الحمل والولادة

علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع وماهو التوقيت الملائم لإرجاع الأجنة؟

علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع

ما هي علامات انغراس الأجنة بعد الترجيع؟

علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع. هي تلك الإشارات التي تبعث الفرح في قلوب الزوجين على أن عملية ثبوت الأجنة تكللت بالنجاح. وذلك، عقب ترجيع الأجنة إلى الأم بعد تخصيبها. والتي تعتبر من أكثر المراحل خطراً وتحمل بين طياتها القلق الملازم للوالدين المقبلين على عملية اطفال الأنابيب، حيث أنه في هذه الأوقات تنتاب الأم  أوقات مشاعر متضاربة ما بين الحيرة  والخوف. وترقب الخبر السار بانغراس الجنين، تكون قلقة من عدم نجاح التلقيح. واليوم من خلال مقالنا سوف نستعرض معكِ عزيزتي علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع التي تدل على أن الأجنة انغرست في مكانها وأن هناك فعلا حمل والجنين بدأ في النمو داخل أحشائك.

قبل أن نصل إلى الحديث عن العلامات نستفتح الموضوع بتعريف الأجنة؟ الذي يبدو مصطلحاً جديداً في قاموس الحمل والأمومة. وفعلا هو مستجد ظهر مع بداية اللجوء إلى التخصيب في المختبر للأزواج الذين يجدون صعوبة في حدوث الحمل بشكل طبيعي. ويجيب هذا المقال على العديد من التساؤلات الهامة حول هذا الموضوع مثل ماهي علامات الجمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة أو ماهو سبب مغص أسفل البطن بعد انغراس الأجنة وهل من الممكن عدم الشعور بأي أعراض بعد ترجيع الأجنة؟

ما هو الإخصاب الخارجي؟

علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع

الحالات الطبيعية لحمل المرأة تقع حين يمر الحيوان المنوي للزوج عبر أحد قناتي فالوب ليصل إلى البويضة التي يطرحها أحد مبيضي الزوجة في فترة الإباضة. ويعمل على تخصيبها. يجب أن يكون الجنين الناتج من نوعية جيدة حتى يحدث الزرع. كما أن هناك عدة عوامل تعيق حدوث هذه العملية التي تبدو بسيطة مثل نقص في عدد أو جودة الحيوانات المنوية للزوج. وتقابلها لدى الزوجة تشوهات في قناة فالوب أو ضعف في جودة البويضات. ما يعسر من عملية الإخصاب. وهو الأمر الذي دفع الطب والعلم إلى البحث عن حلول حتى ظهر الإخصاب خارج الرحم أو الحقن المجهري.

إقرأ ايضا  الاسبوع التاسع من الحمل وأهم الأعراض التي تشعر بها الحامل خلال هذا الوقت

الحقن المجهري هو عبارة عن تقنية تم استخدامها منذ فترة طويلة حوالي عشرون عاماً. وهذه التقنية تعمل على مساعدة الزوجين على الإنجاب. وتحدث هذه الطريقة في حالة ما إذا كان هناك خلل بالنسبة للزوجة أو للزوج أو لكلاهما. وتحدث بواسطة أخذ بويضات من الأم وتكون ناضجة وأيضاً يتم أخذ حيوانات منوية من الزوج. ومن ثم يتم تلقيح البويضة بواسطة الحيوانات المنوية في المختبر الخاص، ومن ثم يتم تلقيح المرأة بالبويضة المخصبة ووضعها بداخلها مرة أخرى حتى يتم حدوث حمل. وتأخذ هذه التقنية حوالي أسبوعان حتى يتم ثبات الجنين وانغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم. بعد هذه الفترة تبدأ علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع في الظهور على الأم.

كيف التحضير للعملية

ربما تكوني قد قرأتي بما فيه الكفاية عن هذه العملية. وحصلتي على إجابات شافية للعديد من الأسئلة المحورية مثل ماهو سبب عدم الشعور بأي أعراض بعد ترجيع الأجنة. وبالتالي فإن الخطوة التالية هي التعرف على الخطوات الضرورية لنجاح العملية والتي يتوجب عليكي اتباعها كما يلي:

  • يجب زيارة طبيب الأمراض النسائية والقيام بفحص دقيق للتأكد من صحتك والتأكيد على فاعلية هذه العملية بالنسبة لكي.
  • يمكنك استشارة الطبيب للحصول على أحد البرامج أو الأنظمة التي تساعدك على تنظيم دورتك الشهرية. وهو الأمر الذي يساعد على تحديد وقت التبويض لديكي بدقة وبالتالي زيادة احتمالية نجاح العملية وحدوث الحمل.
  • حاولي قدر الإمكان الامتناع عن تناول الشاي أو القهوة أو أي مشروبات تحتوي على الكافيين وذلك لتأثيره السلبي على الخصوبة.
  • ربما لا يدرك الكثير أن القلق أو التوتر يمتد تأثيره للقدرة على الحمل. وبالتالي حاولي قدر الإمكان عدم الانفعال أو التعرض لأي توتر.
  • يجب عليكي الاستماع لطبيبك فقط وعدم التأثر بتجارب أي شخص آخر. فعلى سبيل المثال ربما يؤكد الكثير على انه لا توجد أعراض بعد ترجيع الأجنة أو عدم حدوث الحمل. وهذا الأمر لايدل على فشل العملية أو عدم قابليتك للحمل، وإنما قد يكون بسبب ضعف الجنين وعدم قدرته على الالتصاق ببطانة الرحم. وبالتالي يتوجب عليكي الصبر والتجربة مرة أخرى حتى يصبح حلمك حقيقة.
إقرأ ايضا  علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية وأسباب النزيف أثناء مراحل الحمل الثلاث

علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع

نصل إلى صلب الموضوع والحديث عن علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع والمنذر بنجاح الحمل بصفة مبدئية. والتي تشبه في غالبيتها علامات الحمل التي تسبق الدورة الناتجة عن بداية مرحلة التعشيش وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • الشعور بألم في الصدر

حيث أنه من علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع هو الشعور بوخز وألم وتحجر في منطقة الصدر والذي يؤدي إلى التعب وعدم تحمل لمسه.

  • الشعور بألم وتقلصات في البطن

أيضاً من علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع هو حدوث تقلصات شديدة في البطن تشبه ألم الدورة الشهرية. ويزداد هذا الألم كلما زاد الوقت حتى أن تصل إلى أربعة عشر يوماً.

  • الشعور بالدوخة والغثيان

حيث أنه من علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع أيضاً هو الشعور بالقيء والغثيان والدوار المفاجئ وبالأخص في الصباح عند الاستيقاظ، وارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة إطلاق المشيمة لهرمونات الحمل.

تجدر الإشارة إلى أعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع قد تظهر عند بعض النساء وبعضهن تغيب عنها هذه العلامات الالتي تعتبر البشرى السارة التي تنتظرها  النساء بكل لهفة خاصة اللواتي تأخرن في الحمل.

مراحل ما قبل ظهور علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع

بعد الترجيع هناك فترة انتظار تحدث خلالها بعض الأمور على مستوى بداخل البيضة المخصبة التي تتحول تدريجيا إلى جنين وتتكون خلالها المشيمة. وهو بالضبط ما يؤدي إلى ظهور أعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع محور المقالة. عدة مراحل تحدث عقب عملية التلقيح المجهري تتمثل فيما يلي:

أولاً: اليومين الأول والثاني بعد حقن الأجنة تبدأ البيضة في عمل الإنقسام من أجل تكوين الجنين. تنتهي هذه المرحلة بوصول الأجنة إلى ما يطلق عليه علميا مرحلة البلاستوسايت.

ثانياًُ: تحدث في اليوم الثالث والرابع بعد التلقيح تتميز هذه المرحلة باندثار القشرة الخارجية وخروج البلاستوسايت وتقترب أكثر من الجادر الرحمي.

ثالثاً تحدث مع بداية اليوم الرابع من ترجيع الأجنة وبعد زوال القشرة الخارجية للبيضة المخصبة مجهريا. تبحث عن مكان مناسب للانغراس في الرحم.

رابعاً: اليوم الخامس بعد التصاق الأجنة تبدأ ميكانيزمات التشبث بالجدار الرحمي وتكوين روابط وجسور بينهما.

إقرأ ايضا  اعراض الحمل قبل الدورة بيوم: كيف تعرفين أنكِ حامل قبل الطمث بفترة؟

خامساً: هنا يكون قد مر الأسبوع الأول على ترجيع الأجنة. وتصل البيضة إلى مرحلة انقسام البويضة إلى شطرين رئيسيين. النصف الأول سيكون الجنين بينما يكون النصف الثاني المشيمة الشهيرة بأنها الرابط بين الأم والجنين.

سادساً: هي المرحلة التي تعطي الإشارة الأهم إلى ظهور العلامات. وتمسك الأجنة وبداية التواصل بين الأم والجنين من خلال المشيمة. فيبدأ الجسم بإنتاج هرومون الحمل لكن بكمية ضعيفة. وهو نفسه الهرمون المسؤول عن التغيرات التي تعرفها النساء الحوامل في بداية الحمل وتنعكس على جسم المرأة وهي من علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع.

ما التوقيت المناسب لإرجاع الأجنة بعد الحقن المجهري؟

من علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع بعد التخصيب المجهري داخل المختبر بالطريقة العلمية التي أثبت فعاليتها في مساعدة الكثير من الأزواج على وقوع الحمل. تأتي مرحلة إرجاع الأجنة التي هي البويضة المخصبة. ويبقى أفضل توقيت لإعادة الأجنة وغرسها في المرأة سؤال يجيبه الطبيب المعالج بحسب الحالة التي بين يديه. ومن الصعب التعميم إلا أننا سنذكر لكم أنسب الأوقات بحسب الحالات الطبيعية.

يعتبر اليوم الخامس من أنسب الأيام لحقن البويضة المخصبة مجهريا في المرأة لأنه الأقرب إلى الطبيعة، وكون الرحم خلالها مستعدا لاستقبال الجنين، مما يسهل عملية غرسه. وهو الأمر الذي يشكل دفعة قوية في نجاح عملية أطفال الأنابيب. حين تحدثنا في مقالتنا  السابقة حول علامات الحمل المبكرة تطرقنا إلى تفاصيل كيفية حدوث الحمل طبيعياً. ذكرنأ أن البويضة المخصبة بالقرب من المبيض يلزمها خمسة أيام للانغراس عليه. في غضون هذه المدة تحدث انقسامات للبيضة وهي بالضبط الذي ينتظر الطبيب المتابع حدوثها بالخارج، قبل نقل الأجنة وحقنها.

العوامل المؤثرة على علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع

من الجدير بالذكر أنه توجد بعض العوامل التي تؤثر على تحديد علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع أو عدم ثبوتها وترجع هذه العوامل إلى:

  •  أولاً: من الممكن أن تفشل عملية ثبوت الأجنة وذلك بسبب ظهور علامات التبويض للمرأة أثناء فترة علاجها قبل التلقيح. وعلامات التبويض هذه تؤثر بالنتائج السلبية على الرحم والأم.
  • ثانياً: أيضاً من الأمور التي تؤدي إلى فشل ثبوت الأجنة هو استخدام جرعات كبيرة من أدوية منشطات المبايض والتي يفضل أن يتم استخدام المنشطات الخفيفة.
  •  قد تفشل ثبوت الأجنة بسبب قلة سمك بطانة الرحم والتي تؤدي إلى فشل الحقن المجهري.
  • وأيضاً يفشل ثبوت الأجنة في حالة ما إذا كان سمك بطانة الرحم ثخين جداً ما يعادل 19 ملم.
  • في حالة ما إذا تعرضت المرأة لعمليات أو كانت تعاني من الالتهابات فإن هذا يؤدي إلى فشل عملية ثبوت الأجنة.
إقرأ ايضا  هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل.. أهم أسباب نزول الإفرازات البنية

نصائح لظهور أعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع

إذا كنتِ ترغبين في أن تلقبي بأنكِ أم. فيجب عليكِ عزيزتي اتباع هذه النصائح التي نقدمها لكِ من خلال مقالنا فتابعي أهم الإرشادات حتى تحصلين على طفلكِ وهذه النصائح كالآتي:

  • حاولي اتباع نظام حياة صحية
  • يجب الحرص على تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب
  • يفضل الابتعاد عن أي ضغط نفسي وأي توتر أو قلق

ينبغي الاهتمام بالأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل:

  • عسل النحل الطبيعي وغذاء ملكات النحل.
  • كما أنه يجب تناول الكافيار وبطارخ السمك حيث تعمل على تقوية التبويض وعملها بشكل جيد.
  • يجب تناول المكسرات لما فيها من قيم غذائية عالية وأوميجا ثري.
  • تناول نخاع العظام، والمحار، والخرشوف، كل هذه الأطعمة مليئة بالفيتامينات والحديد اللازم لصحتك أنتِ وتعزز من عملية التبويض.
  • الحليب الكامل الدسم والشوفان.

 

أتمنى أن الموضوع قد أفادكم في التعرف على علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع. الأمر الذي يفتح الباب لحمل قادم بإذن الله ومولود يدخل السرور والبهجة على أسرة طال انتظارها للذرية.

السابق
عسل على الريق.. عادة فريدة تعود بنتائج مذهلة على الجسم يجب تجربتها
التالي
حكة العين .. أهم أسباب وأعراض وطرق علاج حكة العين بفعالية