وزن ورشاقة

شرب بذور الكتان مع الماء.. طرق رائعة لتحضير بذور الكتان مع الماء في المنزل

شرب بذور الكتان مع الماء

لبذور الكتان فوائد لا حصر لها، ويتم استخدامها بشكل كبير في تخسيس وزن الجسم. وتكون بديل رائع لمختلف الأطعمة الأخرى. وذلك، بفضل محتواها من الفيتامينات والأحماض المفيدة. ويشيع استخدام هذه البذور مع الماء. لذا، اخترنا أن نقدم لكم في هذا المقال طرق شرب بذور الكتان مع الماء وماهي أهم فوائد شرب بذور الكتان مع الماء قبل النوم

شرب بذور الكتان مع الماء

شرب بذور الكتان مع الماء
شرب بذور الكتان مع الماء

تتمثل طريقة شرب بذور الكتان مع الماء في تناول مشروب بذور الكتان بشكل يومي مرة واحدة خلال اليوم. على أن يكون حجم الكوب هو 250 ملم تقريبًا. وفي بعض الأحيان يتم شرب مغلي بذر الكتان على الريق. ولا ننصحك بزيادة الكمية لأن الإفراط في تناول الماء الممزوج ببذور الكتان من الممكن أن يسبب الإسهال والانتفاخ وكذلك الغازات. ويحتوي الكوب الواحد على الكثير من العناصر المفيدة لصحة الجسم. ويستطيع الجسم هضم الكمية المذكورة بكل سهولة في يوم واحد.

تحضير مشروب بذور الكتان بالماء

للقيام بشرب بذر الكتان مع الماء يتوجب عليك طحن ملعقة من بذور الكتان في المطحنة الخاصة بالتوابل أو باستخدام آداة الطحن. وتتم هذه الخطوة عندما تقوم بشراء بذور الكتان الكاملة. أما بذور الكتان المطحونة فلا داعي للقيام بهذه الخطوة معها.  ولا يجب تناول هذه البذور كاملة حتى يستطيع الجسم هضمها بسهولة. ويمكنك طحن كمية كبيرة ووضعها جانبًا لحين الحاجة إليها. وبعد ذلك قم بإزالة البذور المطحونة من الماء يمكنك تناول هذا الماء. ولا يهم درجة حرارته سواء كان دافئ أو بارد حسب الرغبة. ويمكنك أيضًا إضافة الماء المتبقي من بذور الكتان إلى أي عصير طازج تتناوله.

وتستغرق بذور الكتان ساعتين تقريبًا في الماء، حتى تتحول إلى هلام. وهنا تصبح جاهزة للاستخدام، وإذا تحولت الماء إلى هلام قبل أن تنتهي الساعتين يمكنك تناوله أيضًا. ويمكن شرب بذرة الكتان قبل النوم ولا مانع أيضًا من خلط الماء ببذور الكتان ونقعها لمدة يوم كامل للحصول على مختلف الفوائد الموجودة في هذه البذور. ولكن يفضل الفيام بذلك مع العصائر للحصول على نكهة قوية. وعلى الرغم من إمكانية حفظ ماء بذور الكتان في الثلاجة لحين استخدامه لاحقًا بعد عدة أيام قليلة، إلا أنه يُنصح بتناوله بعد تحضيره مباشرة.

شرب بذور الكتان مع الماء
شرب بذور الكتان مع الماء

إضافة حبوب الكتان إلى العصائر المختلفة

يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الماء التي تم نقع بذور الكتان فيها من إجل الحصول على المزيد من الفوائد. وإذا كان المذاق غير مستساغ بالنسبة إليك لا مانع من إضافة المزيد من الليمون لتغيير المذاق قدر الإمكان. وبشكل عام يتم خلط كوب ماء مع ملعقتين أو ثلاثة من الليمون حسب رغبتك الخاصة. خاصة وأن عصير الليمون له قدرة كبيرة على إنقاص وزن الجسم كما أنه يزيد فن فاعلية وفوائد بذر الكتان للتخسيس. ويعمل على الوقاية من الإصابة بعسر الهضم. وهكذا يكون هناك مزيج رائع من الفوائد في هذا العصير من بذور الكتان ومن الليمون.

ويمكنك شرب بذر الكتان ساخنًا عن طريق إضافة ملعقة من بذور الكتان المطحونة على كوب من الماء الساخن. ويتم  الانتظار لمدة عشر دقائق تقريبًا. وبعدها يُصفى المزيج من الماء قبل تناوله، وإذا كنت ترغب في تغيير مذاق هذا المشروب لا مانع من إضافة الشاي أو الأعشاب المختلفة مثل النعناع أو اليانسون أو البابونج أو الزنجبيل وغيرها من الأعشاب الأخرى للمساعدة على تقبل مذاق بذور الكتان. وفي نفس الوقت للمساعدة على الاسترخاء التام والاستفادة من فوائد بذور الكتان الرائعة جنبًا إلى جنب مع فوائد الأعشاب.

زيت بذور الكتان

ويتم مزج منقوع بذور الكتان أيضًا مع زيت بذور الكتان. وهو من الزيوت المثالية للحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض. وهو مثالي لإضافته على العصير لإخفاء نكهته. ويتم ذلك من خلال اختيار نوع العصير المرغوب فيها وخلطه مع نصف كوب من ماء بذور الكتان أو ملعقة متوسطة من زيت هذه البذور. وهناك الكثير من العصائر التي يمكن استخدامها في ذلك مثل عصير التفاح أو الأناناس أو المانجو وغيرها من الفواكه المفضلة للكثيرون هى تكون مفيدة للصحة العامة وتعمل على اخفاء نكهة بذور الكتان التي لا يتقبلها البعض. وبشكل عام تعتبر عصائر الفواكه من أنواع العصائر المثالية والأكثر شيوعًا ليتم خلطها مع البذور لأنها تكون سكرية وقوية مع نكهة بذور الكتان بشكل كبير.

أما إذا كنت تحب تناول عصائر الخضروات أكثر من عصائر الفواكه. فيمكنك استخدام الخضروات مثل السبانخ لصنع عصير منزلي ممزوج ببذور الكتان. وعلى الرغم من كون نكهة بذور الكتان قد لا تتم تغطيتها بشكل كامل. إلا أن بعض الأشخاص يفضلون تناولها هكذا، لذلك يمكنك اختيار الأنسب حسب رغبتك.

عصائر بذور الكتان الجاهزة

يلجأ الكثيرون إلى شراء عصير بذور الكتان الجاهز. وهناك العديد من العلامات التجارية التي تهتم ببيع هذا العصير المميز. ويفضل الكثير من الناس شراءه جاهز لعدم استطاعتهم تحضيره في المنزل لأي سبب من الأسباب. أو لأنهم يجدون العصائر الجاهزة لذيذة وسهلة التناول دون إهدار الكثير من الوقت في تحضير هذه العصائر منزليًا. وللاستفادة من بذور الكتان ننصحك بإضافة مشروب بذور الكتان إلى وجباتك اليومية بالشكل الذي تفضله والبدء في الاستفادة من العناصر الغذائية الرائعة الموجودة في هذه البذور. وبالرغم من أن صنع هذه العصائر في المنزل لن تكلفك شيئًا. إلا أن شراءها مباشرة من المتجر يجعلك تتأكد من فعاليتها وتحضيرها بشكل مناسب وبمذاق رائع، وهى ستعطيك الفوائد نفسها الذي ستأخذها عند تحضير و شرب بذور الكتان مع الماء في منزلك.

أهم الفوائد للصحة العامة

ربما يبحث الكثير عن بذور الكتان لغاية واحدة فقط ألا وهي لفقدان الوزن مثل البحث عن طريقة استخدام بذرة الكتان للتنحيف. وربما لايدرك الكثير أن هناك الكثير أن لبذور الكتان العديد من الفوائد الأخرى من أهمها مايلي:

الشعر

تساعد بذور الكتان على تقوية الشعر وحمايته من التقصف. وتتمثل طريقة استخدام بذر الكتان للشعر في القيام بتسخين القليل من زيت بذور الكتان حتى تصبح دافئة. ثم يتم استخدامه لتدليك فروة الرأس جيداً ثم القيام بتغطية الرأس بغطاء الاستحمام البلاستيكي لمدة ثلاثين دقيقة. وأخيراً وليس آخراً يتم تنظيف الشعر باستخدام أحد أنواع الشامبو المناسبة.

القولون

من أهم فوائد هذه الحبوب هي المساعدة في الحفاظ على صحة القولون وتحسين عملية الهضم وتسهيل عملية الإخراج نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف. وتتمثل طريقة استخدام بذر الكتان للقولون في القيام بإضافة ملعقة صغيرة أو أثنتين للطعام اليومي أو عمل مشروب ساخن باستخدام هذه الحبوب.

وختاماً

رغم أن فوائد هذه الحبوب لاتعد ولاتحصى، إلا أنه في الوقت نفسه يتوجب الحذر عند الاستخدام وذلك لتجنب ظهور ردود الأفعال التحسسية. كما أن الاستخدام المفرط لهذه الحبوب قد يتضمن بعض الضرر. حيث أن من أهم أضرار بذور الكتان للنساء والرجال هي الإبطاء من تجلط الدم أو التعرض للإمساك المزمن.

السابق
كفلكس مضاد حيوي يحارب البكتريا تعرف الجرعة والاستخدام والفعالية
التالي
رجيم الوجبة الواحدة في اليوم مجرب.. فوائد وأضرار رجيم الوجبة الواحدة