الحمل والولادة

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره ومعلومات هامة حول هرمونات الحمل

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره

ما هي أول أعراض الحمل بعد التلقيح؟

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره.. وهي العلامات التي تشير إلى أن هناك جنيناً بدأ يتكون بداخل الرحم. تطرقنا في مقالات سابقة إلى مختلف اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية. ولأن الحمل فترة في غاية الأهمية في حياة النساء خاصة والأزواج عامة، فإننا مستمرين في التطرق لها من كل النواحي حتى نجيب على غالبية الأسئلة المتعلقة بالحمل. وعلى سبيل المثال، السؤال الحالي: كيف أعرف اني حامل من أول يوم حمل؟ تابعي معنا باقي فقرات المقالة لتتعرفي على معلومات مفيدة مختارة بعناية من مصادر طبية موثوقة.

لكن لماذا دوما الحديث عن حدوث الحمل وعلاقتة بالدورة الشهرية؟ بكل بساطة وجود أحدهما ينفي وجود الآخر، إذا غابت الدورة دليل على حدوث الحمل. وإذا نزل دم الحيض غاب الحمل، والأمر متعلق بشكل أساسي بالإباضة التي تأتي عادة في منتصف الدورة الشهرية. حيث يطرح أحد مبيضي المرأة البويضة الجاهزة للتخصيب وتنتظر قدوم الحيوان المنوي. فإذا وقع الحمل تحولت إلى بيضة وانتقلت إلى التعشيش في جدار الرحم. وهنا تغيب الدورة ويبدأ الجنين في النمو، أما في حالة مرور أكثر من يوم على التبويض ولم يحدث الحمل. البويضة نفسها يقع لها ضمور، وتصبح جُسيماً غريباً يسعى جسم المرأة إلى التخلص منه ومن مخلفاته بطرحه خارج الرحم، على بدم الحيض.

ما يهمنا في موضوع اليوم، هو أول أعراض الحمل بعد التلقيح، بمعنى آخر، أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع. فقد تغيب الدورة وتعتبرها السيدة أنها تأخر لكنها في واقع الأمر حمل وجنين و مولود قادم بعد تسعة أشهر. وهو أمر يتطلب من الأم الحامل أن تعتني بنفسها وترعى جنينها بطرق خاصة. فما هي علامات الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة؟

إشارة مهمة: لن تشعر كل الحوامل بكل أعراض الحمل بعد الدورة. وقد لا تشعر نفس السيدة بنفس علامات الحمل خلال تجارب الحمل التي ستمر بها. واستعراض غالبية أعراض الحمل المبكرة في الأسبوع الأول هو من أجل أن تحيطي بها علماً.

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره

انغراس البيضة الحاملة للكروموزوم المزدوج  للزوج والزوجة في جدار الرحم، ينتج عنه إفراز هرمون الحمل. وهو المسبب في كل التغيرات الرئيسية التي تحدث للمرأة الحامل نفسياً وجسدياً. وتحدثنا بالتفصيل عن اعراض الحمل قبل الدورة بخمسة ايام أو أسبوع وكيف تفرقين بينها وبين علامات الدورة الشهرية. وجاء الدور للانتقال إلى ما بعد غياب الدورة، وأهم أعراض الحمل المبكرة في الأسبوع الأول تتمثل فيما يلي:

  • التعب والنوم المتكرر

الزيادة في نسب هرمون البروجسترون، يمكن أن يكون سبباً في الشعور المتزايد بالنوم، وأحياناً يكون مصاحباً بالتعب والوهن بدون سبب مادي، يستدعي ذلك.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم 

تغير درجة حرارة جسمكِ في فترة الإباضة أو في فترة الحمل خاصة الأسبوع الأول، دليل على أن هناك حركة نشيطة غير عادية بداخلك لذلك لا تقلقلي.

  •  تستمر تغييرات الصدر

مع استمرار زيادة نسبة هرمونات الحمل يتأثر أكثر فأكثر صدر المرأة، فيزداد في الحجم والورم أيضا. ويصبح أكثر حساسية مع شعور المرأة بوخز أو ألم على مستوى صدريها.

  • غثيان الصباح والقيء

هو أحد أشهر اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره. والذي يزعج السيدات على طول اليوم وليس في الصباح فقط، لكنه يكون أكثر حدة في الفترة الصباحية.

  •  التقلبات النفسية

ترتفع نسب هرمونات الاستروجين والبروجسترون خلال فترة الحمل. يمكن أن تؤثر هذه الزيادة على نفسيتكِ وتجعلك أكثر عاطفية أو تفاعلية من المعتاد. كما أن تقلبات المزاج شائعة أثناء الحمل وقد تختلط مشاعر الاكتئاب والبهجة والقلق والنشوة.

  • كثرة التبول

أثناء الحمل يرتفع نشاط الدورة الدموية وتزيد معها كمية الدم التي يضخه والتي تعالجها الكلية، مما يزيد في كمية السوائل الواجب التخلص والمتواجدة في المثانة. وترتفع مرات ذهاب الحوامل إلى الحمام.

  • الإمساك

على غرار أعراض الدورة الشهرية قد يحدث الانتفاخ والإمساك أيضا أثناء بداية الحمل. قد يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إبطاء الجهاز الهضمي وبالتالي إصابة الحامل بالإمساك. وهذه كلها علامات الحمل بعد غياب الدروة باسبوع.

آلام وإفرازات.. هي أول أعراض الحمل بعد التلقيح

بما أن هناك أوجاعا وبعض الإفرازات والتي لها علاقة بالحمل وتحدث قبل الدورة. فعلى غرار، أعراض الدورة الشهرية قد يحدث الانتفاخ والإمساك أيضا أثناء الحمل المبكر. قد يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إبطاء الجهاز الهضمي وبالتالي إصابة الحامل بالإمساك.

ألم على مستوى الرحم

إذا شعرت بوخز على مستوى الرحم مبكراً. فهو أول أعراض الحمل بعد التلقيح والتي تنتج عن انغراس البيضة في جدار الرحم، بعد أن تكمل رحلتها من المبيض مروراً عبر قناة فالوب. قد تتشابه مع تلك في الدورة الشهرية لكنها غالبا تكون قبل الدورة بأسبوع أو 5 أيام. لهذا فهي لا تعتبر من اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره.

آلام أسفل الظهر

 الناتجة عن تراخي الأربطة على مستوى الحوض بسبب تباين الافرازات الهرمونية. كما سنرى ذلك في الفقرة القادمة التي خصصناها للهرمونات التي تظهر في فترة الحمل ودور كل هرمون.

 آلام البطن

هناك أوجاع طبيعية جدا بسبب الحمل، على سبيل المثال: ألم الرباط المستدير أو الآلام الناتجة عن الغازات والإمساك. ويحدث الغاز أثناء الحمل بسبب زيادة مستويات البروجسترون، هي أمور عادية ولا تشكل أي خطر عليك ولا على الجنين.

الهرمونات.. سبب اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره

لا يمكن الحديث عن اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره أو حتى قبل غيابها، دون التطرق للمسبب الرئيسي في ذلك وهي الهرمونات. خاصة وأن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تصحبها تغيرات فسيولوجية ونفسية. وهي ما تجعل الحمل تجربة فريدة من نوعها للنساء وللمحيطين بالحامل أيضا.

تعاني النساء الحوامل من زيادات مفاجئة وكبيرة في هرمون الاستروجين والبروجسترون. كما أنهن تعرفن ظهور هرمونات جديدة، ولكل هرمون وظيفة محددة ومهمة رئيسية أثناء الحمل وهذه الهرمونات تتمثل فيما يلي:

  • HCG: هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، ويتم إفرازه فقط أثناء الحمل. وترتفع مستويات هرمون HCG الموجودة في دم الأم وبولها كثيرًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وهو المسبب الأول في أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء، لهذا تظهر أول أعراض الحمل بعد التلقيح مباشرة.
  • HPL: لاكتوجين المشيمة البشرية ويتم إنتاجها داخل المشيمة وله أدوار في تغذية الجنين. كما أنه يحفز غدد اللبن في الثديين وتجهيزهما للرضاعة الطبيعية.
  • الاستروجين: من الهرمونات الأنثوية الاعتيادية في الجسم المسؤولة عن تطوير السمات الأنثوية. ويرتفع إفرازه أثناء الحمل للمساعدة في الحفاظ على الحمل الصحي من خلال تحسين الأوعية الدموية.
  • البروجسترون: يتكون هذا الهرمون في المبيضين والمشيمة أثناء الحمل. يحفز سماكة بطانة الرحم لزرع البويضة الملقحة.  ويؤدي إلى التراخي في الأربطة والمفاصل في جميع أنحاء الجسم.

ماذا بعد ظهور اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره ؟

في المتوسط، يستمر الحمل الكامل 40 أسبوعًا. وحتى تمر هذه الفترة الذهبية في أفضل الظروف وتتم عملية الإنجاب وتبقى الأم بعافية ويأتي المولود الجديد في صحة سليمة. أول شيء تقومين به عقب شعوِركِ ببعض علامات الحمل بعد غياب الدروة باسبوع هو اختبار الحمل المنزلي للتأكد من الحمل. أو الكشف  عن طريق التحاليل في المختبرات المختصة. وأهم شيء هو زيارة الطبيب بقصد تتبع حالتكِ عن كثب، وسؤاله عن التغدية والسلوكيات المناسبة لكِ ولصحة جنينك.

في الختام.. 10 نصائح للمرأة الحامل في الثلث الأول من الحمل بحسب WEBMD:

1- تناول فيتامينات الحمل وحمض الفوليك أسد من أول يوم حمل، لحماية طفلك من العيوب الخلقية.

2- راجعي طبيبك بعد التأكد من الحمل، لفحصكِ صحيا وجسديا.

3- مارسي الرياضة بشكل مستمر، ولكن باعتدال يفضل رياضة المشي والسباحة.

4- تجنب شرب الكحول والمشروبات الغازية أثناء الحمل.

5- الحمل يجعلك مناعتك ضعيفة، لذلك تجنبي الإصابة بالأنفلونزا ومضاعفاتها خلال أشهر الحمل.

6- احرصي على زيارة الطبيب مرة واحد خلال الشهر لمتابعة الحمل ونمو الجنين.

7- لا حاجة للسمنة المفرطة خلال الحمل، فكل ما يحتاجه جسمك لتلبية احتياجات طفلك هو 300 سعرة حرارية يوميا.

8- تجنبي ارتداء حمالات الصدر الضيقة والملابس الضيقة، فمن الأفضل ارتداء حمالة صدر قطنية. فى نفس السياق، فإن الملابس الضيقة تسبب آلام الظهر والتورم والدوالي. فمن الأفضل تجنبها خلال أشهر الحمل.

9- احرصي على زيارة طبيب الأسنان، لأن الحامل أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة.

10- من الافضل تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، لتجنب حرقة المعدة.

السابق
وزن الجنين في الشهر السادس تعرفي على تطورات جنينك في هذه الفترة
التالي
الاسبوع العاشر من الحمل وأهم الأعراض المختلفة التي تشعر بها الحامل