الصحة

البروتين للشعر.. أهم الفوائد والنصائح وكيفية تحضيره في المنزل

البروتين للشعر هو أحد أهم العناصر المعروفة واللازمة للشعر؛ لأنه بمثابة أداة لقياس صحة الشعر. وذلك لأن  الشعر يتكون من البروتينات والأحماض الأمينية التي تؤثر في مظهره وقوته. لذلك، نجد أن هذه العناصر تتأثر بالمؤثرات الخارجية والتي لها القدرة على إضعاف الشعر وإفقاده اللمعان والحيوية.

في هذا المقال، سنستعرض مكونات البروتين للشعر، وطريقة تحضير البروتينات الطبيعية في المنزل، بالإضافة إلى أفضل النصائح المتبعة عند استخدام البروتين للشعر.

ما هو بروتين الشعر ؟

مادة البروتين هي المكون الرئيسي للشعر، حيث تحتوي على العديد من المكونات مثل الكيراتين، والتي بدورها تقوم بتغذية بصيلة الشعر من جذورها كما أنها مُحاطة بالشعيرات الدموية التي تعطيها التغذية. وتضم هذه البروتينات العديد من العناصر المكتسبة من الطعام كالحديد وفيتامين E وفيتامين B، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي ترتبط مع بعضها بروابط الببتيد، حيث تفيد في تغذية بصيلات الشعر وبالتالي تكوين المظهر الجمالي له.

أنواع بروتينات الشعر

  • البروتين النباتي

هو أول أنواع البروتينات الطبيعية التي تفيد الشعر، حيث يتم استخراجه من النباتات الطبيعية والبقوليات والمكسرات. كما أنه يعطي الشعر فوائد كثيرة نظراً لأنه سريع الامتصاص في جذور وبصيلات الشعر، حيث يضيف للشعر ملمساً ناعماً ولامعاً.

  • البروتين الحيواني

يتم الحصول على هذا النوع من البروتين للشعر من اللحوم والأسماك والدواجن ومشتقات الحليب، حيث تحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية. ويتم استخدام الكمية التي يريدها الجسم والباقي يتم تحويله إلى رواسب تستخدم في تزويد الجسم بالطاقة.

  • بروتين الكولاجين

يمتلك الكولاجين فوائد كبيرة للشعر، كذلك فإنه يوجد في أنسجة الجسم من خلال الشعر والأظافر. والجدير بالذكر أن هذا النوع من البروتين كفيل بعمل ترطيب مثالي للشعر الجاف وبجعل مظهره جذاب وانسيابي.

  • بروتين الكافيار

تم تسمية هذا البروتين بهذا الإسم لأنه مستخرج من الكافيار. و يحتوي على فيتامين A الضروري لصحة الشعر لذلك يعمل على تقويته ويمنحه الرطوبة والمرونة كما يساعد على تطويل الشعر.

أسباب فقد الشعر للبروتين

تؤدي بعض عوامل الطبيعة إلى الإخلال بتوازن معدل البروتين للشعر، بالإضافة إلى بعض المسببات التي نقوم بفعلها والتي تؤدي إلى فقد البروتين للشعر، ومنها:

التغذية الضعيفة: إن الابتعاد عن النظام الغذائي المتكامل من أهم مسببات فقدان الشعر للبروتين. ولأن  الشعر يحتاج إلى البروتينات لتغذيته، يجب الحفاظ على معدلات البروتين عالية في الطعام المتناول. لذلك فإن عدم وجود نمط غذائي متزن يساعد في حجب البروتينات عن الشعر.

العوامل الخارجية: بإمكان العوامل والظروف المناخية أن تؤثر سلباً على الشعر. فمثلاً أشعة الشمس تعمل على جفاف الشعر وبالتالي تحجب البروتين عن فروة الرأس، مما يؤثر على المظهر الخارجي للشعر.

الاستخدام الخاطئ: من الممكن أن يتسبب الاستخدام الخاطئ لأدوات تصفيف الشعر والمكواة في فقدان البروتينات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإفراط في استخدام المركبات الكيميائية والصبغات يساهم في الوصول لمرحلة الإهمال والاستخدام الخاطئ الذي ربما يفقد الشعر مكوناته.

فوائد البروتين للشعر

تتعدد فوائد بروتين الشعر في معالجة قصور الشعر والحد من تساقطه، وبالتالي نجد أن هذه الفوائد تشمل:

  1. تغذية بصيلات الشعر
  2. معالجة الشعر من العوامل الخارجية
  3. الحد من تساقط الشعر
  4. يعطي البروتين للشعر نعومة وملمس حريري

فوائد البروتين للشعر الخفيف

إن انخفاض نسبة البروتين في الشعر يؤدي إلى إضعاف جذوره، وبالتالي التسبب بمشكلات التساقط والجفاف، ويرجع ذلك إلى أن نقص البروتينات، سواء من البروتين النباتي أو البروتين الحيواني يعيق إمداد الشعر بالبروتين اللازم، مما يقلل نموه. ومع هذا النقص، فإن الشعر يتعرض للتساقط وحدوث عدم نمو طبيعي للعديد من البصيلات.

نصائح لزيادة كثافة الشعر

دائماً ما يتمنى كل منا أن يمتلك الحل السحري لمعالجة قصور شعره، وبالتالي فإن العناية المكثفة تتطلب منك الأخذ بعين الاعتبار بعض الإرشادات والنصائح التي من شأنها أن تعمل على زيادة كثافة الشعر مرة أخرى، ومنها:

  • الحرص على اتباع نظام غذائي يحتوي على مركبات الحديد والبروتين، بالإضافة إلى فيتامينات A وC والأحماض الدهنية المتمثلة في أحماض أوميجا 3.
  • الإكثار من شرب العصائر الطبيعية التي تُعزز من نمو الشعر كعصير الزنجبيل والبصل والثوم، حيث بالإمكان تطبيقها على فروة الرأس على شكل مزيح يتم تركه طوال الليل ومن ثم يتم غسل الشعر.
  • إن هلام الصبار الطازج يعمل على إعادة توازن مستوى الحموضة في فروة الرأس، لذلك فإن تطبيقه على فروة الرأس يعمل على ترطيب الشعر.

فوائد البروتين عند الرجال

بالتأكيد فإن مشاكل الشعر لا تؤثر على المرأة فقط، وإنما تتصل بالرجال أيضاً وجميع فئات المجتمع، وذلك لأن بروتين الشعر يساعد على حماية الشعر من التلف ويعطيه مظهر براق ولامع. وبالنظر للشعر، فإننا نجد أن الشعرة الواحدة تحتوي على سلسلة حلزونية من الأحماض الأمينية وبروتين الكيراتين. وإذا تعرضت السلسلة الحلزونية للتلف، فإن الشعرة تتضرر بشكل كامل.

يقوم الكثير من الرجال بإستخدام المكواة والسيشوار في فرد الشعر، هذا الأمر قد يسبب ضرر على الشعر مع مرور الوقت عند التكرار الغير منتظم. ولذلك، يتم اللجوء إلى بروتين الشعر الذي يساهم في علاج هذه المشكلات وعلاج التساقط لإحتوائه على مادة السيستين التي تغذي بصيلات الشعر وتمنحه الرطوبة والنعومة.

البروتين للشعر بالنسبة للحامل

إن استخدام بروتين الشعر من قبل المرأة الحامل واحدة من أهم المنعطفات التي يجب الحذر منها والوقوف عليها. فمن الواجب توخي الحذر عند استخدام البروتين إذا كنتِ في مرحلة الحمل، وذلك لأننا عادة ما نجد أن البروتين الصناعي في الأسواق يتم إضافة مادة الفورمالين إليه بنسب مرتفعة بالرغم من التحذيرات التي تقوم بها الدول. وحيث أن مادة الفورمالين من الممكن أن تؤثر على الغشاء الخارجي المحيط بالجنين وربما تسبب تشوهات خلقية للجنين. فيجب الامتناع عن استخدام هذه المنتجات أثناء فترة الحمل.

ومن ناحية أخرى، فإن المرأة الحامل يكون جلدها حساس بدرجة كبيرة نوعاً ما نحو المواد الكيميائية المتداخلة، حيث أن البروتين يحتوي على المركبات التي قد تصيب جلد وفروة الرأس بالحساسية والحكة. كما أن فرد الشعر بالبروتين قد ينتج عنه انبعاث الأبخرة المتصاعدة، وروائح هذه المركبات قد تسبب مشاكل في التنفس لدى المرأة في فترة الحمل.

أضرار الإفراط في بروتين الشعر

البروتين للشعر
البروتين للشعر

يؤدي  استخدام البروتين للشعر بصورة منتظمة وليست بصورة متكررة إلى حدوث بعض من الأضرار، ومنها:

  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بفروة الرأس، فقد يتسبب البروتين في الإصابة بالحساسية وتهيج الجلد.
  • الاستخدام المفرط في بروتين الشعر يزيد من إفراز الدهون الصحية التي تفرزها فروة الرأس. ومع زيادة هذه المادة، فإن شعرك قد يتعرض للتقصف والتلف.
  • التعرض لبروتين الشعر بكميات كبيرة ولفترات طويلة يؤدي إلى إغلاق مسام فروة الرأس.

طرق وخطوات فرد الشعر بالبروتين

فرد الشعر بالبروتين الصناعي

  1. قومي بقص أطراف شعرك المتضرر حتى لا يزيد ضرر التعرض للبروتينات.
  2. يُفضل اللجوء إلى الخلطات الطبيعية لعلاج الشعر من القشرة ومنع التساقط.
  3. ثم وضع كمية مناسبة من الماء على الشعر قبل وضع البروتين عليه مباشرة
  4.  يتم فرد البروتين الصناعي على جميع الشعر بطريقة منتظمة
  5. ثم يتم تغطية الشعر بكيس بلاستيكي ويُترك لمدة ساعة
  6. وفي النهاية يتم غسل الشعر جيداً بالماء لكي تتخلص نهائياً من آثار البروتين
  7. بالإمكان غسل الشعر بالبلسم وتوزيعه من الجذور حتى أطرافه

فرد الشعر بالبروتين الطبيعي

لاشك بأن المركبات الطبيعية هي جوهر الحياة وذات أهمية كبيرة للشعر. ومن ثم، لضمان نتيجة مميزة ومستدامة للشعر والحصول على النتائج المضمونة، فإننا نستوحي البروتين من الطبيعة ببعض من المكونات التالية:

  • موزة
  • بيضة واحدة
  • ملعقة كبيرة من جل الصبار
  • ربع كوب من أوراق الكاري الطازجة

طريقة التحضير:

  1. يتم وضع جميع المكونات في الخلاط للحصول على مزيح ناعم ومتجانس تماماً
  2. قومي بوضع الخليط على الشعر وتوزيعه على جميع أرجاء الرأس، وتدليك فروة الرأس جيداً
  3. القيام بتغطية الشعر وتركه لمدة ساعة
  4. يُغسل الشعر من الخليط وبعدها غسله بالشامبو والبلسم وتجفيفه بفوطة جافة

كيفية تحضير بروتين الشعر الطبيعي في المنزل؟

بإمكانك الاستعانة بمكونات الطبيعة وتحضير البروتين للشعر في المنزل بالعديد من الطرق، ومنها:

أولاً : تحضير البروتين باستخدام قناع البيض

يحتوي البيض على العديد من المكونات الغنية بالبروتينات والدهون بشكل كبير وبالأخص صفار البيض. ويرجع ذلك إلى أن صفار البيض يعمل على ترطيب الشعر وعلاج الشعر الجاف. كما أن حمض اللبنيك الذي يحتويه اللبن يعمل على زيادة ترطيب الشعر وإزالة الأوساخ منه، وبالتالي فإن مكونات هذه الوصفة كالتالي:

  • 6 ملاعق من لبن الزبادي
  • صفار بيضة واحدة

كيفية التحضير والاستعمال:

  1. نخلط المكونين معاً بطريقة متجانسة تماماً
  2. ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر بداية من الجذور حتى الأطراف
  3. يُترك الشعر لمدة 20 دقيقة وتغطيته بقبعة
  4. وفي النهاية يُغسل الشعر بالماء العادي وليس الساخن، ويمكن استخدام الشامبو والبلسم بعد غسل الشعر.

ثانياً : تحضير البروتين باستخدام زيت الزيتون

الزيوت من أهم العناصر والمكونات الطبيعية التي تعطي للشعر البريق المطلوب ومعالجة قصوره. ولأن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E الذي يساعد في علاج الشعر التالف، ينصح  باللجوء إليه لتقوية الشعر وترطيبه.

طريقة التحضير:

  1. قومي بتسخين كمية كافية من زيت الزيتون في حمام ماء دافئ وضعيه على شعرك
  2. يتم تغطية الشعر بمنشفة أو غطاء دافئ لمدة نصف ساعة
  3. قومي بإزالة المنشفة وستلاحظين أن شعرك ينعم بملمس ولمعان مختلف

ثالثاً : تحضير البروتين باستخدام العسل الأبيض

يعمل العسل على منح الشعر الرطوبة المطلوبة، بالإضافة إلى تنعيمه. لذلك بإمكانك عمل البروتين باستخدام ملعقتين من العسل وأربع ملاعق من زيت الزيتون، بالإضافة إلى ملعقتين من الجلسرين.

طريقة التحضير:

  1. يتم مزج جميع المكونات من العسل والجلسرين وزيت الزيتون معاً
  2. يتم وضعه على الشعر الجاف وتغطيه الشعر بغطاء بلاستيك مناسب
  3. يترك المزيج على الشعر لمدة ساعة
  4. من الممكن استخدام هذه الوصفة بمعدل مرة كل ثلاثة أيام

رابعاً : تحضير البروتين باستخدام زيت جوز الهند

إن الدهون الطبيعية الموجودة في زيت جوز الهند تعطي ترطيب كبير للشعر، وذلك لأن الزيت بإمكانه اختراق جذور وبصيلات الشعر، وبالتالي منح الشعر المزيد من العناصر الغذائية التي تحميه وتعالجه.

طريقة التحضير:

  1. أحضري كمية مناسبة لشعرك من زيت جوز الهند
  2. قومي بتغطية الشعر لمدة ساعة على الأقل
  3. يتم شطف الشعر بالماء والشامبو

أفضل منتجات البروتين للعناية بالشعر التالف

كريم Bumble and Bumble Mending Masque

كريم bumble مخصص للشعر التالف، والجاف. ويرجع ذلك تركيبته الفريدة من الكيراتين، مع البروفيتامين 5 الذي يعمل على ترطيب الشعر من جذوره. 

المميزات 

  • يعمل الكيراتين على إعادة بناء الطبقة الخارجية للشعر، مع زيادة قوة خصلة الشعر من البصيلة حتى الأطراف. 
  • يزيد بروفيتامين ٥ من الرطوبة في خلايا الشعر.
  • مناسب جداً للشعر المصبوغ و الذي يتعرض للحرارة باستمرار.

العيوب

  • باهظ الثمن.
  • اشتكى بعض مستخدميه من نقص قدرته على الترطيب. 

زيت OGX Extra Strength Hydrate and Repair

يحتوي على خلاصة البروتينات المخصصة للشعر المسماة ب silk proteins مع زيت الأرجان. يساعد ماسك الشعر هذا على تنعيم الشعر، وجعله أقوى، كما يعالج الشعر التالف، ويفضل استخدامه لصاحبات الشعر الكيرلي. 

المميزات

  •  يجعل زيت الأرجان الشعر أنعم وأكثر لمعاناً.
  • تزيد البروتينات من الروابط بين الخلايا في خصلة الشعر، كما تجعله أكثر لمعاناً. 
  • يمكن استخدامه للشعر المصبوغ والمعالج بالحرارة. 
  • سعره مناسب.

العيوب

  • يحتوي على مادة السيليكون.
  • يحتوي على كمية زيوت كبيرة تزيد من كثافته، مما يجعل من استخدامه صعب على الشعر الخفيف. 

ماسك Shea Moisture Manuka Honey & Yogurt

يعد هذا الماسك من الخيارات المناسبة للشعر التالف، والذي يعاني من الهيشان كذلك. 

المميزات

  • يحتوي الماسك مصدر ترطيب مثالي للشعر، ألا وهو: العسل الأبيض وزبدة الشيا.
  • يمد الماسك الشعر بالبروتينات اللازمة له لاحتوائه على الزبادي.
  • خيار مثالي للشعر المعالج كيميائياً، والمعالج بالحرارة لفترات طويلة. 

العيوب

  • لم يحدد المنتِج مدى أمان الماسك على الشعر المصبوغ.
  • اشتكى البعض من رائحة المنتج.

أهم النصائح المتبعة عند استخدام البروتين

  1. إذا كنت تعاني من حساسية أو حكة في فروة الرأس، عليك استشارة طبيبك أولاً قبل تطبيق أي طريقة من طرق استخدام البروتين للشعر.
  2. الابتعاد قدر الإمكان عن اختيار منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مادة الفورمالين (الفورمالديهيد) لأنها مادة كيميائية.
  3. الابتعاد عن التعرض المباشر والكثير لأشعة الشمس.
  4. ضرورة تغطية الشعر عند النزول في حمامات السباحة لأنها تحتوي على الكلور والأملاح.
  5. بإمكانك استخدام نوع من الزيت العطري في أي وصفة تقومين بتحضيرها بالمنزل، مثل زيت الألوفيرا أو زيت جوز الهند، لأنها تقوم بمنح الشعر رائحة عطرية مميزة.
  6. تجنب كثرة استخدام طرق فرد الشعر، لأنها تتسبب في تلفه.

السابق
طريقة رجيم سهلة وسريعة المفعول
التالي
حمض الفوليك للشعر وفوائده على الخصوبة والحمل والجنين