تصنفهم ضمن الأشخاص أصحاب الوزن الزائد. وقد يؤثر عامل الوراثة أيضًا على الجسم بشكل سلبي وعلى سبيل المثال من الممكن أن يكون الأشخاص البالغين خاصة ذوي الأصل الآسيوي هم الأكثر عرضة للأمراض والمشاكل الصحية. وذلك عند مؤثر كتلة يقل عن 25، ولابد ألا يتم استخدام مؤشر الكتلة خلال فترة الحمل لأن الوزن الزائد بالنسبة للمرأة الحامل هو أمر طبيعي للغاية. وإذا كانت الحامل تشعر بالقلق تجاه وزنها فلابد أن تسارع بزيارة الطبيب المختص والمتابعة معه.

كيف احسب مؤشر كتلة الجسم
كيف احسب مؤشر كتلة الجسم

تاريخ مؤشر كتلة الجسم

من الأمور السهلة للغاية التعرف على كتلة الجسم وحسابها بشكل دقيق، ويعتبر مؤشر الكتلة من الدوات الأكثر استخدامًا لتفادي الوزن الزائد، والوقاية من المخاطر الصحية الناتجة عن زيادة الوزن لدى كل فرد. وقد تم تطوير مؤشر كتلة الجسم أثناء القرن التاسع عشر وخلال فترة السبعينيات تم الاستناد إلى بيانات وتقارير ودراسات خاصة لاحظ فيها الباحثون أن كتلة الجسم يمكنها أن تكون من البدائل الجيدة التي تساعد على علاج مشكلة زيادة الوزن والسمنة.

معادلة حساب كتلة الجسم

ويتشابه مؤشر كتلة الجسم مع المقاييس الأخرى في كونه غير مثالي بشكل كامل، نظرًا لكونه يعتمد فقط على الوزن والطول. ولا يعتمد أو يأخذ في اعتباره مستويات الدهون الموجودة في الجسم بناء على عمر الفرد ومستوى نشاطه البدني. ولهذا السبب نتوقع أن يبالغ مؤشر كتلة الجسم أحيانًا في تقدير نسبة الدهون لدى بعض الأشخاص، وفي أحيان أخرى قد نجده يقلل من نسبة هذه الدهون في بعض الحالات الأخرى. ومن أهم المقاييس الأخرى هى مقياس محيط الخصر، الذي يكمل ما يتوصل إليه مؤشر كتلة الجسم. ويعتبر الارتباط بين المخاطر الصحية وكتلة الجسم من الأمور الهامة التي يمكننا تدعيمها باستخدام استراتيجيات الحفاظ على الوزن والتقنيات الفعالة والمناسبة.

وعادة ما تتم التوصية باستخدام حساب كتلة الجسم للأطفال والأشخاص البالغين. وبالنسبة لكيفية حساب مؤشر كتلة الجسم للاطفال يتم حساب هذا المؤشر لدى الأشخاص البالغين ثم مقارنته بالدرجات المئوية خلال فترات المراهقة والطفولة. وتختلف هذه النسبة مع اختلاف العمر والطول والوزن والجنس، وتعتبر القيم التي تفصل وتحدد الحالة الغذائية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 19 عام، وذلك على حسب العمر والجنس.

برنامج حساب كتلة الجسم

برنامج حساب الوزن المثالي هو عبارة عن تطبيق مجاني متاح على الكثير من مواقع اللياقة البدنية الشهيرة. ويساعد هذا البرنامج على حساب مؤشر كتلة الجسم للرجال أو للنساء بكفاءة وخلال ثوان معدودة. حيث لاتحتاج أكثر من إدخال بعض البيانات الهامة مثل الطول والوزن والنوع و العمر ليقوم البرنامج بحساب كتلة الدهون في الجسم وتحديد الوزن المثالي بدقة. وفي بعض الحالات قد يقوم البرنامج بتقديم بعض النصائح البسيطة للوصول للوزن المثالي المناسب لك.

كيف تحافظ على وزن جسمك المثالي؟

وبعد التعرف على كتلة الجسم ماهو مؤشر كتلة الجسم بشكل عام. ييجب الحرص على الحفاظ على الوزن الصحي عن طريق اتباع بعض العادات اليومية المتعارف عليها والتي لها فوائد لا حصر لها. وذلك من خلال تجنب الأطعمة الممتلئة بالدهون مثل الوجبات السريعة أو الحلويات. والحرص على تناول الخضروات والفواكه المفيدة والأطعمة الغنية بالألياف. كما يجب الحرص أيضاً على التخطيط جيدًا لعدد السعرات الحرارية التي تتناولها والاهتمام بممارسة التمرينات الرياضية حتى وإن كانت بسيطة مثل المشي أو الركض الخفيف. وبعض الأنشطة التي تساعد على حرق الدهون الزائدة والحفاظ على الوزن الصحي للجسم. مع تناول وجبات متنوعة تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات وتحتوي على كمية كافية من البروتينات. وهذه البروتينات من شأنها أن تقوي العظام وتمنح الجسم القوة والنشاط وتجعل الفرد يشعر بالامتلاء وعدم الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام.

وأخيراً وليس آخراً يجب الحرص على قياس الوزن بصورة أسبوعية وذلك للتأكد من عدم زيادة الوزن أو الحرص على التخلص من الوزن الزائد أولاً بأول.

السابق
من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره.. أعراض الحمل والدورة الشهرية
التالي
هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل.. أهم أسباب نزول الإفرازات البنية