الصحة

اسباب تشقق القدمين.. تعرف على أسباب وطرق علاج تشقق القدمين

اسباب تشقق القدمين

تعتبر مشكلة تشقق القدمين من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرون. وقد وجدت بعض الدراسات أن حوالي 20% من الأشخاص البالغين في أمريكا يعانون من هذه المشكلة. ومن أجل ذلك اخترنا أن نتعرف في هذا المقال على اسباب تشقق القدمين أو ماهي اسباب تشقق القدمين وخروج دم وأيضاً التخلص من تشقق القدمين نهائياً والوقاية بشكل فعال.

اسباب تشقق القدمين

ما هى أسباب تشقق القدمين؟

من أهم أسباب تشقق القدمين هو وجود الجلد الجاف السميك الناتج عن كثرة المشي أو الوقوف. حيث أن المشي الزائد عن الحد يؤدي إلى إزالة الدهون الموجودة في القدمين وظهور التشققات. ومن أهم الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة ما يلي:

  • الوقوف لساعات طويلة
  • التجول بقدمين حافيتين أو ارتداء الصنادل المفتوحة
  • استخدام أنواع رديئة من الصابون الذي قد يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية من القدمين
  • ارتداء أحذية غير مناسبة وتسبب الضرر للكعبين. خاصة الأحذية الصلبة أو الأحذية المفتوحة من الخلف التي تزيد من حدة المشكلة وبالتالي التعرض لتشققات القدمين.
  • جفاف الجلد بسبب الطقس الجاف مثل درجات الحرارة الباردة أو انخفاض نسبة الرطوبة
  • عدم الاهتمام بترطيب القدمين باستخدام كريمات مرطبة
  • الوراثة حيث أن الجلد قد يكون جاف أو سميك لسبب وراثي لا يمكن أن يتم التحكم فيه ويصعب معه العلاج.
  • عدم الحفاظ على النظافة الشخصية للقدمين بشكل كافي. وبالتالي تتراكم الأوساخ على القدمين وتسبب تراكم الجلد الميت أو الخشن وحدوث التشققات.

أسباب طبية لتشقق القدمين

قد تنتج حالة تشقق القدمين عن مجموعة من العادات اليومية التي يتم القيام بها. ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك أسباب صحية تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، ومن أهمها ما يلي:

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم أو ضعف الدورة الدموية. وذلك، ينتج عن الإصابة بمرض السكري التي تعتبر من أهم اسباب تشقق القدمين الشائعة.
  • قد يحدث التشقق نتيجة نقص بعض العناصر. فعلى سبيل المثال قد يكون سبب تشقق القدمين نقص فيتامين أو معادن مثل الحديد أو الزنك في الجسم.
  • عند الإصابة بعدوى فطرية تتسبب في تشقق القدمين. و ربما يكون العلاج هو مرهم لعلاج تشقق القدمين وأيضاً للتخلص من الفطريات.
  • الإصابة بمرض جلدي
  • الإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية
  • الصدفية
  • الإصابة بالسمنة المفرطة
  • الحمل
  • الشيخوخة
إقرأ ايضا  اسباب تراكم الدهون في الزنود وطرق فعالة تساعد على حرق دهون الذراعين

أعراض مصاحبة للتشققات:

  • الجلد الميت والمتقشر
  • الألم وقد يكون شديدًا
  • النزيف
  • احمرار الجلد والتهابه
  • التقرحات
  • فقدان الإحساس في كعب القدمين
  • الإصابة بالاحمرار والتورم في القدمين

علاجات منزلية فعالة لمشكلة اسباب التشققات

استخدام مرطب سميك أو بلسم معالج

عند البحث عن علاج تشقق القدمين من الصيدليه فإن مرطبات القدم هي الأفضل. حيث تعتبر مرطبات القدمين من أهم العلاجات المنزلية التي تحتوي على مسكنات ومواد مخصصة لتنعيم الكعوب وتقشير الجلد الميت. وذلك، بفضل مكوناتها المميزة مثل اليوريا وحمض الساليسيليك والأحماض المفيدة المختلفة. ويتم وضع المرطبات على القدمين في الصباح لزيادة نعومة ومرونة الجلد قبل بداية اليوم، مع الاهتمام بارتداء الأحذية التي تساعد على حمايتها والاهتمام بترطيب القدمين ثلاث مرات يوميًا أو أكثر.

نقع القدمين في الماء وتقشيرها

إذا كنتي ترغبين في علاج تشقق القدمين في يومين أو أكثر. فربما تتفاجئ أن حل هذه المشكلة بسيط وسهل الاستخدام. فعندما يكون الجلد المتشقق أكثر سمكًا أو أكثر جفافًا من المعتاد. ففي هذه الحالة يتطلب الأمر نقع القدمين في الماء لفترة من الوقت مع إضافة نوع الصابون المناسب وتركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة تقريبًا. ويتم استخدام اللوف أو الجهاز الخاص بغسل القدمين لإزالة الجلد السميك. وبعدها يتم وضع البلسم المرطب على الكعوب. ووضع الفازلين لزيادة الرطوبة، وارتداء الجوارب لتجنب انتشار الفازلين والمرطبات في كل مكان. وعندما تجف القدمين عليك أن تتجنب فركهما بأي شكل من الأشكال لأن عملية الفرك قد تسبب زيادة الجلد التالف. يمكنك أيضًا تجربة استخدام الجوارب التي تحتوي على الزيوت والفيتامينات العلاجية لعلاج الجلد الجاف وتباع في الكثير من المتاجر.

استخدام الضمادات السائلة

تعتبر الضمادات السائلة أيضًا من الحلول الفعالة التي تساعد على إغلاق شقوق القدمين ومنع الإصابة بالجروح أو الالتهابات وبالتالي المزيد من التشققات. ومن أهم ما تتميز به هذه الضمادات هى إمكانية الخروج بها والاستمتاع بالمشي دون إصابات ودون خروج الضمادة من الحذاء.

كل ما عليك هو القيام بوضع هذه الضمادات على جلد جاف ونظيف وعند المشي سيتم الضغط على هذه الضمادات وعلاج التشققات بسهولة وفي فترة وجيزة.

إقرأ ايضا  اسباب تعب الجسم المفاجئ.. عادات يومية مفيدة تساعد على الوقاية من التعب والإرهاق

العسل الأبيض

يعتبر العسل الأبيض من بمثابة أفضل علاج تشقق القدمين طبيعياً. وذلك، بفضل ما يحتوي عليه من مضادات طبيعية للبكتيريا والميكروبات. ويساعد العسل بشكل عام على تنظيف الجروح وترطيب البشرة وشفاء الجلد بشكل سريع. يمكنك استخدامه لتقشير القدمين بعد نقعها مباشرة، أو استخدامه كقناع للقدمين طوال الليل.

اسباب تشقق القدمين
الموز والعسل

الموز

يستخدم الموز أيضًا في علاج تشقق القدمين من خلال هرس موزتين ناضجتين واستخدامهما في تحضير مزيج ناعم وفركه بالقدمين وتركه عليهما لمدة 20 دقيقة تقريبًا. وبعدها يتم غسل القدمين بالماء الفاتر.

ويكرر هذا الأمر بشكل يومي قبل الخلود إلى النوم مباشرة ولمدة أسبوعين إلى أن تظهر نتائج رائعة. وذلك، بفضل ما يحتوي عليه الموز من فيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C وغيرها من الفيتامينات التي تساعد على تليين الجلد والحفاظ على رطوبته.

خلطة دقيق الأرز والعسل وخل التفاح

يتم تحضير خلطة دقيق الأرز والعسل والخل من خلال إضافة ملعقة صغيرة من كل مكون. مع إضافة قطرتين أو ثلاثة من خل التفاح، ويتم تقليب هذا المزيج مع بعضه للحصول على معجون سميك.

تُنقع القدمين في ماء فاتر لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ويتم فرك القدمين جيدًا بهذا المزيج لإزالة الجلد الميت بسهولة، حيث يعمل دقيق الأرز على إزالة الجلد الميت والتسهيل من عملية تقشيره وتنعيم البشرة الجافة. كما يتم تكرار هذا الأمر مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا.

الفازلين وعصير الليمون

بعد نقع القدمين والقيام بالخطوات المعتاده يتم شطف القدمين وتركهما ليجفا، وبعدها نقوم بإضافة ثلاث أو أربع فطرات من عصير الليمون الطازج إلى ملعقة صغيرة من الفازلين مع الخلط الجيد، ويوضع هذا المزيج على الكعبين والأجزاء المتشققة من القدمين، وارتداء جوارب صوفية طوال الليل، وفي الصباح يتم غسل القدمين بالماء الدافئ، ويُكرر هذا الأمر يوميًا قبل الخلود إلى النوم مباشرة.

يساعد الفازلين على ترطيب القدمين بشكل كبير، أما الليمون فهو يعمل على تقشير البشرة ونمو خلايا الجلد الجديدة في المنطقة التي تم تقشيرها. وذلك، بفضل ما يحتوي عليه الليمون من حمض الستريك الفعال.

جل الصبار

لاستخدام جل الصبار العلاجي الفعال في علاج تشقق القدمين يتم نقع القدمين في الماء الدافئ لمدة ثم فركهما بالحجر الخفاف لإزالة الجلد الميت، ومن ثم تتم عملية التجفيف الجيد للقدمين باستخدام منشفة خاصة. ويتم وضع طبقة سميكة من جل الصبار وارتداء الجوارب القطنية المريحة. وذلك، قبل النوم مباشرة وفي الصباح يتم غسل القدمين بالماء النظيف الفاتر مع تكرار هذا الأمر بشكل يومي للحصول على نتائج مبهرة.

إقرأ ايضا  اسباب تراكم الدهون في الزنود وطرق فعالة تساعد على حرق دهون الذراعين

وينصح الأطباء باستخدام جل الصبار في علاج تشقق القدمين لما يحتوي عليه من فيتامينات مثل فيتامين A بالإضافة إلى الخصائص والمواد المضادة للأكسدة والالتهابات. كما أن جل الصبار يعمل كمسكن ومطهر للآلام التي تنتج عن التشققات كما أنه يساعد على التئام الجروح المختلفة.

جل الصبار للقدمين
جل الصبار للقدمين

صودا الخبز

لعلاج تشقق القدمين منزليًا تتم إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز إلى القليل من الماء الفاتر، ويتم خلط الماء بالصودا بشكل جيد. تُنقع القدمين في هذا الخليط لمدة 15 دقيقة تقريبًا، ومن ثم تتم إزالة القدمين من الماء مع فركهما بلطف باستخدام الحجر الخفاف وتشطف بالماء النقس وتجفف بمنشفة نظيفة. ويُكرر هذا الأمر مرتين في الأسبوع وبشكل عام تساعد صودا الخبز على تقشير الخلايا الميتة بفضل ما تحتوي عليه من خصائص مضادة للالتهابات. كما أن لها قدرة كبيرة على إزالة الروائح الكريهة من القدمين.

زيت الخضروات

قم بتنظيف قدميك جيدًا بالماء النظيف وجففهما باستخدام منشفة ناعمة، ومن ثم قم بدهنهما بزيت نباتي خاصة منطقة الكعبين والأصابع، وارتدي جوارب مريحة ونظيفة وتُترك القدمين طوال الليل، مع تكرار هذا الأمر يوميًا قبل الذهاب إلى الفراش. وتساعد الزيوت النباتية بشكل عام على إمداد القدمين بالفيتامينات مثل فيتامين أ و د أو ه، وهى فيتامينات تعمل على تغذية الجلد وتكون الخلايا الجديدة.

الملح الإنجليزي

ربما يكون يكون الملح الإنجليزي من أفضل وسائل علاج تشقق القدمين بطريقة طبيعية. حيث يساعد على إزالة الجلد الميت خلال فترة زمنية قصيرة. ولعلاج تشقق القدمين الشديد باستخدام الملح الإنجليزي يتوجب عليكي مزج حوالي ثلاثة أكواب من المياه الدافئة مع نصف كوب من الملح الإنجليزي ونقع أقدامك في هذا المزيج لفترة لاتزيد عن خمسة عشر دقيقة ثم تجفيف القدمين وفركها بفرشاة القدم أو الحجر وذلك لإزالة الجلد الميت بسهولة. ويمكن تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً حتى ظهور النتيجة المطلوبة.

زيت جوز الهند

يوصي الكثير من الأطباء باستخدام زيت جوز الهند الفعال لعلاج البشرة الجافة والصدفية والأكزيما. ويساعد زيت جوز الهند على إبقاء القدمين رطبتين من خلال استخدامه على القدمين بشكل مباشر بعد نقعهما في الماء. وسوف تحصل على نتيجة مذهلة بسبب خصائص هذا الزيت المضادة للالتهابات المسببة لتشقق القدمين خاصة عند تعرضها للنزيف والشعور بالألم.

إقرأ ايضا  اسباب تعب الجسم المفاجئ.. عادات يومية مفيدة تساعد على الوقاية من التعب والإرهاق

الخل

يساعد الخل على التخلص من الفطريات والبكتيريا الضارة في القدمين والتخلص من الجلد الجاف الذي يتسبب في ظهور تشققات القدمين. ولعلاج تشقق القدمين بالخل يمكنك مزج كوبين من الماء الدافئ من كوب من الخل ووضع القدمين في هذا المزيج لفترة لاتزيد عن عشرين دقيقة. وكرري هذه العملية مرة واحدة يومياً لحين الحصول على النتائج المطلوبة.

علاجات طبيعية أخرى تقي من اسباب تشقق القدمين

هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية الأخرى لمشكلة تشقق القدمين، وعلى الرغم من عدم إثبات فعالية كل منها لعلاج التشقق إلا أنها تتكون من مركبات تساعد على تنعيم وترطيب الجلد بشكل كبير والتخلص من تشققات القدمين. ومن أهم هذه المواد ما يلي:

  • زيت الزيتون أو الزيوت النباتية
  • دقيق الشوفان المخلوط بالزيت
  • زبدة الشيا التي تساعد على الترطيباسباب تشقق القدمين

كيف تقي نفسك من الإصابة بالتشققات؟

  • لتفادي اسباب تشقق القدمين احرص دائمًا على ارتداء الأحذية المريحة للقدمين لتجنب الإصابة بالتشققات والجفاف. قم باختيار حذاء يدعم قدميك مع الحرص على أن يكون واسع ومتين ويحتوي على وسائد مناسبة.
  • تجنب ارتداء الشباشب والصنادل التي تزيد من خطر التعرض لجفاف القدمين، حيث أن هذه الصنادل المفتوحة لا توفر الدم المناسب للقدمين.
  • تجنب ارتداء الأحذية الضيقة للغاية، وكذلك الأحذية ذات الكعب العالي.
  • احرص على عدم الوقوف لفترة طويلة في وضعية واحدة.
  • لا تنسى ترطيب قدميك بكريم أو زيت طبيعي مفيد في المساء، مع تغطية القدمين بالجوارب للحصول على الرطوبة الكافية.
  • قم بارتداء الحذاء المناسب الذي يعمل على توزيع وزن الجسم وتخفيفه.

طرق أخرى للوقاية من اسباب التشققات

  • قم بارتداء الجوارب المبطنة المصنوعة من خامات خاصة وتم اختبارها لتوفير الراحة للقدمين وذلك لعدم تسببها في تشققات القدمين.
  • قم باستخدام كعوب السيليكون الشائعة للحفاظ على رطوبة قدميك قدر الإمكان ومن الإصابة بالجفاف.
  • تناول الكثير من المياه والعصائر الطازجة للحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تغيير النظام الغذائي واستبداله بنظام غذائي متنوع يحتوي على الأطعمة الغنية بالكالسيوم والزنك والحديد والفيتامينات والمعادن المفيدة. حيث أن هذه الأطعمة والفيتامينات من شأنها أن تساعد على تعزيز صحة الجلد، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل القيام بهذا التغيير.
  • استخدم الحجر الخفاف بعد القيام بالاستحمام لأكثر من مرتين في الأسبوع لمنع تراكم الجلد الميت. ولكن كن على حذر حتى لا تصيب نفسك دون قصد. ففي بعض الأحيان قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بجروح نظرًا لأن الجلد يكون ناعمًا للغاية وقابل للخدش بسهولة في هذا الوقت.
إقرأ ايضا  اسباب تعب الجسم المفاجئ.. عادات يومية مفيدة تساعد على الوقاية من التعب والإرهاق

في كثير من الأحيان قد لا تسبب تشققات القدمين خطورة على الصحة ويكون لا داعي للقلق بشأنها على الإطلاق. كما يمكنك علاج هذه التشققات الجلدية قدر الإمكان باستخدام العلاجات الطبية السابق ذكرها. وذلك، دون استخدام أي وصفة طبية ولكن إذا زادت حالتك عن المألوف وتطورت وأصبح هناك نزيف. ففي هذه الحالة عليك زيارة الطبيب بشكل فوري للتعرف على أسباب هذه الحالة وتجنب الإصابة بمضاعفاتها المؤلمة.

وعلى الرغم من أن قدميك سوف يظهر عليها التحسن بعد أول أيام العلاج. إلا أن هذا الأمر يستغرق عدة أيام أو حتى أسابيع للشفاء التام. وفي هذا الوقت ننصحك بالحرص على ارتداء الأحذية المريحة للقدمين واتباع النصائح السابقة لمنع زيادة التشققات.

السابق
علاج السعال التحسسي.. تعرف على أهم أسباب وطرق علاج السعال التحسسي بفعالية
التالي
فوط النفاس .. تعرفي على أهم وأفضل أنواع فوط النفاس ومميزاتها