وزن ورشاقة

كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد.. أهم المعلومات الهامة

كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى فقدان الوزن وذلك من خلال اتباع أنظمة غذائية دون أن يهتم بحساب السعرات الحرارية التي يجب حرقها في اليومأو كم سعرة حرارية في اليوم لانقاص الوزن أو كم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم. وهناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على فقدان الوزن. لذا، يجب التعرف على كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد. فإذا كنت تريد اتباع نظام غذائي الهدف منه إنقاص الوزن فيتوجب عليك معرفة كم سعر حراري يحتاج الجسم في اليوم لإنقاص الوزن أو استخدام برنامج حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم. وتعتبر السعرات الحرارية وحدة يتم من خلالها قياس الطاقة،كما أنها تستخدم في قياس مستوى الطاقة من المشروبات والأطعمة التي يتناولها الفرد.

كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد

قد تختلف نسبة السعرات الحرارية بين الرجال والنساء، حيث أن النساء تحتاج إلى تناول ما يقرب من 2000 سعرة حرارية يوميا وذلك لإنقاص الوزن. كما أنها تحتاج إلى 1500 سعرة حرارية لفقد كيلو جرام من وزنها وذلك في الأسبوع. أما بالنسبة للرجال قد يحتاج الرجل إلى 2500 سعر حراري يوميا لانقاص الوزن. بالإضافة إلى ما يقرب من 2000 سعر حراري لفقد كيلوجرام من الوزن في الأسبوع. وبالتالي للتعرف على عدد السعرات التي تحتاجها لفقدان الوزن وفقاً لعمرك ونوعك ونشاطك اليومي يمكنك الاطلاع على جدول السعرات الحرارية لإنقاص الوزن والمتاح على العديد من المواقع المختصة باللياقة البدنية.

كم سعرة حرارية في اليوم لانقاص الوزن
كم سعرة حرارية في اليوم لانقاص الوزن

نصائح لتقليل السعرات الحرارية

نقدم لكم مجموعة من النصائح التي تساعد على تقليل السعرات الحرارية والحصول فقط على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم يومياً، والتي يوصى بها من قبل خبراء التغذية، وتتضمن هذه النصائح مايلي:

  • يجب الابتعاد تماما عن تناول المشروبات الغازية السكرية، وكذلك عصائر الفواكه المحلاة
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر من الأمور التي تزيد من تقليل السعرات الحرارية التي يستفيد منها الجسم.
  • يفضل تناول البروتين، وذلك لأنه يقلل من الشهية ويزيد الإحساس بالشبع
  • عدم تناول المواد الكربوهيدراتية مثل السكريات والدقيق الأبيض
  • لابد من تناول كميات كبيرة من الماء لأنه يساعد في تخفيف الوزن

اكتساب السعرات الحرارية

قد تختلف نسبة الطاقة الموجودة في العناصر الاساسية للغذاء. كما أكد خبراء التغذية على مجموعة من النسب التي يجب أن يحتوي عليها الغذاء وهي بروتينات 35%، ودهون 15%، ومواد كربوهيدراتية 50%. بالإضافة إلى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من وقت إلى وقت آخر. لذلك، لابد من حساب كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد.

حرق السعرات الحرارية

يلجأ الأشخاص إلى طرق يمكن من خلالها حرق السعرات الحرارية حتى يتم فقدان الوزن. وتتمثل هذه الطرق في الأنشطة التي يقوم بها الشخص يوميا، ومن أهم هذه الأنشطة:

  • الابتعاد عن الكريمة والمكسرات

وذلك لأنهما غنيان بالدهون و يحتويان على عدد كبير من السعرات الحرارية

  • التقليل من تتبيلة السلطة

يجب البعد تماما عن جميع الأشياء التي تساعد على زيادة الوزن منها الزيوت والخبز المقلي والصلصة

  • الأعمال المنزلية

 تقوم السيدات بأعمال المنزل اليومية التي تزداد فيها الحركة. مما يساعد ذلك على إنقاص الوزن وزيادة السعرات الحرارية التي يتم حرقها.

كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد
كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد

تمارين حرق السعرات الحرارية

هناك مجموعة من التمرينات الرياضية التي تساعد على حرق السعرات الحرارية ومنها:

  • رياضة الأيروبكس
إقرأ ايضا  تمارين لشد البطن والارداف في اسبوع للنساء في البيت

ويتمثل هذا النوع من الرياضة في المشي والهرولة لكي يحرق سعرات حرارية كثيرة

  • رياضة المشي

تعمل رياضة المشي على حرق أكبر كمية من السعرات الحرارية

  • القفز بالحبل

تساعد هذه الرياضة على فقد سعرات حرارية كبيرة، حيث تصل نسبة السعرات الحرارية المفقودة إلى 800 سعر حراري. وذلك، مع ممارسة هذه الرياضة لمدة ساعة يوميا.

  • السباحة

تعمل ممارسة رياضة السباحة لمدة ساعة متواصلة على التخلص من آلام العمود الفقري والظهر، وكذلك فقد 700 سعرة حرارية في الساعة.

حساب كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم  الواحد هذا السؤال يرد في ذهن الكثير من الأشخاص، ومن أهم الإجابات التي وردت على هذا السؤال أنه لابد من ممارسة المشي يوميا مهما كان نوع المشي سواء كان سريع أو بطئ، ولكن إنقاص الوزن يرتبط بالنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص. ولكي تحصل على أفضل النتائج من رياضة المشي، يجب أن يكون التمرين يتميز بالمستوى الشديد أو المعتدل. وفي حالة الوصول إلى الوزن المناسب يجب مواصلة التمارين والاستمرار بها، ولكن مع تعديلها بحيث تصبح أقل شدة.  

كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد وكيف تقلل عدد السعرات الحرارية يومياً

تعتبر مشكلة السمنة من أكثر المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في العالم. وقد يتساءل البعض عن كيفية انقاص الوزن وعن كام سعر حراري يحتاجه الجسم يوميا لفقدان الوزن الزائد، حيث يمكن اتباع حمية غذائية وعدم إهمال وجبة الإفطار، ومجموعة أخرى من النصائح تتضمن مايلي:

  • يجب التقليل من الوجبات الجاهزة السريعة
  • لابد من تناول كميات كبيرة من المياه
  • الابتعاد تماما عن الكريمة المخفوقة أو القشطة في الأطعمة التي تتناولها
  • تجنب تناول الوجبات الغذائية أمام شاشة التلفاز
  • لابد من استخدام أطباق صغيرة بدلا من الأطباق الكبيرة
  • عدم الإكثار من التوابل في الطعام

حساب السعرات الحرارية في اليوم لانقاص الوزن

قد يكون من السهل حساب السعرات الحرارية لكل شخص بمجموعة من الطرق تتمثل في:

  • يجب أن يقوم الشخص بتحديد احتياجاته اليومية من السعرات الحرارية، مع مراعاة الفروق الفردية بين الأشخاص والتي تؤثر تأثير فعلي على هذه الاحتياجات.
  • إذا كانت المرأة حامل أو مرضع فيجب أن تخضع لحسابات أخرى غير الحسابات العادية وذلك لحاجتها لعدد أكبر من السعرات الحرارية.
  • إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري فلابد من استشارة أخصائي التغذية وذلك لتجنب تناول بعض الأطعمة التي قد تكون غير مناسبة له.
  • يجب عدم تطبيق هذا الحساب على الأطفال أقل من 19 عام  نظراً لكونهم مازالوا في طور النمو. كما يجب عدم تضمين الرياضيين أيضاً في هذا النظام وذلك لبذلهم مجهود بدني عنيف يحتاج لعدد أكبر من السعرات الحرارية.

العوامل المؤثرة في حساب السعرات الحرارية وحساب كم كالوري يحتاجها الجسم في اليوم الواحد

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في حساب للسعرات الحرارية والتي من خلالها يتم حساب كم سعرة حرارية في اليوم لانقاص الوزن ومن أهم هذه العوامل:

  • النشاط البدني

يعد النشاط البدني من العوامل التي لها تأثير كبير على كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم. وقد يتم حساب السعرات الحرارية من خلال الأنشطة التي يقوم بها الشخص خلال ساعة تقريبا.

  • العمر

كلما زاد العمر كلما قلت عدد السعرات الحرارية ويرجع ذلك بسبب قلة النشاط البدني.

  • معدل الأيض الأساسي
إقرأ ايضا  اكلات ذات سعرات حرارية عاليه جدا للتخلص من الهزال و النحافة

وهو عبارة عن الطاقة التي يحتاج إليها الجسم للقيام بالأعمال اليومية للبقاء على قيد الحياة. 

  • النوع

قد تختلف نسبة السعرات الحرارية من الذكور إلى الإناث. وذلك، لأن بنية الذكور أقوى وأكبر من بنية الإناث.

  • درجة حرارة البيئة

وذلك لأنه كلما انخفضت درجة الحرارة يستهلك الجسم طاقة أكبر بهدف تدفئته

كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد
كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد

أطعمة غنية بالسعرات الحرارية

هناك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة منها والتي يتوجب عليك تجنب تناولها تماماً وذلك لنجاح خطتك وإنقاص وزنك بنجاح كما يلي:

  • البطاطا

تعتبر البطاطا من الأطعمة النشوية. حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات، تجعلها تعمل على زيادة الوزن وزيادة مخازن الجليكوجين في العضلات.

  • الأرز

عند وضع نظام غذائي لزيادة الوزن وحساب كم يحتاج الجسم من السعرات الحرارية في اليوم لزيادة الوزن خلال فترة قصيرة، فإن الأرز سيكون أحد أهم العناصر التي ستم الاعتماد عليها لتحقيق هذا الغرض، وذلك يرجع لاحتواء الأرز على سعرات حرارية عالية تساعد على زيادة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة.

طعمة تساعد على انقاص الوزن وحساب كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد

توجد مجموعة كبيرة من الأطعمة التي من خلالها يمكنك إنقاص الوزن وذلك لاحتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وفي الوقت نفسه مساعدتها لك على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة. ومن أمثلة تلك الأطعمة مايلي:

  • الموز 

يعد الموز مصدر غني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم والفيتامينات، كما يعمل على حرق الدهون. وإذا كنت قد أضفت بعض التدريبات الرياضية لنظام فقدان الوزن الخاص بك، فإن الموز هو الخيار الأفضل للحصول على الطاقة اللازمة للتدريب.

  • البطيخ

البطيخ غني بالماء الذي يساعد على منع احتباس السوائل في جسم الإنسان، كما يعمل على إنقاص الوزن بشكل جيد حيث يقوم بطرد المياه الزائدة داخل الجسم.

  • البندورة (الطماطم)

وهي من الأطعمة التي تقلل من كمية الدهون في الدم ، كما تمنحك  الشعور بالشبع مما يساعد ذلك في فقدان الوزن.

السابق
ريجيم 1500 سعرة حرارية كم ينزل وماهي قائمة الأطعمة الخاصة به وهل يغني عن الرياضة
التالي
طريقة عمل الرجيم الصحيح للتخلص من الوزن الزائد بأمان