التغذية

عسل على الريق.. عادة فريدة تعود بنتائج مذهلة على الجسم يجب تجربتها

العسل الأبيض

عسل على الريق .. ما هي فوائد تناول العسل على معدة خاوية صباح كل يوم؟ 

 عسل على الريق من أكثر الوصفات المجربة من قبل كثير من الناس. فالبعض يوصي به للتخسيس، والآخر يرشحه لعلاج التهابات الحلق، بل إن هناك من يجزم على تأثيره الجذري في صحة جسمه العامة. إذاً لماذا يحظى تناول ملعقة عسل على الريق أو قبل النوم بكل هذه الأهمية. ذلك، لأن العسل هو أحد العناصر الطبيعية المفيدة للجسم بشكل خرافي. بل إن البعض يشبه ملعقة العسل بالحبة السحرية. ويتناول هذا المقال كل مايتعلق بالعسل مثل فوائد اكل العسل على الريق وقبل النوم  وبعض التساؤلات الهامة مثل هل العسل على الريق يسبب اسهال.

والحبة يمكننا الاعتماد عليها لمنح الجسم معظم ما يحتاج إليه من عناصر غذائية وأيضاً بمذاق لذيذ. وقد يشير الكثير عن تجاربهم مع تناول عسل على الريق، وكيف أثر على الصحة العامة للجسم بشكل ملحوظ. لذا، سنسرد في هذا المقال كل ما يخص تجربة عسل على الريق مثل العسل على الريق وقبل النوم أو ماهي طريقة أكل العسل على الريق.

فوائد تناول عسل على الريق

  • يقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب

من أهم فوائد العسل على الريق للرجال والنساء هي الوقاية من أمراض القلب. حيث إن تناول ملعقة من العسل على الريق يعمل على تقليل نسبة الكولستيرول في الشرايين أو الأوردة. وعليه تقلل معدلات خطورة الإصابة بأمراض القلب، ويفضل إضافة ثلث ملعقة من القرفة عليها.

  • يحسن من عملية الهضم

ربما يمكن تلخيص إجابة تساؤل هل العسل على الريق مفيد؟ في أن ملعقة واحدة من العسل على الريق يمكن أن تمنح العديد من الفوائد للجهاز الهضمي وتحفز من وظائفه أو نشاطه. حيث يُنشط العسل القولون وعليه يدفع المعدة إلى العمل بكفاءة لهضم الطعام. وفي نفس الوقت، يقوم العسل بالتخلص من السموم أو الفضلات الموجودة في الأمعاء، مما يمنع الإصابة بالإمساك أو أي مشاكل الإخراج ويُبقي الجهاز الهضمي صحياً.

  • يهدئ من التهابات الحلق

لا تقتصر فوائد العسل على احتوائه على العديد من المواد الغذائية وحسب. بل أيضاً يتمتع العسل بخصائص علاجية للعسل خاصية مضادة للبكتيريا أو للفيروسات. ولذلك يمكنه تقليل مشاكل السعال أو التهاب الحلق. 

  • مفيد لخلايا البشرة

يؤدي تناول ملعقة عسل على الريق إلى منح البشرة الكثير من الفوائد. ونتيجة لخصائصه المضادة للبكتيريا يعمل العسل على تقليل ظهور حبوب الوجه أو البثور المزعجة. كما يمنع ظهور ندوب في الأماكن السابقة للحبوب إن وجدت. كذلك يُقلل العسل من تهيج أو التهاب البشرة نظراً لتأثيره المهدئ. لذا، نجد أن العسل يُستخدم على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة، والوصفات المنزلية كذلك.

ملعقة عسل على الريق لخسارة الوزن

العسل والماء الدافئ

ربما لايدرك الكثير أن العسل على الريق ينحف أو يساعد على خسارة الوزن. حيث أن العسل يمتلك القدرة على تحريك أو إذابة الدهون المخزنة في الجسم. مما يسهل عملية حرق هذه الدهون للحصول على الطاقة خلال الأنشطة اليومية. ويؤدي تناول ملعقة عسل  مع كوب من الماء إلى زيادة معدلات الليبوبروتين عالي الكثافة (وهو نوع من الكولستيرول الجيد). وهو الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بنوبات أو أي مشاكل قلبية لمن يعاني من السمنة المفرطة أثناء الجري أو ممارسة الرياضة عالية الشدة.

العسل وعصير الليمون

عسل بالليمون
عسل بالليمون… لخسارة الوزن

ربما يعتمد الكثير ممن يحاولون الحصول على فوائد العسل على الريق للرجيم على هذه الوصفة . وذلك لكونها مفيدة بالفعل على تحفيز عملية إنقاص الوزن. حيث يحتوي العسل على ٢٦ نوع مختلف من الأحماض الأمينية، وعدد كبير من الفيتامينات والمعادن مثل:

  • المعادن: الحديد، الصوديوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والكالسيوم.
  • الفيتامينات: فيتامين ب٦، فيتامين ج، والريبوفلافين، والنياسين.

 وتعد هذه المكونات عوامل فعالة في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدهون. كما أن لعصير الليمون فائدة إضافية في عملية خسارة الدهون بالإضافة للعسل، حيث أنه غني بفيتامين ج الذي يحتوي على فوائد عديدة منها:

  • ينظف الكبد، ويسرع من عملية التمثيل الغذائي للدهون.
  • كذلك يقوي فيتامين ج من المناعة في الجسم عبر تحفيز عمل الجلوتاثيون. 

ملعقة عسل على الريق مع القرفة لخسارة الوزن بكفاءة

القرفة والعسل مشروب التخسيس
عسل على الريق…. العسل والقرفة لإنقاص الوزن

يعد تناول عسل وقرفه على الريق إضافة مهمة لوصفة خسارة الوزن، وذلك لما تمتلكه القرفة من فاعلية لحرق الدهون.

تعمل القرفة على:

  • ضبط معدل سكر الدم.
  • وتساعد في تحفيز عملية الأيض للجلوكوز.

يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تسريع عملية تخزين الدهون في الجسم. لذا، فإن تناول ملعقة قرفة مع ملعقة عسل على الريق يضبط مستويات السكر في الدم مما يؤدي لتقليل معدل تخزين الدهون في الجسم.

العسل الطبيعي أم العسل المبستر

إذا قررت أن تتخذ عادة تناول ملعقة عسل على الريق كعادة يومية أو كنت ترغب في الحصول على مزيد من الفوائد عن طريق تناوله مع بعض المواد المغذية مثل تناول حليب وعسل على الريق. فهنيئاً لك ستستفيد من جميع الفوائد المدرجة في مقالنا. ولكن يجب أولاً معرفة أي العسل يمكن أن أتناول. إذا ما تجولت بعينيك على مكونات المنتج الذي تشتريه، ستجد أن أغلبها يحتوي على العسل المبستر لا الطبيعي. ويختلف الأول في أنه يتم تعريضه لدرجة حرارة عالية أثناء البسترة، والتي تعمل على:

  • التحسين من لون وملمس العسل
  • قتل الفطريات الغير مرغوبة
  • منع العسل من تكوين حبيبات
  • زيادة من فترة صلاحيته في الأسواق

ولكنها تؤدي إلى تدمير الكثير من الفوائد الغذائية للعسل. أما العسل الخام فلا يفقد أي من خواصه ولا فوائده الغذائية.

فوائد أخرى للعسل

العسل عالي الجودة غني بمضادات الأكسدة

تشغل مضادات الأكسدة دور الحماية في الجسم، حيث تخلصه من الأجسام الحرة المسؤولة عن تلف الخلايا وتدميرها. بل إن الأجسام الحرة تعتبر سبب رئيسي للكثير من الأمراض. لذا، نجد أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل العسل بالطبع تعمل على:

  • تقليل عوامل خطورة الإصابة بالكثير من أمراض السرطان
  • تقلل فرص الإصابة بالجلطات، والذبحة الصدرية
  • أيضاً تحسن مضادات الأكسدة من صحة العين

العسل يحفز عملية التئام الحروق والجروح

لطالما استخدم العسل كعلاج موضعي لعلاج الجروح والحروق منذ عصر المصريين القدماء. كذلك، يعد العسل علاج فعال لتقرحات القدم في حالة القدم السكري. 

يعتقد الباحثون أن فعالية العسل في التئام الجروح والحروق من خصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهاب. كذلك قدرتها على تغذية الأنسجة المحيطة. بل للعسل قدرة على علاج الصدفية وجروح الهربس.

العسل لعلاج الكحة للأطفال

تؤكد العديد من الدراسات على فعالية العسل في التخفيف من أعراض السعال لدى الأطفال. بل إن بعضها تشير إلى أن فاعليتها تفوق معظم الأدوية، ولكن ينبغي الحذر من إعطاء العسل للأطفال أقل من سنة وإلا قد يحدث تسمم.

أضرار العسل على الريق

كما تعرفت على فوائد العسل على الريق وكيف تستخدمه الاستخدام الأمثل لجعل صحتك أفضل أو لخسارة الوزن. ربما يتوجب عليك التعرف على الأضرار التي قد تحدث جراء استخدام العسل ومن أهمها مايلي:

  • قد يتسبب العسل في تعرض بعض الأشخاص خاصة ممن يعانون حساسية من حبوب اللقاح في الأصابة ببعض الاعراض المزعجة. مثل الشعور بالغثيان والدوار والآم المعدة. وفي بعض الحالات قد يكون العسل على الريق يسبب اسهال.
  • ربما يكون هناك العديد من فوائد العسل على الريق للحامل إلا أنه يجب الحرص على عدم الإفراط في استخدامه. وذلك لتجنب تسببه في تعرض الأم لبعض المشاكل الصحية أو المخاطر والتي قد تصل لاحتمالية التعرض للإجهاض.
  • من الممكن أن يتسبب الإفراط في تناول العسل في حدوث بعض المشاكل في الكبد مثل حدوث اضطرابات في وظائف الكبد.
  • قد يتسبب تناول العسل في الإصابة ببعض مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان.

وختاماً.. يبقى تناول العسل واحد من أفضل العادات التي يمكن اتباعها. وذلك، لما ستجنيه من تأثيرات إيجابية على الصحة. ولكن يجب التأكد من جودة ما نتناوله، ومن أنه طبيعي، وليس مغشوش أو معبأ بالسكر الأبيض. ويعتمد هذا بشكل أساسي على مصدر الحصول عليه. لذا، يجب التأكد منه.

السابق
حبوب كبد الحوت قبل الاكل او بعده … التوقيت والجرعة الأمثل
التالي
علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع وماهو التوقيت الملائم لإرجاع الأجنة؟