الصحة

تحليل جرثومة المعدة .. أعراض وطرق علاج مرض جرثومة المعدة بفعالية

تحليل جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هى بكتيريا ذات شكل حلزوني تعيش في العادة داخل الجهاز الهضمي عند الكثير من الناس، وأحيانًا لا ينتج عنها أي مشاكل على الإطلاق. ولكن في أحيان أخرى نجدها تغزو بطانة المعدة، مما يسبب الالتهاب والقرح. لذا، سوف نقدم لكم اليوم تحليل جرثومة المعدة نسبتها  وأسباب وأعراض الإصابة بها. كما يتم الإجابة على العديد من الأسئلة الهامة منها على سبيل المثال لا الحصر متى يتم عمل تحليل جرثومة المعدة بعد العلاج.

تحليل جرثومة المعدة

تحليل جرثومة المعدة
تحليل جرثومة المعدة

تعتبر الإصابة ببكتيريا المعدة من الأمراض الأكثر شيوعُا التي يصاب بها ثلثي سكان العالم. وتظل الجرثومة في المعدة لسنوات عديدة ومن الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة أو سرطان المعدة في بعض الأحيان. وهناك بعض الأدوية التي يتم استخدامها في قتل هذه الجراثيم والمساعدة على التئام جروح الجسم. ويمكنك وقاية نفسك وأسرتك من هذه البكتيريا من خلال اتباع العادات الصحية الجيدة .

ما هو سبب الإصابة بهذا المرض؟

لسنوات عديدة اعتقد الأطباء أن سبب الإصابة بمرض جرثومة المعدة هو الإجهاد والتعب الشديد أو تناول الأطعمة الحارة أو التدخين واتباع العادات السئية، ولكن في عام 1982 اكتشف العلماء أن هذه الجراثيم هى السبب في الإصابة بقرحة المعدة حيث أنها تهاجم بطانة المعدة وتسبب لها أضرار عديدة ومن ضمن هذه الأضرار هى قرح المعدة. وقد يصاب المريض بالتهابات المعدة ونزيفها وتمنعه البكتيريا من الحركة وممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي. ومن أهم أسباب الإصابة بجرثومة المعدة مايلي:

  • الأواني والأطعمة الملوثة بالإضافة إلى المياه الغير نظيفة. لذلك، ينتشر هذا المرض في البلدان التي تفتقر إلى المياه النظيفة أو شبكات الصرف الصحي الجيدة.
  • يمكن أن تنتقل العدوى إلى المريض من خلال اللعاب أو استخدام الأدوات الشخصية لأحد المرضى.
  • إهمال النظافة الشخصية من أهم أسباب العدوى بجرثومة المعدة.
  • استخدام بعض العقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية أو مسكنات الألم لفترات طويلة.
  • الإفراط في تناول الأطعمة ذات النسب المرتفعة من السكر يزيد من احتمالية الإصابة بجرثومة المعدة. وذلك يرجع لتغذي هذه الجرثومة على السكر.
  • قد يزيد التدخين من احتمالية الإصابة بجرثومة المعدة.
إقرأ ايضا  ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة وطرق العلاج الفعالة

وجدير بالذكر أن جرثومة المعدة قد يصاب بها الكثير من الأشخاص  خلال مرحلة الطفولة. كما يصاب البالغين بها أيضًا وتعيش في المعدة لسنوات قبل أن تبدأ الأعراض في الظهور. وليس من الضروري أن يصاب المرضى بقرح المعدة نتيجة الإصابة بهذه الجرثومة.

الأعراض التي تدل على ضرورة إجراء تحليل لاكتشاف الإصابة بهذا المرض

إذا كنت مصابًا بقرحة المعدة نتيجة جرثومة المعدة فهناك بعض الأعراض التي قد تشعر بها. وهذه الأعراض تتمثل في الشعور بالألم الخفيف أو الحارق في البطن خاصة عندما تكون المعدة فارغة. وفي هذه الحالة يمكن أن يستمر الألم لعدة دقائق أو لساعات، وقد يشعر المريض بتحسن بعد تناوله للطعام أو شرب الحليب أو تناول مضاد للحموضة.

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

أعراض أخرى

  • التعرض لحالة من انتفاخ المعدة
  • التجشؤ بصورة مستمرة
  • عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة
  • الرغبة في التقيؤ بصورة مستمرة
  • الشعور بحالة من الغثيان
  • فقدان شديد في الوزن دون وجود سبب واضح لذلك
  • التعرض لحالة من النزيف في المعدة أو الأمعاء
  • ملاحظة تغير لون البراز ليصبح أكثر سواداً أو ملاحظة اختلاطه ببعض الدماء
  • الشعور بعدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية
  • الشعور بالدوار أو الإغماء
  • ملاحظة تغير لون البشرة لتصبح شاحبة بدرجة أكبر
  • التعرض للقيء الذي يحتوي على دم
  • سرطان المعدة
  • ملاحظة تغير رائحة الفم لتصبح مزعجة أو كريهة
  • الإصابة بحالة من الإسهال الشديد

تحليل جرثومة المعدة

إذا كنت لا تعاني من أعراض القرحة فمن الممكن ألا يقوم الطبيب بعمل تحليل جرثومة المعدة لك. ولكن إذا كنت تعاني من هذا المرض أو كان لديك الأعراض في الماضي فمن الأفضل أن تخضع للتحليل. ومن الممكن أن تساعد الأدوية كالعقاقير المضادة للالتهابات على العلاج الفعال. لذلك، من المهم التعرف على الأعراض وسببها من أجل الحصول على العلاج المناسب.

في البداية سيسأل الطبيب مريضه عن تاريخه الطبي والأعراض التي يشعر بها والأدوية التي يتناولها. وبعد ذلك يخضع المريض للفحص البدني الذي يشمل الضغط على البطن لمعرفة هل يتواجد تورم أو ألم أم لا.

اختبارات تحليل جرثومة المعدة التي يقوم بها الطبيب

  • تحليل جرثومة المعدة في البراز. تتلخص طريقة عمل تحليل جرثومة المعدة في البراز في القيام بفحص عينة البراز الخاصة بالمريض للتأكد من وجود أي علامات على وجود جرثومة المعدة.
  • تحليل جرثومة المعدة بالتنفس. وفيه يشرب المريض سائل خاص يحتوي على اليوريا ثم يتنفس في كيس. وسيقوم الطبيب بإرسال هذا الكيس إلى المختبر لفحصه، وستساعد البكتيريا على تغيير اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون. وسوف تُظهر الاختبارات أن أنفاس المريض تحتوي على مستويات أعلى من الغاز.
  • تنظير الجهاز الهضمي باستخدام أنبوب مزود بكامير صغيرة تسمى المنظار، ومن خلالها يستطيع الطبيب مشاهدة الحلق والمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. وقد يكون المريض نائمًا أو مستيقظًا أثناء العملية، وسيعطيه الطبيب دواء يجعله يشعر بالراحة.
  • التصوير المقطعي وهو عبارة عن آشعة سينية قوية تقدم للطبيب صورة تفصيلية لما داخل جسم المريض، وتساعده على تحليل جرثومة المعدة بشكل فعال.
  • الاختبارات البدنية التي يتم من خلالها التحقق من الإصابة بفقر الدم عندما لا يحتوي جسم المريض على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. وعادة ما ينصح الأطباء بإجراء هذا الاختبار عند الإصابة بورم أو نزيف.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
إقرأ ايضا  الاطعمة التي تقضي على جرثومة المعدة.. تعرف على طرق العلاج
جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة

إذا كان المريض مصابًا بالقرحة الناتجة عن مرض جرثومة المعدة فسوف يحتاج إلى تناول علاج يعمل على قتل الجراثيم وشفاء بطانة المعدة ومنع عودة القرح مرة أخرى. وفي العادة يستغرق العلاج من أسبوع إلى أسبوعين للشفاء.

 وبعد قيام الطبيب بقراءة نتيجة تحليل جرثومة المعدة والتأكد من الإصابة بها قد يقوم بكتابة بعض العقاقير الطبية المناسبة لهذه الحالة. أحرص ومن أهم الأدوية التي قد يخبرك الطبيب بتناولها هى المضادات الحيوية التي تساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الجسم مثل دواء أموكسيسيلين وكلاريثروميسين وغيرها من الأدوية الأخرى. كما ينصح الأطباء بالأدوية التي تساعد على التقليل من نسبة الأحماض في المعدة، والأدوية التي تمنع مادة الهيستامين الذي يحفز المعدة على إفراز المزيد من الأحماض.

وأثناء العلاج يأخذ المريض حوالي 14 قرص أو أكثر يوميًا لعدة أسابيع. وتبدو هذه الأدوية وكأنها كثيرة للغاية إلا أنها هامة لمرضى جرثومة المعدة. حيث أن عدم تناول المضادات الحيوية والأدوية بالشكل الصحيح من الممكن أن يؤدي إلى مقاومة البكتيريا لها وجعل الشفاء أكثر صعوبة. وإذا كانت الأدوية تشكل إزعاجًا كبيرًا للمريض، يمكنه التحدث مع الطبيب بشأن طرق التعامل مع الآثار الجانبية لها، وبعد مرور أسبوعين تقريبًا من العلاج يقوم الطبيب بإجراء اختبارات أخرى للتأكد من شفاء المريض.

علاجات طبيعية لجرثومة المعدة

أثبتت العديد من الدراسات أن هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية المنزلية التي تساعد على علاج جرثومة المعدة بشكل طبيعي فعال. وتتمثل هذه العلاجات فيما يلي:

العسل الأبيض
العسل الأبيض

العسل الأبيض

بعد إجراء تحليل جرثومة المعدة يمكنك تجربة تناول العسل الأبيض. حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا. وقد تم استخدام العسل في العلاج منذ عصور قديمة للمساعدة على منع نمو البكتيريا. وينصح الأطباء بتناول العسل كمكمل غذائي أو علاج بديل.

جل الصبار

يعتبر جل الصبار من العلاجات العشبية الفعالة التي يتم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض مثل الإمساك وأمراض الجهاز الهضمي. كما أنه يساعد على التئام الجروح وإزالة السموم من الجسم، ويعمل على وقف نمو سلالات البكتيريا القوية التي تقاوم الأدوية.

إقرأ ايضا  علاج الحبوب داخل الفم.. وكيفية التخلص منها والحد من انتشارها

الحليب

يحتوي الحليب البقري على اللاكتوفيرين وهو عبارة عن بروتين سكري يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الجسم. وقد استخدمت إحدى الدراسات مضادات حيوية مصنوعة من هذه المادة في علاج حالات جرثومة المعدة. مما أدى إلى علاج أكثر من 150 شخص مصاب بها. ويساعد مركب الميلانويدين الذي ينتج من تفاعل كيميائي بين سكر اللاكتوز وبروتين الكازين الموجود في الحليب ومنتجات الألبان على محاربة البكتيريا بشكل كبير.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو واحد من المشروبات الصحية الأكثر استهلاكًا في العالم. ويحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. وتساعد المركبات الموجودة فيه على تقليل أعداد البكتيريا والمساهمة في علاج جرثومة المعدة بشكل سريع.

زيت عشبة الليمون
زيت عشبة الليمون

زيت عشبة الليمون

من الممكن أن يساعد استنشاق رائحة زيت عشبة الليمون النفاذة على منع نمو البكتيريا الحلزونية في المعدة. وقد تم إجراء العديد من الدراسات على البشر والحيوانات، وقد نجحت هذه الدراسات في إثبات فعالية هذا الزيت التي يساعد على العلاج.

العلاج بالضوء

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن البكتيريا حساسة للأشعة فوق البنفسيجية، ويساعد العلاج بالضوء على إنارة المعدة بأكملها وتقليل أعداد البكتيريا بشكل ملحوظ، وبعد تطبيق هذا العلاج بأيام قليلة يقوم الطبيب بإعادة حساب البكتيريا مرة أخرى للتحقق من مدى فعالية العلاج. وعلى الرغم من أن العلاج بالضوء لا يقوم بعلاج مرض جرثومة المعدة بشكل كامل إلا أنه علاج فعال للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول المضادات الحيوية.

البروكلي

يحتوي البروكلي على مركب خاص يعمل على قتل البكتيريا، وقد أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث ذلك التأثير الإيجابي التي تم تطبيقه على البشر والفئران. ويساعد البروكلي أيضًا على علاج التهاب المعدة وتخفيف حدة الآلام.

التوت البري

يساعد التوت البري على تقليل التهابات المعدة والمسالك البولية من خلال منع نمو البكتيريا واستقرارها على جدران المعدة والمثانة، ولكن لا يجب الإكثار من تناول التوت البري على أي حال. وذلك، لأن هذا الأمر يؤدي إلى الشعور بالتعب وعدم الراحة في الأمعاء والمعدة بشكل عام. وذلك، بسبب أنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر.

إقرأ ايضا  الاطعمة التي تقضي على جرثومة المعدة.. تعرف على طرق العلاج
الثوم وزيت الزيتون
الثوم وزيت الزيتون

الثوم

يساعد الثوم على منع نمو البكتيريا في المعدة وذلك ما أثبتته التجارب المعملية. لذا، ينصح الأطباء دائمًا بتناوله. وإذا كنت لا تحب تناول الثوم يمكنك الحصول عليه على شكل مستخلص ومكمل غذائي وإضافته للأطعمة المختلفة.

زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون أيضًا على علاج بكتيريا المعدة، حيث أثبتت إحدى الدراسات في عام 2007 أن هذا الزيت يتمتع بالكثير من الفوائد ويحتوي على مضادات تحارب أنواع عديدة من سلالات البكتيريا القوية، ومن المعروف أن ثلاثة من هذه الأنواع تحارب المضادات الحيوية وتؤخر العلاج.

جذور العرق سوق

يعتبر العرق سوس من العلاجات النباتية الطبيعية لقرحة المعدة، وهو محارب رائع للبكتيريا أيضًا. وعلى الرغم من أنه لا يقوم بقتل البكتيريا بشكل مباشر إلا أنه يساعد على منعها من الالتصاق بجدران المعدة فيسهل علاجها.

علاج جرثومة المعدة
علاج جرثومة المعدة

ما هو المتوقع بعد الإصابة بعدوى جرثومة المعدة؟

من المتوقع أن يشفى مريض جرثومة المعدة بعد أسابيع قليلة من العلاج وكذلك بعد إجراء تحليل جرثومة المعدة الشهير. ولكن لابد من الالتزام بتناول المضادات الحيوية التي تساعد على الشفاء. وإذا كنت تعاني من الألم الشديد يمكنك استشارة الطبيب بشأن مسكنات الألم التي يمكنك تناولها لتخفيف حدة الألم.

الوقاية من جرثومة المعدة

من أجل تجنب إجراء تحليل جرثومة المعدة لابد من القيام بإجراءات الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة من خلال القيام بعادات يومية تحمي جسمك من الأمراض، وتتمثل هذه العادات فيما يلي:

  • أحرص على غسل يديك بعد الخروج من الحمام أو فور العودة للمنزل من الخارج. وكذلك قبل تحضير الطعام أو تناوله. وعلم أطفالك أن يقوموا بنفس الشيء.
  • تجنب تناول الأطعمة الملوثة وخاصة طعام الشارع. وتجنب شرب الماء الغير نظيف.
  • لا تتناول الأطعمة الغير مطهوة جيدًا. كما يجب تجنب تناول الخضروات النيئة وخاصة تلك التي تحتوي على أوراق دون غسلها بصورة جيدة.
  • تجنب تناول الأطعمة التي يقدمها أشخاص لم يغسلوا أيديهم جيدًا.
  • على الرغم من أن التدخين وتناول الأطعمة الحارة من العادات التي لا تسبب الإصابة بجرثومة المعدة إلا أنها تمنع من الشفاء السريع وتزيد من حدة الألم.
  • ابتعد عن الإجهاد واحرص على تحسين نظامك الغذائي اليومي.
  • حاول ممارسة الرياضة بصورة يومية لتقوية مناعتك ضد الأمراض أو الفيروسات.
إقرأ ايضا  ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة وطرق العلاج الفعالة

السابق
افضل بودرة لزيادة الوزن في مصر…المكونات وطريقة الاستخدام
التالي
متى يبدا الوحام .. تعرفي على موعد بدء الوحام وأسبابه وطرق علاجه سريعًا