وزن ورشاقة

شرب بذرة الكتان قبل النوم.. تأثير مشروب بذور الكتان على صحة الجسم

شرب بذرة الكتان قبل النوم

تعتبر بذرة الكتان من أنواع البذور الممتازة التي لها فوائد كثيرة على الصحة العامة. كما يستخدمها الكثيرون لحرق السعرات الحرارية والتخسيس. لذا، اخترنا في هذا المقال أن نتحدث عن بذور الكتان للتنحيف وفوائد شرب بذرة الكتان قبل النوم مباشرة وماهي فوائد بذرة الكتان مع الزبادي للوجه أو لصحة الجسم وماهي طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي للتخسيس.

شرب بذرة الكتان قبل النوم
شرب بذرة الكتان

هل شرب بذرة الكتان قبل النوم له فوائد؟

تعتبر بذور الكتان من أفضل أنواع النباتات والبذور المفيدة. حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الأحماض الدهنية أوميغا 3.  ويساعد شرب منقوع بذرة الكتان على الريق في أي وقت على تعزيز الصحة العامة وتقوية الجهاز المناعي. ويمكن أن يساعد تناولها قبل النوم أيضًا على الوقاية من الأمراض. ولكن ذلك لا يساعد على فقدان دهون الجسم كما يعتقد البعض.

كل ما عليك القيام به هو وضع ملعقة واحدة من بذور الكتان في كوب واحد من الماء، وتُنقع هذه البذور لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة تقريبًا. ويتم تناول كوب الماء قبل الوجبات الأساسية بحوالي نصف ساعة. وذلك لا يساعد على توفير الألياف الغذائية واستفادة الجسم منها فقط. بل يجعلك تشعر بعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة لفترة طويلة. وبالتالي فهو يساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون. وستلاحظ أيضًا أنك تأكل بشكل أقل مما اعتدت عليه. وسوف تمدك هذه البذور بالصحة والحماية من الأمراض. ومن أجل تعزيز عملية حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن ننصحك بممارسة الأنشطة الرياضية بجانب شرب بذرة الكتان قبل النوم وفي مختلف الأوقات.

المساعدة على النوم

من أهم فوائد شرب بذر الكتان قبل النوم هي المساعدة على الاسترخاء والنوم العميق. ويمكنك التأكد من ذلك من البحث عن بعض الموضوعات عبر الإنترنت مثل تجربتي مع بذرة الكتان والزبادي والتي يؤكد كاتبيها على الفوائد الجمة لبذرة الكتان في المساعة على النوم. حيث يساعد شرب بذرة الكتان قبل النوم على زيادة مادة السيروتونين في الجسم. وهي مادة تساعد على تنظيم عملية النوم بسبب ما تحتوي عليه من أحماض دهنية مثل أوميغا 3، وحمض التربتوفان.

فاعلية أحماض بذرة الكتان في المساعدة على النوم

وقد تم إثبات فعالية هذه الأحماض الدهنية في تخفيف القلق وعلاج التوتر والاكتئاب. وبالتالي تساعد على علاج الأرق الذي ينتج عن المشاكل السابقة. كما تحميك بذور الكتان من مشاكل النوم التي من أهمها إنقطاع التنفس أثناء النوم. كما تساعد بذور الكتان أيضًا على إمداد الجسم بالعناصر والفيتامينات الهامة. وكذلك المعادن مثل المغنيسيوم الذي له دور فعال في تخفيف حدة الإجهاد والتعب الشديد. لأنه يعطي العضلات والمفاصل والجهاز العصبي شعورًا بالراحة والاسترخاء. وقد تم إثبات أن المغنيسيوم له قدرة كبيرة على الوقاية من الرعب الليلي ومشكلة تململ الساق وغيرها من مشاكل النوم الشائعة.

شرب بذرة الكتان قبل النوم
بذرة الكتان

أهم الفوائد

يمكن شرب بذرة الكتان قبل النوم من خلال استخدام الزيت الخاص بها في القيام بتحضير هذا المشروب. وعند شراء زيت بذور الكتان يكون في كبسولات صغيرة. وفي العادة يتم استخدام هذه الكبسولات المميزة لما لها من فعالية كبيرة في علاج مختلف المشاكل الصحية. حيث أن هذا الزيت يتكون من مركبات رائعة كالبروتينات والألياف الغذائية والأحماض الدهنية. وكل مكون من هذه المكونات تأثيره العلاجي على الصحة العامة. وعلى الرغم من كون شرب بذرة الكتان قبل النوم قد لا يساعد في تخسيس الجسم إلا أنه يساعد على إمداد الجسم بمجموعة كبيرة من الفوائد العلاجية.

حماية العضلات من الأمراض

إذا كنت من الرياضيين فربما يكون مشروب بذرة الكتان لحرق الدهون بمثابة الخيار الأفضل لك.  حيث يساعد تناول مشروب زيت بذور الكتان على نحت جسدك وحرق السعرات الحرارية. كما أنه يقوي عضلات ومفاصل الجسم بشكل كبير. بسبب ما يحتوي عليه من بروتينات أو أحماض أمينية تساعد على تدعيم العضلات والوقاية من هشاشة العظام.

تحسين الدورة الدموية

يساعد شرب بذرة الكتان قبل النوم على تحسين الدورة الدموية بفضل مكونات بذور الكتان من الأحماض الأمينية وأوميغا 3 و 6. وهى مكونات تحمي القلب والشرايين وتعمل على وقاية الأفراد من السكتات الدماغية ومشكلة ارتفاع الضغط التي يعاني منها الكثيرون. كما أن لها دور فعال تنظيم ضربات القلب. خاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب واضطراباته الخطيره. لذلك يُنصح بتناول مشروب زيت بذور الكتان قبل النوم لهذا الغرض.

مضاد لجميع أنواع الالتهابات

ربما يبحث الغالبية عن بذرة الكتان لاستخدامها في فقدان الوزن مثل البحث عن فوائد بذرة الكتان مع الزبادي للتنحيف أو البحث عن طريقة استخدام بذرة الكتان للتنحيف في أسبوع. إلا أن بذرة الكتان لها العديد من الفوائد الأخرى من أهمها قدرة على التخلص من الالتهابات بفاعلية كبيرة. حيث تساعد أحماض زيت بذور الكتان مثل حمض أوميغا 3 الدهني على علاج الالتهابات الموجودة في مختلف مناطق الجسم. ومن أهم هذه الالتهابات هى التهابات المفاصل والتهابات الأمعاء والمعدة التي يتم علاجها مع تناول مشروب بذور الكتان بشكل منتظم. وقد أشارت كلية التغذية الأمريكية إلى أن تركيز الأحماض المختلفة يتواجد في بذور الكتان وكذلك في زيت السمك، ولكن له فعالية كبيرة في زيت بذور الكتان في كونه يستخدم في علاج التهابات القولون التقرحية، وكذلك علاج الاضطرابات التي تصيب المناعة وتضعفها، ومختلف أنواع الالتهابات التي يعاني منها الكثير من الناس.

مشكلة الإمساك وأمراض الأمعاء

إذا كنت تعاني من الإمساك لن تجد أفضل من زيت بذور الكتان كعلاج طبيعي فعال بدلاً من استخدام الأدوية والمواد الكيميائية الغير مضمونة التأثير العلاجي. كما تساعد الألياف الغذائية الموجودة في هذا الزيت على تنظيف وتحسين حركة الأمعاء. كما أنها تطرد السموم والجراثيم من القولون وتعمل على تنظيفه بشكل جيد. ويساعد زيت بذور الكتان على علاج مشكلة التهاب الرتج التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص حول العالم. وكذلك يعالج التهابات القولون المؤلمة. وعند تناوله قبل النوم سيقوم بدوره بشكل فعال بتحسين حركة الأمعاء طوال فترة النوم.

أهم الأضرار

أثناء بحثك عن بعض الامور المتعلقة ببذرة الكتان مثل رجيم بذرة الكتان في أسبوع أو ماهي فوائد بذور الكتان للتخسيس. ربما يتوجب عليك التعرف على أهم أضرار بذرة الكتان كما يلي:

  • في حالة تناول بذرة الكتان دون تناول كمية مناسبة من المياه. فقد يترتب على هذا الإصابة بالإمساك المزمن.
  • قد يتسبب الإفراط في استخدام بذرة الكتان في عدم قدرة الدم على التجلط بصورة طبيعية عند التعرض للجروح نتيجة زيادة نسبة سيولة الدم.
  • من الممكن الإصابة ببعض ردود الفعل التحسسية جراء استخدام بذور الكتان مثل عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية. أو القئ أو الغثيان. وفي بعض الحالات قد يصل الأمر للإصابة بهبوط في الدورة الدموية.
السابق
اكل بذور الكتان على الريق.. تعرف على فوائد بذور الكتان وطرق تناولها
التالي
كفلكس مضاد حيوي يحارب البكتريا تعرف الجرعة والاستخدام والفعالية