وزن ورشاقة

اسباب تراكم الدهون في الزنود وطرق فعالة تساعد على حرق دهون الذراعين

اسباب تراكم الدهون في الزنود

في كثير من الأحيان تتراكم الدهون في الذراعين مما يسبب الكثير من الترهلات، ويتم الشعور بهذا الأمر عند ارتداء الملابس الصيفية التي تكشف عن الزنود. لذا، اخترنا أن نتعرف في هذا المقال على اسباب تراكم الدهون في الزنود حيث تختلف هذه الأسباب من جسم لآخر وتؤثر فيها العديد من الأمور.

اسباب تراكم الدهون في الزنود

كيف يزداد الوزن؟

من المعروف أن زيادة وزن الجسم تنتج عن زيادة السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد. بحيث تكون أكثر بكثير من السعرات التي يتم حرقها، وتتراكم الدهون الزائدة في الذراعين أو الزنود بشكل ملحوظ على مدار أشهر متعددة.

فعلى سبيل المثال عندما يتناول الفرد حوالي مائة سعر حراري بشكل إضافي، سوف يكتسب في الشهر الواحد حوالي كيلو جرام واحد. ومن الممكن أن تكون هذه السعرات الحرارية في قطعة صغيرة من كعك الشوكولاتة، أو القليل من الجبن وغيرها من الأطعمة الصغيرة التي يكون من غير المتوقع أن تسبب زيادة الوزن.

عند اكتساب الوزن الزائد، يؤثر ذلك بشكل كبير على مظهر الجسم. وفي العادة يكتسب الأفراد الوزن في منطقة البطن والفخذين والأرداف. وفي بعض الأحيان يتطور الأمر ويصل إلى الذارعين والساقين وبشكل عام يكتسب الجسم الدهون في المناطق التي تحتوي على الخلايا الدهنية.

وهناك الكثير من مصادر الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة دهون الجسم، وتعتبر من أهم اسباب تراكم الدهون في الزنود.

أطعمة تؤدي إلى اكتساب السعرات الحرارية والدهون

تتمثل مصادر السعرات الحرارية في الحبوب المكررة والسكريات، ومن أهم هذه الأطعمة المخبوزات والحلوى بأنواعها وكذلك المشروبات الغازية الذي تزيد من دهون الجسم بشكل كبير.

حيث أن السكريات لا تحتوي على الكثير من المواد الغذائية كما أن الجسم يقوم بهضمها بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى إفراز الأنسولين وزيادة نسبته في الجسم بشكل ملحوظ. ويتم تخزينه بعد ذلك كدهون في مختلف أنحاء الجسم.

وإذا كان جسمك يميل إلى زيادة الوزن في منطقة الزنود فسوف تلاحظ هذا الأمر بنفسك، وستلاحظه في مناطق أخرى من الجسم.

ولا تساعد التمرينات الرياضية على إنقاص وزن الجسم و التخلص من الزنود نهائيا إذا لم يتم اتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول الوجبات السربعة التي تزيد وزن الجسم بشكل كبير وتعتبر من أهم أسباب كبر الزنود قم بوضع خطة مثالية تساعدك على تناول سعرات حرارية محددة، على أن تكون هذه السعرات أقل مما تفقده يوميًا، وتشمل الأطعمة الصحية الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه وكذلك البروتينات التي تساعد على تقوية العظام والمفاصل.

اسباب تراكم الدهون في الزنود
اسباب تراكم الدهون في الزنود

اسباب تراكم الدهون في الزنود وانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون

من الممكن أن تسبب الأسباب التالية:

  • العادات الحياتية السيئة.
  • وعدم أخذ عدد ساعات كافية من النوم يوميًا
  • بالإضافة إلى تناول الوجبات الغير صحية

انخفاض هرمون التستوستيرون بشكل كبير. وهو من الهرمونات الجنسية التي تمد الجسم الطاقة وتساعده على بناء العضلات. وعندما ينخفض مستوى هذا الهرمون تتراكم الدهون في الزنود.

ويعتبر هذا الأمر من أهم اسباب تراكم الدهون في الزنود وكذلك من أسباب زيادة الوزن في الأكتاف. حيث أن ذلك يؤدي إلى ضعف العضلات ومقاومة نموها وتخزين الدهون في مختلف مناطق الجسم.

وحتى يستطيع الفرد منا تنظيم مستوى هذا الهرمون في الجسم، لابد أن يحرص على تناول ما يكفيه من البروتينات الموجودة في:

  • اللحوم
  • ومنتجات الألبان
  • والبيض والأسماك
  • وكذلك الخضروات التي تحتوي على البروتينات مثل البقوليات والفاصوليا.

وحين تقرر إنقاص وزنك عليك أن تتناول نسبة من البروتينات تعادل 0.55 جرام من البروتينات لكل كيلو من الجسم، وبذلك تساعد هذه البروتينات على تعزيز صحة الجسم العامة وتدعيم الشعور بالشبع لأطول فترة.

ومن الضروري أن يتم الاهتمام بالقيام بتمرينات رياضية يومية مع حضور جلسات اليوغا والقيام بتمرينات الاسترخاء المختلفة، والنوم لعدد ساعات كافي للمساعدة على فقدان الوزن خاصة الدهون الموجودة في الزنود.

أسباب تراكم الدهون في الذراعين

تميل الخلايا الدهنية إلى التراكم في الأماكن التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون بشكل طبيعي، مثل المؤخرة ومنطقة الفخذ. أما في حالة الذراعين فكلما زاد عدد الخلايا الدهنية في الأنسجة العميقة زادت نسبة الدهون بها. 

هناك عدة عوامل خطورة تزيد من احتمالية زيادة نسبة دهون الزنود، منها: 

  • الجنس: السيدات أكثر تعرضاً لتراكم الدهون في الزنود عن الرجال. 
  • مستويات الاستروجين المرتفعة.
  • تذبذب الوزن على مدار الفترة الماضية، مما يزيد من الأنسجة الدهنية في الذراعين.
  • انخفاض معدل بروتين الكولاجين في الجسم، خاصة مع التقدم في العمر.
  • انخفاض سمك طبقة الجلد الخارجية( epidermal layer)؛ مما يساهم في جعل الدهون دائمة. 
  • ضعف سريان الدورة الدموية في الجسم. 
  • زيادة معدلات الالتهابات في الجسم. 

نصائح للتخلص من تراكم الدهون في الزنود

  • حساب السعرات الحرارية

بالرغم من أن ممارسة الرياضة هامة للتخلص من دهون الذراعين، إلا أن تناول عدد قليل من السعرات هو العامل الأساسي.

ينصح بتقليل عدد السعرات اليومية بمعدل ٥٠٠ سعر حراري؛ لدفع الجسم لحرق دهون الذراعين كمصدر للطاقة. 

  • الامتناع عن تناول السكر الأبيض نهائياً

 يجب التوقف عن تناول السكر أثناء محاولة التخفيف من دهون الذراعين. لذلك بدلاً من تناول الكربوهيدرات والسكريات المصنعة كالمياه الغازية والحلويات، يفضل الاعتماد على الفواكه الطبيعية والنشويات الصحية كالشوفان. 

القضاء على دهون الزنود

من أجل حرق الدهون الموجودة في الزنود لابد من القيام بالعديد من الأنشطة البدنية واتباع نظام غذائي صحي. ومن أهم التمرينات الرياضية التي ينصح القيام بها هو

تمرين الدمبل.

وفيه يقوم الفرد بمسك الدمبل في اليدين وتحريك الذراعين في هذه الأثناء، مع ثني الكوع تجاع الكتفين. ومن الممكن استخدام أي وزن على حسب وزن الجسم. ويتم تكرار هذه العملية حوالي 12 أو 15 مرة، وسوف يساهم هذا التمرين إلى حد كبير في تخفيف دهون الزنود، والوقاية من اسباب تراكم الدهون في الزنود .

وتعتبر الطريقة الوحيدة التي لها تأثير فعال على تخفيف دهون الزنود هى:

  • تناول طعام يحتوي على القليل من السعرات الحرارية والكثير من الألياف الغذائية والبروتينات بدون دهون.
  • مع القيام بالمزيد من الأنشطة اليومية.

وسوف يساعدك قيامك بفقدان من 500 إلى 1000 من السعرات الحرارية يوميًا على خسارة وزنك بما يساوي كيلو أو اثنين خلال الأسبوع الواحد، وسوف تلاحظ بالفعل أن وزن ذراعيك أصبح أقل بكثير من السابق.

السابق
تمارين للتخلص من الارداف والمؤخرة في اسبوع وأهم التمرينات للتخسيس
التالي
ارتفاع درجة حرارة الطفل 40.. كيفية التعامل معها والخطوات اللازمة للعلاج