الصحة

فوط النفاس .. تعرفي على أهم وأفضل أنواع فوط النفاس ومميزاتها

فوط النفاس

تعتبر فترة النفاس من الفترات الخاصة في حياة كل امرأة. كما أنها تتطلب العديد من التجهيزات التي من أهمها فوط النفاس المعروفة. وتعتبر الفوط من أهم لوازم المرأة بعد الولادة. حيث يتعين على المرأة اختيار فوط ذات جودة عالية لتحمل نزيف ما بعد الولادة والشعور بالراحة في هذه الفترة. ويستعرض هذا المقال كل مايتعلق بأفضل حافظالنفاس وأنواعها المختلفة مثل فوط النفاس دراي وماهي أشهر ماركات فوط النفاس مثل فوط لوتس للنفاس أو فوط برايفت للنفاس.

فوط النفاس

فوط النفاس
فوط النفاس

في فترة الحمل يزداد الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 50 بالمائة. يساعد هذا الدم على نمو الطفل ويقوم بتجهيز جسم المرأة لفترة النفاس التي يحدث فيها نزيف ما بعد الولادة. بالإضافة إلى أن هذا النزيف مشابه لنزيف الدورة الشهرية. وقد تكون فترة النفاس من أثقل الفترات في حياة المرأة حيث أن هذا النزيف من الممكن أن يستمر لعدة أسابيع. ومن أجل ذلك سوف نتعرف الآن على ما يجب القيام به خلال هذه الفترة و أفضل فوط للنفاس فام التي يُنصح باستخدامها .

ما هو سبب النزيف في فترة النفاس؟

تعاني المرأة بعد الولادة من نزيف يشبه نزيف الدورة الشهرية. ولكنه يكون ناتجًا عن قيام الجسم بإسقاط بطانة الرحم التي حملت الطفل في بطن الأم طوال فترة الحمل. وعندما يتقلص رحم الأم بعد خروج الطفل ليصبح بحجمه الطبيعي قبل الحمل. يحدث نزيف ما بعد الولادة، ولا يهم طريقة الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية ففي كلتا الحالتين يحدث النزيف. وبالتالي لممارسة حياتها بصورة طبيعية ربما تحتاج لاستخدام إحدى فوط النفاس النهدي.

ما هى مكونات نزيف الدم؟

يتكون دم النفاس من خليط المخاط والأنسجة والدم الذي كان موجودًا في الرحم. كما قد يكون هناك كرات صغيرة من الدم، ويستمر هذا النزيف في العادة لفترة من أسبوعين إلى ستة أسابيع. ومع مرور الوقت قد تلاحظ المرأة تغير النزيف في اللون والسمك إلى أن يختفي تمامًا.

إقرأ ايضا  كم يزيد حجم البويضة في اليوم.. تعرفي على الحجم الطبيعي للبويضة وكم يزداد يومياً

وفي بداية النزيف يكون الدم كثيف وذو لون أحمر فاتح أو أحمر مائل إلى اللون البني. يستمر اللون الداكن لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 10 أيام بعد الولادة. وبعدها يبدأ لون الدم في التفتح تدريجيًا. كما يتحول إلى اللون الوردي أو البني وأخيرًا يصبح ذو لون أصفر فاتح أو كريمي. وعلى الرغم من أن هذا النزيف يبدأ ويتلاشى بشكل تدريجي إلا أن هناك بعض الأنشطة التي قد تقوم بها المرأة وتزيد من تدفق الدم بشكل مؤقت. كما أن هناك بعض المواقف الطبيعية التي تؤدي إلى ذلك أيضًا.

أنشطة تزيد من تدفق الدم في فترة النفاس:

  • الوقوف في وضع مستقيم أو النهوض من السرير في الصباح.
  • الأنشطة البدنية العادية التي تقوم بها المرأة بشكل يومي.
  • الرضاعة الطبيعية التي يتم فيها إطلاق هرمون الأوكسيتوسين وتساعد على تحفيز تقلصات الرحم.
  • توتر اضطرابات حركة الأمعاء وزيادة النزيف أثناء التبول.

متى يشكل نزيف ما بعد الولادة مشكلة للمرأة؟

في بعض الأحيان يكون نزيف فترة ما بعد الولادة غير مريح. وعلى الرغم من كون هذا النزيف جزء لا يتجزأ من مرحلة ما بعد الولادة. إلا أن هناك بعد الأعراض التي تحدث للمرأة بعد الولادة وتدل على وجود مشكلة. وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • الإصابة بالحمى الشديدة والقشعريرة الغير معتادة
  • وجود روائح كريهة لنزيف ما بعد الولادة
  • يبدأ نزيف الدم في اتخاذ لون فاتح، قبل أن يتحول إلى اللون الأحمر الداكن بشكل مفاجئ
  • الإصابة بجلطات شديدة أو نزيف حاد بشكل كبير، وهذا النزيف يتم امتصاصه من خلال فوط النفاس في غصون ساعة واحدة فقط.
  • يظل النزيف أحمر اللون وثقيل حتى بعد مرور أكثر من أربعة أيام من الولادة
  • الإصابة بالتشنجات الشديدة أو آلام البطن
  • الشعور بالدوار أو الإغماء
  • عدم انتظام ضربات القلب

من الممكن أن تدل هذه الأعراض على وجود عدوى أو مشكلة صحية أو نزيف مفرط يحتاج إلى العلاج السريع. تحدث معظم حالات النزيف المفرط بعد الولادة عندما لا ينقبض الرحم بشكل مناسب وبقوة كافية بعد الولادة. حيث ينبغي أن يتم ضغط الأوعية بشكل مناسب وبالتحديد في المكان الذي تم فيه ربط المشيمة، وقد يكون السبب الرئيسي للنزيف المفرط هو وجود بقايا من المشيمة مازالت متصلة بجدار الرحم.

إقرأ ايضا  حجم البويضة الطبيعي في اليوم 12.. متى تكون البويضة صالحة لحدوث حمل؟

بعد التعافي من الولادة لابد من الحرص على تغيير الوسادات بشكل منتظم. مع الحفاظ على اليدين نظيفتين والانتباه لأي أعراض تستدعي التدخل الطبي. وفي هذه الفترة لابد من الحرص على استشارة الطبيب ومتابعة الحالة الصحية معه بانتظام.

أفضل أنواع فوط النفاس التي يُنصح بها:

من أفضل أنواع فوط النفاس التي ينصح باستخدامها بعد وضع الجنين مايلي:

فوط Poise

تم تصميم هذه الفوط بعناية شديدة بحيث تساعد على شعور المرأة بالراحة أثناء نزيف بعد الولادة. حيث أنها تحتوي على حشوات أكبر حجمًا وأكثر قدرة على امتصاص النزيف. كما أنها تتميز بكونها تساعد على تغطية منطقة الأمام والخلف جيدًا لمنع التسربات في ملابسها.

فوط Always Overnight Protection

دائما ما تساعد هذه الفوط الشهيرة على توفير الحماية الليلية بسبب ما تحتوي عليه من بطانات الجفاف سريعة الامتصاص. ولكن تقرر العديد من النساء تغيير هذه الفوط واستبدالها بفوط أخرى بعد مرور أيام قليلة على الاستخدام. وذلك نظرًا لكونها تعمل بشكل جيد لدرجة تؤدي إلى جفاف البشرة الحساسة. وهناك أحجام مختلفة لهذا النوع من الفوط بما في ذلك الأحجام ذات الأجنحة.

فوط NatraCare

يمكن شراء هذه الفوط من أي مكان وهى مريحة للغاية وتتميز بكونها مصنوعة 100% من القطن العضوي. يمكن جعل هذه الفوط الخيار الأفضل خاصة لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على البيئة. حيث أنها خالية من البلاستيك وخالية من العطور والمبيضات. وتتوافر منها الكثير من الأحجام ذات الوسائد المتعددة في العبوة الواحدة. كما تختلف أنواعها من حيث نسبة التدفق يمكنك اختيار الأنسب منها.

فوط Heart Felt Pads

تتميز هذه الفوط بكونها قابلة لإعادة استخدامها مرة أخرى بعد الولادة، ويمكن أن تساعد على تسهيل فترة النفاس بشكل كبير. وقد تم تصميمها خصيصًا للحماية من التسربات والحفاظ على نظافة الملابس. كما أن لديها مكونات داخلية تعمل على منع الروائح الكريهة والبقع. حيث أنها تحتوي على الفحم وهو مزيل طبيعي للروائح. وفي بعض الأحيان يتم استخدام الخيزران أو أي مواد طبيعية أخرى لصناعة هذه الفوط وهى آمنة تمامًا للاستخدام في أي وقت.

إقرأ ايضا  حساب موعد الدورة الشهرية والحمل وكم تتأخر وأسباب عدم انتظامها

فوط Glad Rags Pantyliners

تتوافر فوط ليلية مميزة لهذه الماركة وهى فوط قطنية وصحية لها العديد من الأحجام التي تحمي من تدفق الدم. وتلتف هذه الفوط حول الملابس بإحكام لتظل في مكانها. ويمكنك الحصول عليها بيضاء أو بألوان مختلفة وهذا أمر رائع في حد ذاته خاصة لذوات البشرة الحساسة، كما أنها مناسبة لجميع نسب التدفقات.

فوط Seamless High Waist Mesh Panties

هى عبارة عن سراويل سلسة تقوم بحفظ الجسم ومنع النزيف وفي نفس الوقت توفير الراحة التامة. ومن الممكن أن يتم شطفها وإعادة استخدامها أو رميها. وإذا كانت الولادة قيصرية تعمل هذه الفوط على حماية الجرح والشعور بالراحة.

فوط TENA Disposable Underwear

إذا كنت ترغب في استخدام فوط يمكنك التخلص منها بسهولة فلن تجد أفضل من هذه الماركة، حيث أنها عبارة عن فوط يتم استخدامها مرة واحدة فقط. ويتم استخدامها أيضًا لتوفر الحماية التامة من التسربات وفي حالات سلس البول، وتتوفر هذه الفوط بأحجام مختلفة.

كيف تعتني بنفسك أثناء استخدام فوط النفاس

بغض النظر عن نوع فوطة النفاس التي تقومي باستخدامها سواء كانت فوط النفاس برايفت أو فوط سوفي للنفاس أو فوط بيبي هاند للنفاس. فهناك بعض النصائح التي يتوجب عليكي اتباعها أثناء استخدام فوط النفاس كمايلي:

  • يفضل القيام بتغيير فوط النفاس دراي أكثر من مرة خلال اليوم وذلك لتجنب الإصابة بأي التهابات في منطقة الرحم.
  • يجب غسل منطقة الرحم يومياً مرة واحدة على الأقل بالماء الدافئ أثناء الاستحمام.
  • يمنع استخدام أي صابون أو سائل الاستحمام على منطقة الرحم قبل التئام الجرح الناجم عن الولادة وذلك لتجنب الإصابة بالالتهابات ومضاعفاتها.
  • قبل تغيير الفوطة يجب تعقيم اليدين جيداً وذلك لتجنب انتقال الجراثيم أو البكتيريا لمنطقة الرحم.
  • دائماً ماينصح بارتداء الملابس القطنية وتجنب استخدام الملابس المصنعة من نسيج صناعة أو تلك الضيقة والتي قد تتسبب في بعض المشاكل في هذه المنطقة.
السابق
اسباب تشقق القدمين.. تعرف على أسباب وطرق علاج تشقق القدمين
التالي
علاج الأنفلونزا .. تعرف على أهم أعراض الأنفلونزا وطرق علاجها بشكل فعال