التغذية

فوائد الكيوي.. تعرف على الفوائد المذهلة لفاكهة الكيوي على صحة الجسم

فوائد الكيوي

تعددت فوائد الكيوي لما يحتويه من عناصر غذائية هامة مثل المعادن أو الكربوهيدرات أو فيتامينات ج و ك و هـ والفولات والبوتاسيوم. كما أن تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وهي مصدر جيد للألياف. وتعود تلك العناصر بالفائدة على صحة الجسم العامة وعلاج الكثير من الأمراض. كما أن الكيوي منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية جيدة من الماء والألياف، مما يجعله مثالي لتعزيز الترطيب والمساعدة في فقدان الوزن.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول فاكهة الكيوي يجعل الجسم في صحة أفضل ويعالج العديد من المشكلات الصحية. لذا، نقدم لكم في هذا المقال فوائد الكيوي المذهلة مثل فوائد الكيوي للقلب.

فوائد الكيوي

فوائد الكيوي لصحة القلب وضبط ضغط الدم

هناك العديد من فوائد الكيوي للجسم من أهمها فوائد الكيوي لارتفاع ضغط الدم أو القلب. حيث يحتوي الكيوي على عنصر البوتاسيوم الذي يعتبر عنصر غذائي هام في تعزيز صحة القلب. فمن المعروف أن البوتاسيوم يعمل على تحسين الأوعية الدموية. ويساعد على التحكم في ضغط الدم. كما يعرف أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويحتوي الكيوي أيضاً على نسبة كبيرة من الألياف. ومن المعروف أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الألياف لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب أو الأوعية الدموية.

فوائد الكيوي في الوقاية من السرطان

تحتوي فاكهة الكيوي على “مضادات أكسدة” وهي مواد تعرف بأهميتها الشديدة في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان. وذلك بفضل مساعدتها في إزالة الجذور الحرة من الجسم. كما تعد الجذور الحرة خطراً كبيراً على الجسم. حيث أنها تسبب تلف الحمض النووي، مما يؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.
بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الألياف، وخاصة الألياف من الفواكه أو الحبوب. هم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون أو المستقيم من أولئك الذين يتناولون القليل من الألياف. لذلك تعد تلك من أهم فوائد الكيوي.

منع الإمساك

 من أهم فوائد الكيوي للنساء أو الرجال هي الحماية من التعرض للإمساك. حيث يعاني  الكثير من الأشخاص من الإمساك المزمن. والذي يرجع سببه إلى مشاكل في الهضم أو تناول الأطعمة الغير صحية. حيث يلجأ الكثير لتناول الأدوية الملينة في تلك الحالة، ولكن إذا نظرنا إلى الطبيعة فنجد فاكهة الكيوي بديلاً طبيعياً عن تلك الأدوية. حيث يحتوي الكيوي على نسبة كبيرة من المياه تحسن من عمل الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى زيادة تواتر البراز.

فوائد الكيوي لصحة العظام

يعرف عن فيتامين k قدرته الخارقة في تقوية العظام، والوقاية من الإصابة بمرض “هشاشة العظام”. ومن الجدير بالذكر أن فاكهة الكيوي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين k، حيث توفر ثمرة الكيوي الواحدة للجسم حوالي 30% من احتياجاته اليومية من ذلك الفيتامين الهام لصحة العظام. لذلك، فإن المداومة على تناول ثمرة فاكهة من الكيوي يومياً يساعدك في الحصول على أكبر قدر من فوائد الكيوي.

علاج مرضى الربو

يساعد ارتفاع نسبة فيتامين سي في الكيوي على علاج الربو، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول الكيوي له تأثير وقائي على الأطفال الذين يعانون من الكحة أو الربو. ويمكن أن يكون للفيتامينات C و E في الكيوي تأثير داعم أيضاً، وفي دراسة أخرى تم العثور على ثمار غنية بهذين المغذيين لتعزيز أداء الرئة لدى الأطفال. بالإضافة إلى أن الكيوي فعال في تحسين أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، وإذا كنت ترغب في الاستفادة من فوائده، نوصيك بتناول الكيوي أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع.

 فوائد الكيوي في إنقاص الوزن 

يعتبر إنقاص الوزن من أشهر فوائد الكيوي المعروفة، حيث أن فوائد الكيوي للتخسيس تتمثل في المساعدة على إنقاص وزنك بعدة طرق مختلفة. فهي فاكهة منخفضة السعرات الحرارية. وهذا يعني أنه يمكنك تناول الكثير من الكيوي دون اكتساب سعرات حرارية زائدة.  والتي تؤدي إلى زيادة الوزن. وبالتالي فإن من أهم فوائد الكيوي قبل التمرين هي المساعدة على زيادة نسبة حرق السعرات الحرارية. ويمكن أن يُضاف الكيوي للسلطات والأطباق الجانبية كبديل للخضروات والفواكه ذات السعرات الحرارية العالية. علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد تلك الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء في فقدان الوزن أيضاُ، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه ومحتويات منخفضة من السعرات الحرارية ارتبط بانخفاض كبير في وزن الجسم.

تحسين الهضم

تساعد الألياف الموجودة في الكيوي على تعزيز عملية الهضم، حيث تعالج الألياف كلاً من الإمساك والبراز السائب وهما مشكلتان شائعتان في الجهاز الهضمي. ويحتوي الكيوي أيضاً على البوتاسيوم، وهو عامل مهم يساعد أيضاً الجهاز الهضمي.
وعامل آخر رئيسي هنا هو أكتينيدين، وهو إنزيم موجود في الكيوي يساعد هذا الإنزيم أيضاً على الهضم.

حماية وترطيب الجلد

هناك العديد من فوائد قشر الكيوي للشعر  والبشرة. وذلك يرجع لاحتواء ثمرة الكيوي على نسبة عالية من فيتامين ج الضروري لإنتاج  الكولاجين. وهو مكون رئيسي في الخلايا والأعضاء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجلد. كما يعزز ذلك الفيتامين أيضاً قدرة الجسم على التئام الجروح. وقد أثبتت الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين عن طريق الفم قد يساعد في تعزيز مرونة البشرة وترطيبها وتقليل التجاعيد. ولا يختلف تناول المكملات الغذائية عن تناول الكيوي. حيث يساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ويوفر الكيوي أيضاً فيتامين E الذي يساعد بفضل خصائصه المضادة للأكسدة على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس ومنع اضطرابات الجلد.

نوم أفضل

كشفت أحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص يعانون من مشاكل في نومهم. أن فاكهة الكيوي لها آثار جيدة جداً على نوعية النوم، حيث وجد العلماء أن تناول الكيوي يحسن النوم بشكل كبير.

فوائد الكيوي للحامل

تحتوي فاكهة الكيوي على حمض الفوليك، وهو ضروري لانقسام الخلايا أثناء الحمل، وينصح الأطباء النساء بتناول حمض الفوليك لأنه قد يحمي الجنين من مشاكل النمو، مثل تشوهات الأنبوب العصبي. وتحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على حوالي 17.2 ميكروغرام من حمض الفوليك، أو ما يزيد قليلاً عن 4٪ من الاحتياجات اليومية للبالغين.

فوائد الكيوي لتحسين النظر

فاكهة الكيوي غنية بفيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، هذا المضاد للأكسدة يحافظ على صحة خلايا وأنسجة عينيك.
ويعتبر الكيوي أيضاً مصدر رائع للوتين وزياكسانثين. وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تعزز صحة العين، ويُعتقد أن التوافر الحيوي لهذه العناصر الغذائية في الكيوي (وعدد قليل من الأطعمة الأخرى) هو 100٪. وأهم فائدة للوتين وزياكسانثين هو الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بتقدم بالعمر.

أضرار الكيوي

ربما تجد هناك الكثير من الفوائد لثمرة الكيوي مثل فوائد الكيوي للدم أو فوائد الكيوي للمعدة وغيرها. إلا أن هناك العديد من الأضرار المتوقع حدوثها في حالة الإفراط في تناول فاكهة الكيوي من أهمها مايلي:

  • من أهم أضرار الكيوي التي لوحظ ظهورها نتيجة الإفراط في تناول الكيوي هي ظهور ردود أفعال تحسسية مختلفة.
  • قد تظهر بعض اضطرابات الجهاز الهمضي مثل الإسهال او القئ أو الغثيان.
  • من الممكن التعرض لبعض المشاكل في البنكرياس نظراً لاحتواء هذه الفاكهة على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم.
  • عاني الكثير ممن أفرطوا في تناول فاكهة الكيوي من ظهور بعض الأعراض المزعجة في منطقة الفم مثل تورم الشفاه أو اللسان.
  • قد يكون للكيوي تأثير سلبي في حالة تناوله مع بعض العقاقير الطبية المضادة للفطريات نظراً لتفاعله مع بعض المواد الموجودة فيها.

 

السابق
ترياكسون حقن مضادة للبكتريا.. تعرف على الجرعة وطريقة الاستخدام
التالي
ماسك لتنعيم الشعر.. أفضل وصفات تنعيم الشعر وتطويله