الحمل والولادة

الم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل و ما هي أبرز علامات الحمل المبكرة؟

االظهر قبل الدورة من علامات الحمل

 هل الم الظهر من اعراض الحمل ؟

الم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل هو أمر لا يمكن تأكيده ذلك خارجاً عن باقي علامات الحمل المبكرة الأخرى. لأنه قد يكون من أعراض اقتراب الدورة الشهرية. لهذا يعتبر غياب الدورة هي العلامة التي من شأنها أن ترفع من نسبة الشك في الحمل. حيث تدل على أن هناك بويضة في طور التحول إلى جنين. فيضطر الجسم للتخلص منها في بداية الطمث المقبل والمصادف لأول يوم في الدورة التالية. أهلا بكِ سيدتي إن كان يمر بكِ نغزات أسفل الظهر وتريدين معرفة إن كانت من علامات الحمل أم لا؟  فهذا الموضوع يهمكِ، وأيضا سنطلعك على باقي أعراض الحمل قبل الدورة حتى تكوني عل بينة بغالبية الإشارات التي تدل على أنك حامل وتشجعكِ إلى القيام بالكشف عن الحمل عند الطبيب المختص أو فقط باختبار البول المنزلي. كما سنقوم بالإجابة على العديد من تساؤلاتك مثل ماهي علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة أو هل الم الظهر قبل موعد الدورة من علامات الحمل.

يمكنك الاطلاع أيضاً: اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع

هل الم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل ؟

لماذا الحديث عن سبب الم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل وما هو التفسير العلمي لذلك؟ كما هو معلوم سيدتي ومنذ إتمام عملية التخصيب يشرع الجسم في سلسلة من التغيرات لأجل توفير أساسيات نمو الجنين بداخل أحشائك بكل أمان طيلة فترة الحمل الممتدة ل 9 أشهر. وأول ما يقوم به الجسم هو تغير في الرحم الذي يتوسع بداخل الحوض ليستقبل الجنين في الفترة القادمة. هذا لتسع وأضف إليه النشاط الدموي الذي يصبح مركزاً في المنطقة أسفل البطن. وكلها أمور تساهم في شعور المرأة ببعض من الأوجاع المختلفة خاصة أسفل البطن والظهر.

الم الظهر وأهم الأعراض المصاحبة له

إن كان وجع الظهر الذي تشعرين به مصاحباً بهذه الأعراض المميزة للحمل المبكر والتي يسببها وجود هرمون الحمل في دم الأم. فيمكن القول إن الام الظهر قبل الدوره من علامات الحمل. قد تقولين سيدتي أن الأعراض الأولية للحمل تتشابه مع مثيلاتها من التي تظهر أيام قليلة قبل نزول أولى قطرات دم الدورة. أقول لكِ أني وضعت كلمة عمدا ” مميزة للحمل ” فبالرغم من التشابه الكبير والذي قد يتسبب في بعض اللغط مثل التساؤل وجع الظهر من علامات الحمل ولا الدوره. إلا أن هناك فروقات فارقة بينهما، وهي التي سنتعرف عليها في الفقرة التلية.

الفرق بين الم الظهر قبل الدورة و الم الظهر بعد الحمل

هناك فرق في الأوجاع الناتجة عن قرب الدورة لاشهرية وتلك التي تشير إلى حدوث الإخصاب. وتعتبر نغزات أسفل الظهر من علامات الحمل إذا كانت بصفة متزايدة مع توالي الأيام وخاصة إذا قمت بالأعمال الشاقة. وهو من الآلام الطبيعية للحمل بسبب ارتخاء الأربطة الناتج عن الزيادة في افراز هرمون البروجسترون. في الحالة المقابلة وهي الخاصة بالطمث فهي غالبا ما تسبق الدورة بيوم وتنتهي بمجرد نزول دم الدورة وعودة الافرازات الهرمونية الأنثوية إلى معدلاتها العادية. وما يزيد الأمر تأكيداً أن الم الظهر من أعراض الحمل هي شعور المرأة بباقي علامات الحمل الأخرى وهي كالتالي:

  • وخز على مستوى الصدر

بعض النساء تشعر بهذا الألم والتورم الطفيف في صدرها حتى في الدورة لكن الفرق هو في استمرار الألم لمدة أطول بالنسبة للحامل. وأيضا علامة أخرى أكثر وضوحا تدل على حدوث الحمل هي حدوث بعض التغيرات في لون بعض مناطق الصدر. وبالتالي في حالة ملاحظة ظهور  كل هذه التغيرات بجانب الم الظهر قبل الدورة فهذا علامات الحمل في الأيام الأولى.

  • الإمساك

واحدة من الإشارات التي تدل على حدوث الحمل وهو إصابة المرأة بالإمساك فجأة ودون أن يكون ذلك ناتج عن تناول أي من الأطعمة المسببة لذلك. والسبب يعود إلى عسر وبطء عملية الهضم الناجمة على إفراز هرمون الحمل. وقد يحدث هذا قبل الدورة برفقة الم الظهر من اعراض الحمل

  • نزول قطرات الدم

ملاحظة وجود بضع قطرات من الدماء قبل الدورة دليل على أنكِ ربما حامل ويعود الأصل فيها إلى إتمام عملية التخصيب في الرحم. وربما تشعرين بتقلصات خفيفة وأقل شدة من تلك التي اعتدت عليها في الدورة. كما أن هناك إشارات أخرى تظهر على جسم المرأة الحامل وعلى نفسيتها أيضاً.

أهم علامات الحمل المبكرة

الم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل
الم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل إذا تزامنت مع أبرز علامات الحمل المبكرة التالية:

ما أود الإشارة إليه أنه لن تعاني جميع الأمهات من نفس الأعراض عند الحمل حيث تختلف الأعراض في شدتها ونوعيتها. ولن تعاني المرأة بالضرورة من نفس الأعراض بنفس الطريقة في كل تجارب الحمل اللاحقة كما في حالة حملها الأول. الأجسام تتغير مع مرور الزمن وتغير العادات الغذائية. الم الظهر قبل الدورة بجانب أهم أعراض الحمل المبكرة التي تظهر في الأسابيع الأولى يمكن اعتباره من علامات الحمل.

إليكم أشهر أنواع الأعراض التي تظهر على الحامل:

  • الإفرازات:

    من المحتمل جداً أن تلاحظي إفرازات سميكة من الرحم في بداية الحمل. في الأسابيع الأولى من حدوث الحمل، وجب الانتباه إذا كانت مصاحبة برائحة كريهة أو مرتبطة بالحرقان والحكة. وجب زيارة الطبيب لعمل الفحص والتعرف على سبب الروائح الكريهة المنبعثة منها.

  • ألم أسفل البطن:

    مع الم الظهر من أهم علامات الحمل قبل موعد الدورة

  • غثيان الصباح والقيء:

  • واحدة من العلامات التي تكرهها النساء في فترة الحمل بسبب ما تسببه هذه الظاهرة التي تحدث طول النهار وليس في الصباح فقط. وتحدث في الأسابيع الثمانية الأولى للحمل. وفي بعض الحالات قد يستمر طوال فترة الحمل لكنها نادرة.
  • زيادة التبول: أمر طبيعي جداً أن تشهد بعض النساء الذهاب المتكرر إلى الحمام قصد التبول بسبب التغيرات الهرمونية. وخاصة من الأسبوع السادس إلى الثامن. الحالة الغير طبيعية هي عند حدوث حرقان البول عند الحامل يجب عليكِ زيارة الطبيب الأخصائي للتأكد من أنكِ لا تعاني من التهاب المسالك البولية.
  • الدوخة وصداع الرأس: من بين التغيرات التي تعرفها بعض الأمهات الحوامل في فترة تكون الجنين هي دوخة متكررة وفي بعض الأحيان صداع في الرأس وتبقى الأسباب نفسها الهرمونات.
  • تغيرات المزاج المفاجئة: تقلبات نفسية الحامل شائعة خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب تغير مستويات الهرمونات. قد تكون أيضًا مرتبطة بضغط العمل أو مسؤوليات البيت.

نصائج للتخفيف من الام الظهر المبكرة أثناء الحمل

بعد ظهور أعراض الحمل يوم نزول الدورة والتأكد من ثبات الحمل. فينصح بعدم استعمال أي مسكنات أو أدوية في الفترة الأولى من الحمل. وذلك لأنها مرحلة تكون الجنين وقد تُحدث مِثل هذه العقاقير تشوهات جنينة. لهذا إن كنتِ تشكين أن الم الظهر الذي تشعرين به من علامات الحمل قبل الدورة التي يؤكد غيابها ذلك. يستحسن أن تتتبعي هذه التوجيهات البسيطة التي ربما لن تتمكن من منعه تمامًا لكنها يمكن أن تساعدكِ في التقليل منها، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • حاولي الحفاظ على ظهرك مستقيماً أثناء الجلوس. والأفضل وجود دعامة وراء الظهر.
  • لا تطيلي الوقوف كثيراً وإن استدعت الضرورة ذلك فالمشي يمنة ويسرة ولو لخطوات قليلة أفضل بكثير من البقاء واقفة على رجليكِ.
  • يجب أن يكون الانحناء لرفع شيء من الأرض يكون بطريقة القرفصاء وليس عن طريق ثني الظهر.
  • من أهم الأمور الواجب مراعاتها هي الحرص على عدم حمل الأشياء الثقيلة.
  • ارتداء الحذاء المناسب المرتفع قليلاً عن الأرض حذاء طبي متواجد في الأسواق.

أسباب أخرى لألم الظهر

ربما يكونمن علامات الحمل وجع الظهر إلا أن هناك حالات قد يكون ألم الظهر فيها علامة على علة أو مرض آخر. ومن أهم هذه الحالات مايلي:

  • التهاب المسالك البولية: في حالة إصابة المسالك البولية بعدوى فيروسية أو بكتيرية.  ففي هذه الحالة ربما يحدث الشعور بالآم الظهر بجانب بعض الأعراض الأخرى مثل الحرقة أثناء التبول.
  • أمراض المبايض: في حالة الإصابة بأحد أمراض المبايض مثل تكيسات المبايض. فإن هذا الأمر قد يترتب عليه الشعور بعدد من الأعراض المزعجة بجانب الآم الظهر مثل عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • عرق النسا: من أكثر العلات الصحية التي يكون ألم الظهر أحد أعراضها. حيث التهاب عرق أو عصب النسا وهو العصب الأطول في منطقة الساق للشعور بالآم مبرحة في الظهر.
  • التهاب الحوض: يحدث التهاب الحوض نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية في منطقة الرحم والتي يترتب عليها الشعور ببعض الأعراض مثل الألم عند التبول أو الألم في منطقة الحوض.

خلاصة موضوع الم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل

ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 أيام أو أكثر هي  واحدة من الإشارات التي تنذر إلى حدوث الحمل. لكن إذا تزامن مع بعض العلامات الأخرى التي سبق وتطرقنا لها في الفقرات أعلاه وبالتفصيل أكثر في مواضيع سابقة. وغالباً ما تكون الأوجاع على مستوى أسفل الظهر. وهي نتيجة عدة أمور منها التغيرات الهرمونية، والزيادة في حجم الرحم وتغيرات في بنية عضلات الرحم وأربطة الحوض.

السابق
افضل كريم للوجه وأهم الوصفات الطبيعية لتحضيره في المنزل وأهم نصائح الاستخدام
التالي
هل قشر القهوه ينشط المبايض.. فوائد قشر القهوة المختلفة وطريقة تحضيره