الحمل والولادة

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول.. كيف تعرفين أنه وقع لك إجهاض؟

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

مقدمة حول شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول هو من الأفكار التي تمر على ذهن الأم الحامل، خاصة المرأة التي هذا هو حملها الأول، حيث تريد ان تتعرف على شكل الجنين إذا ما وقع لها الإجهاض التلقائي لا قدر الله.  وذلك للإسراع بزيارة  الطبيب للكشف عما حدث لها ويقوم هو بالمتعين في حالة ثبوت توقف الحمل. حيث يستوجب الأمر تنظيف المنطقة من مخلفات الإجهاض التي ربما تبقى عالقة فيه. لهذا نضع هذا الموضوع  بين يديك لتتعرفي سيدتي على شكل الجنين إذا ما تم فقده خلال الشهر الأول.

لست وحدك من تسألين عن الأمر بل هناك العديد من السيدات مثلك. ولعل السؤال نابع من فطرة الأمومة التي زرعها المولى سبحانه بداخل النساء. تلك الفطرة السليمة التي تجعل أكبر اهتماماتك سيدتي ينصب على العناية بطفلك حتى قبل ولادته. بل من اللحظة الأولى التي تعلمين أنك حامل، تبدئين في التخطيط والبحث وسؤال الأهل والأقارب وعلى مواقع الأنترنت والمنتديات. كما تبدئين في البحث أيضاً عن أفضل الممارسات التي تتبعها النساء الحوامل حتى تمر فترة الحمل في أفضل الظروف ويرى الجنين النور وهو في أفضل حالة صحية.

الإجهاض في الشهر الأول ومايتوجب عليكي معرفته

بالرغم من التجربة السيئة الناتجة عن الإجهاض. إلا أن هناك من النساء الحوامل من تتخذن قرار إسقاط الجنين لأسباب تطرقنا لها في موضوع الإجهاض المتعمد في الشهر الأول. بينما العديد من الأمهات الأخريات وبالأخص الأمهات الجدد اللائي يراودهن قلق حول فقدان الجنين في بداية الحمل، نقترح عليهن متابعة قراءة الفقرات القادمة التي تحتوي على معلومات مهمة مثل علامات نزول الجينن في الشهر الأول وماهو شكل قطع الإجهاض وغيرها من المعلومات التي يتوجب على كل أم ان تكون على دراية بها.

إقرأ ايضا  شكل الجنين في الاسبوع التاسع بالسونار وحجم كيس الحمل

كيف هو شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول ؟

سيكون الرد على التساؤل بطريقة علمية حيث سنعمل على توضيح كيفية تكوين الجنين بعد اختراق الحيوان المنوي لجدار البويضة الأنثوية ووقوع الإخصاب. كما سنتابع تطورها خلال الأربع أسابيع التي تلي إخصاب البويضة والتصاقها بالجدار، حتى نصل إلى المبتغى وهو معرفة شكل الجنين في الشهر الأول.

ترغب العديد من السيدات في معرفة شكل الجنين  في الشهر الأول وذلك لإمكانية تحديد ما إذا كان ما حدث لهم إجهاض أم لا. يشبه العديد من الأطباء الجنين في هذه المرحلة وفي شهره الأول بشكل الكمثرى، وإليكن مختلف مراحل تطور الكائن الجديد الذي ينمو في أحشائكن.

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

شكل الجنين في الشهر الأول

شكل إجهاض الجنين يتعلق بالفترة التي زامنت توقف نمو الجنين. لكن قبل التطرق لشكله، نستعرض معكم مراحل تكون الجنين في الأسابيع الأربعة الأولى:

  • الأسبوع الأول من الحمل

الأسبوع الأول من الحمل هو الذي يلي تخصيب البويضة، حيث يتمكن واحد من بين ملايين الحيوانات المنوية التي اجتازت قناة فالوب من اختراق جدار البويضة وتلقيحها. هذه العملية تسمى بالإخصاب. وتنقسم البويضة داخليا إلى قسمين لتمر مرحلة التبويض معلنة سلسلة من التغيرات الهرمونية التي تأثر على جسم المرأة، وذلك استعدادا لاستقبال الكائن الجديد.

وبالتالي نظراً لعدم تكون الجنين في هذه المرحلة، فإن الإجابة على تساؤل كم يستمر دم الإجهاض في الشهر الأول تتلخص في خروج الدم لفترة تتراوح مابين أسبوع وحتى عشرة أيام.

  • تطور البويضة في الأسبوع الثاني

تتنقل البويضة المخصبة عبر قناة فالوب انطلاقا من حضنها المعتاد وهو المبيض، ووصولا إلى الجدار حيث تنغرس وتبدأ في التعشيش، كل هذا وهي تستمر في الانقسام. لا يمكن الآن الحديث عن جنين بمعنى الكلمة هو حاليا في مرحلة خلايا منقسمة ملتصقة ببضعها البعض يحيط بها كيس شفاف.

  • شكل الجنين في الأسبوع الثالث

تمر الأيام ويكبر حجم الجنين ليبلغ حجمه حبة القمح الصغيرة، كما أنه يكون محاطاً بكيس الذي يطلق عليه المشيمة فيما بعد. ويحتوي هذا الكيس على السائل الأمنيوسي، وهو سائل يتغذى عليه الجنين ويعيش بداخله. ومن ثم ينتقل حجم الجنين من حبة قمح إلى شكل ثمرة الكمثرى، ويمكن رؤيته من خلال جهاز التصوير بالموجات الفوق صوتية.

  • شكل الجنين في الأسبوع الرابع

في الأسبوع الرابع تبدأ نتوءات صغيرة بالظهور على الجنين وهي التي ستشكل فيما بعد أطرافه كاليدين والأرجل. كما يبدأ العمود الفقري في التشكل أيضا والنمو أثناء هذه المرحلة. وكذلك هو الحال أيضا فيما يخص الحنجرة والأذن الداخلية وعدسة العين. وهنا يبلغ حجم الجنين تقريباً 1 سم طولاً. وبالرغم من كل هذه التطوات المهمة، فإن شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول، إذا وقع الإجهاض – لا قدر الله – يكون مثل قطعة دم لونها مثل لون الكبد، أي اللون الأحمر الداكن. ولا يتم رؤية شكل كيس الحمل ذلك نظراً لنزوله مع النزيف الناجم بسبب الإجهاض. في هذه الحالة يجب على المرأة التوجه إلى الطبيب للاستشارة وإجراء الفحوصات اللازمة.

علامات الإجهاض في الشهر الأول وأسبابه ونصائح لتجنبه

يحدث إجهاض الجنين في الشهر الأول فجأةً، ويختلف وقته من سيدة لأخرى. فمنهن من يحدث لهن الإجهاض في غضون ساعات، ومنهن من يحدث إجهاضهن في غضون أسابيع أو عدة أيام. ولكن كيف أعرف أن الجنين نزل في الإجهاض أو أنها على وشك فقدان جنينها مبكراً والتعرض للإجهاض؟ وتتلخص إجابة هذا السؤال في أنه هناك بعض العلامات والتي تشير لإمكانية التعرض للإجهاض وبالتالي ضرورة التوجه الفوري إلى الطبيب. واليك سيدتي العلامات التي تدل على حدوث الإجهاض:

  • النزيف الدموي القوي

إذا حدث للسيدة الحامل نزيف دموي قوي ومفاجئ، ووجود تكتلات دموية تشبه قطع الكبد، عليها أن تدق ناقوس الخطر لأنه يشبه شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول. ويزيد الشك إذا صاحب هذا النزيف ألم شديد مشابه لآلام الدورة الشهرية
أو أقوى قليلاً، حيث يجب على المرأة الحامل في هذا الوقت التوجه فورا  إلى الطبيب أو قسم الطوارئ.

  • في حالة نزول ماء 

إذا وجدت المرأة الحامل ماء وأنسجة رحمية تنزل منها، فإن هذا دليل على انفجار كيس الحمل وخروج محتويات هذا الكيس. وهو مايؤدي إلى فقدان الجنين في الشهر الأول.

  • الإصابة بالإسهال

بجانب ما ذكرناه، فإنه إذا أصيبت السيدة بالإسهال الشديد أو الشعور بألم في فتحة المستقيم أثناء عملية الإخراج، فإن هذا دليل على احتمال تعرضها لظاهرة الإجهاض وفقدان الجنين خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل

  • الضعف العام

حيث أنه إذا أحست المرأة الحامل بفقدان توازنها وشعرت بآلام شديدة في جميع أعضاء جسدها. وخاصة الشعور بالدوخة وبالدوار وبضعف عام في الجسد وبهبوط حاد في الطاقة والحيوية، فإن هذه الأعراض أيضاً من علامات الإجهاض.

  • الغثيان والحمى الشديدة

إذا تعرضت المرأة للغثيان والقيء المفاجئ المتزامن مع حمى شديدة، أو المتزامن مع واحدة أو أكثر من الأعراض التي ذكرناها سابقاً، فإن هذا يعد دليلاً على تعرضها لعملية الإجهاض.

إقرأ ايضا  الاجهاض في الشهر الثاني - أسبابه وأعراضه ونصائح هامة لتجنبه
الحفاظ على صحة الجنين
نصائح لتجنب إجهاض الجنين في الشهر الأول

أسباب فقدان الجنين في الشهر الأول

موضوع مهم مثل “شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول” يجرنا إلى الحديث عن أسباب فقدان المرأة الحامل لحملها في بدايته. وفي الغالب يحدث الإجهاض نتيجة أحد الأسباب التالية:

  • التعرض لمرض نفسي صادم.
  • وجود مشكلات في الكروموسومات للجنين.
  • وجود مشكلات في جهاز المناعة للمرأة الحامل، وذلك بسبب إصابة الأم بمرض الإيدز والذئبة الحمراء.
  • يجب تجنب تناول الأم للمشروبات الروحية وتجنب التدخين بجميع أنواعه والعقاقير المحظورة لتجنب التعرض للإجهاض
  • التطور الغير طبيعي للمشيمة قد يكون هو أيضا من مسببات توقف الجنين عن النمو.
  • في حالة إصابة الأم بتكيسات المبايض. فقد يؤدي هذا التكيس  إلى حدوث خلل في التوازن الهرموني والذي يتسبب في حدوث إجهاض.
  • إصابة الام بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، كما أن وجود مشكلات في الغدة الدرقية يؤدي أيضاً إلى حدوث إجهاض.
  • إصابة الأم بالملاريا والحصبة الألمانية ومرض الزهري والسيلان من المشاكل الصحية التي تتسبب في حدوث إجهاض في الشهر الأول.
  • إذا كان عمر الأم فوق الأربعين فهذا يحتمل وجود إجهاض. أما إذا كانت الأم أصغر من ثمانية عشر سنة فإنها تكون أكثر عرضة أيضاً للإجهاض.

نصائح لتجنب إجهاض الجنين في الشهر الأول 

إليكم هذه النصائح المهمة التي من شانها أن ترفع من معدل استقرار الحمل. وهي مجموعة سلوكيات من المستحسن سيدتي أن تمارسيها لكي تغنيك عن البحث على شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول. إليك النصائح الآتية:

  • يتوجب على كل امرأة حامل أن تقلل من تناول الكافيين حتى لا تتعرض إلى إجهاض الجنين في الشهر الأول.
  • يجب الاعتماد على المأكولات الصحية والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يجب تناول المشروبات الدافئة وشرب المياه بكثرة.
  • يجب الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والمليئة بالدهون، والأكل الغير منزلي في المطاعم . وذلك لاحتمالية تسبب عدم النظافة في التأثير سلبا على الحمل وقد تشكل خطرا على الجنين الذي يتأثر بما تأكله الأم خاصة في فترة تكونه خلال الشهر الأول.
  • يفضل الحفاظ على الوزن والحرص على الوصول للوزن مثالي قبل الحمل وأثناء فترة الحمل. وذلك لأن السمنة قد تتسبب في حدوث إجهاض الجنين في الشهر الأول.
  • كما أنه يجب تجنب السموم والمواد الكيماوية والاشعاعات، بالإضافة إلى الابتعاد عن البنزين والرصاص.
  • يجب تجنب المخاطر البيئية، كما يلزم تجنب الأمراض المعدية حتى لا يتوقف الجنين عن النمو.
  •  يجب تناول المكملات الغذائية وبالأخص حمض الفوليك بطبيعة الحال بعد مراجعة الطبيب المتابع للحمل.
  • كما أنه يجب متابعة الطبيب المعالج واستشارته منذ بداية الحمل والالتزام بجميع أوامر الطبيب وأخذها على محمل من الجد.أ
إقرأ ايضا  الاجهاض في الشهر الثاني - أسبابه وأعراضه ونصائح هامة لتجنبه

أهم النصائح لولادة آمنة

كما تطرقنا للمشاكل التي قد تتسبب فق فقدانك للجنين. فيجب أيضاً ذكر الخطوات الواجب اتباعها لولادة آمنة تحافظ على صحتك وصحة مولودك كما يلي:

  • يجب الحرص على المشي قدر الإمكان وخاصة في الفترة الأخيرة قبل وضع الجنين وذلك لتهيئة الجسم للولادة.
  • يفضل أن تلجأ المرأة لبعض جلسات التدليك وذلك لتهيئة العضلات التي ستسخدم أثناء عملية الوضع.
  • يجب الحرص على تناول كمية مناسبة من المياة يومياً لإبقاء الجسم رطباً وذلك لتسهيل عملية دفع الجنين وتحمل الآم الولادة.
  • يفضل تناول بعض الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء وخاصة عشبة البابونج والقرفة والحلبة. وذلك يرجع لاحتوائها على العديد من المواد التي تسهل من عملية الولادة نوعاً وتساعد الأم على تحمل الآم الوضع.
  • من الممكن أن تبدأ الأم في ممارسة رياضة اليوجا في الفترة الأخيرة من شهور الحمل. حيث تعتبر اليوجا بمثابة تدريب جيد على الاسترخاء وتعلم كيفية تنظيم عملية التنفس الضرورية أثناء وضع الجنين.
  • يجب الحرص وخاصة في الشهر التاسع على الاسترخاء يومياً في حوض الاستحمام الدافئ. حيث تساعد تلك العملية على زيادة استرخاء الجسم وتجنب التعرض للانقباضات المؤلمة أثناء عملية الوضع.

كانت هذه أبرز النقاط التي تطرقنا لها حول موضوع توقف نمو الجنين في الأسابيع الاولى. حيث حاولنا تقريب الصورة حتى تتكون لديك فكرة حول شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول من الحمل.

السابق
رجيم قاسي: تعرف على أفضل الوصفات التي تساعدك على خسارة وزنك سريعاً
التالي
تخسيس الأرداف: تعرف على أفضل الطرق والتمارين لتخسيس الأرداف