الصحة

اخطر انواع البلغم .. تعرف على أهم أنواعه والإشارات التي تدل عليه

اخطر انواع البلغم

البلغم هو نوع من أنواع المخاط التي يتم إفرازها في الرئتين أو الجهاز التنفسي. ويكون للبلغم دور كبير في منع إصابة الجسم بالجراثيم أو المواد الضارة ومنع دخولها إلى الممرات الهوائية والرئتين والتسبب في حدوث العدوى، وسوف نقدم لكم في هذا المقال شرح واف حول ماهو  اخطر انواع البلغم وما أسباب كثرة البلغم في الحنجرة وماهي طرق علاج البلغم الفعالة.

اخطر انواع البلغم

اخطر انواع البلغم
اخطر انواع البلغم

مناطق أخرى من الجسم

تقوم مناطق أخرى من الجسم بإفراز البلغم ومن أهمها الجهاز التنفسي العلوي (الأنف والفم والحنجرة) والجهاز الهضمي (الأمعاء)، وعادة ما يكون المخاط رقيقًا ولا يمكن ملاحظته، ولكن حين يصاب الشخص بالعدوى أو نزلات البرد فمن الممكن أن يتحول لون المخاط إلى لون آخر ويكون أكثر سمكًا. والآن سوف نلقي نظرة على أنواع المخاط أو البلغم المختلفة وما تعنيه هذه الأنواع بالنسبة للصحة العامة، وما الذي يجب القيام به إذا تغير لون البلغم.

أسباب تكون البلغم

من أهم الأسباب التي تؤدي لتكون البلغم في الجهاز التنفسي بصورة مزعجة مايلي:

  • من الممكن أن يتسبب التهاب الحلق أو الإصابة بعدوى بكتيرية في اللوزيتن في ظهور أو تكون البلغم.
  • عند الإصابة بأحد مشاكل الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المرئ. فقد يكون تكون البلغم أحد الاعراض المصاحبة.
  • في حالة الإصابة بنزلة برد وإصابة الأنف بحالة من السيلان، فقد تزداد الإفرازات المخاطية والبلغم.
  • عند التعرض المستمر للأدخنة فقد يتزايد تكون البلغم.
  • من الممكن أن يؤدي استخدام بعض الأجهزة مثل المكيفات لزيادة الشعور بالبلغم في الجهاز التنفسي.
  • قد تتسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السل في تكون البلغم بصورة مزعجة.
  • عند الإصابة بالالتهاب الرئوي، فإن الرئة تبدأ في التمدد وتظهر بعض الإفرازات المخاطية التي تأخد اللون الأصفر.
  • قد يكون البلغم دليل على الإصابة بأحد الأمراض المزمنة الخطيرة. حيث أثبتت بعض الدراسات أن تكون البلغم بكثرة قد يكون دليلاً على الإصابة بمرض هبوط القلب.

أنواع وألوان اخطر انواع البلغم

من المعروف أن لون البلغم يعطي عدد كبير من المعلومات عن ما يحدث في الجهاز التنفسي خاصة الرئتين، ومن انواع البلغم واشكاله مايلي:

اخطر انواع البلغم  البلغم الشفاف

يتكون البلغم الشفاف من المياه والأملاح وكذلك الأجسام المضادة التي تعمل على محاربة العدوى التي تصيب الجسم، وبعد إنتاج البلغم نجد أن جزء كبير منه يذهب إلى المنطقة التي تتواجد تحت الحلق، ويتم ابتلاع هذا السائل مع اللعاب.

اخطر انواع البلغم  البلغم البني

البلغم البني أو البلغم الأسود يمكن اعتباره بمثابة اخطر الوان البلغموذلك لأن تكونه قد يشير لاحتمالية وجود نزيف داخل الجهاز التنفسي. ومن الممكن في هذه الحالة أن يكون النزيف قد مر عليه فترة زمنية طويلة، أما البلغم ذو اللون الأحمر فهو يدل على أن النزيف حدث بالفعل منذ فترة قصيرة.

اخطر انواع البلغم  البلغم الأبيض

يشير البلغم أو المخاط ذو اللون الأبيض إلى الإصابة باحتقان الأنف وهو مايعني أن البلغم الأبيض وضيق التنفس قد يظهران في آن واحد. فحين يعاني تجويف الأنف من الاحتقان نلاحظ تورم الأنسجة والإصابة بالالتهاب. وذلك، يؤدي إلى بطء مرور المخاط من خلال الجهاز التنفسي، وعند حدوث هذا الأمر يصبح البلغم أكثر سمكًا وغالبًا ما يتحول لونه إلى اللون الداكن أو الأبيض.

البلغم الأصفر

يدل ظهور مخاط أو بلغم اصفر اللون على أن خلايا المناعة الموجودة في الجسم قد بدأت في آداء دورها. وتعمل الخلايا البيضاء على مكافحة الجراثيم بأنواعها المختلفة ومحاربة العدوى. ويتم تجميع هذه الجراثيم من خلال البلغم، مما يؤدي إلى تغير لون البلغم إلى اللون الأصفر.

البلغم الأخضر

أما عن البلغم الأخضر فهو يشير إلى الاستجابة المناعية الكبيرة، وتؤدي الخلايا البيضاء والبروتينات وكذلك الجراثيم إلى ظهور هذا النوع من البلغم. وعلى الرغم من أن هذا اللون يدل على وجود عدوى. إلا أنه لا حاجة لاستخدام المضادات الحيوية. فعادة ما تؤدي معظم أنواع الالتهابات إلى الإصابة بالبلغم الأخضر وتزول هذه الحالة في غصون أسابيع قليلة دون علاج.

من الممكن أن يؤدي الإفراط في المضادات الحيوية دون الحاجة إليها إلى العديد من المخاطر والأضرار. ولكن إذا كان المريض يعاني أيضًا من عدم القدرة على التنفس بشكل مريح أو آلام الصدر أو السعال فلابد من زيارة الطبيب على الفور.

اخطر انواع البلغم
اخطر انواع البلغم

البلغم الأحمر

يدل اللون الأحمر للبلغم على وجود دم في الجهاز التنفسي، وهناك أسباب عديدة لهذا الأمر. فمن الممكن أن تسبب عدوى الجهاز التنفسي كسر في الأوعية الدموية الموجودة في الرئة أو في منطقة الشعب الهوائية. وهذا الأمر يسبب حدوث نزيف، ويعتبر البلغم الأحمر من اخطر انواع البلغم المعروفة.

قوام البلغم

في العادة يكون هناك قوام مائي للبلغم الصحي أو البلغم الصباحي، وفي بعض الأحيان يختلف قوام البلغم ويتراوح ما بين القوام المائي إلى قوام البلغم السميك. وعادة ما يكون القوام المائي هو القوام الطبيعي الذي يدل على صحة الجهاز التنفسي. ويختلف القوام على حسب ما يتواجد في البلغم من جراثيم تجعله أكثر سمكًا ولزوجة. ويعتبر المرض والعدوى من الأشياء التي تسبب سماكة البلغم أو المخاط. كما يؤدي الجفاف والنوم إلى زيادة سمكه بشكل أكبر من المعتاد.

من الممكن أن يدل البلغم ذو اللون الوردي على أن المريض يعاني من مشكلة صحية في الجانب الأيسر من القلب وتكون الحالة شديدة الخطورة. خاصة عندما تكون الحالة مصحوبة بهذه الأعراض:

  • ضيق التنفس
  • كثرة التعرق
  • آلام الصدر

وفي حالة ظهور أحد هذه الأعراض مع نزول البلغم الوردي من الفم لابد من سرعة التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج الفوري وتجنب حدوث المزيد من المضاعفات.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

لابد من معرفة أنه لا يمكن للأطباء القيام بتشخيص أي حالة مرضية بناءً على لون البلغم. ولا يشير وجود البلغم بألوانه المختلفة أو حتى البلغم السميك إلى تواجد عدوى في الجسم. وفي حالة وجود عدوى فلا يحددها لون البلغم. فالحساسية الخفيفة أيضًا من الممكن أن تسبب تغيير في البلغم ولونه.

ولابد أن يعمل المرضى الذين يعانون من البلغم الأبيض أو الأصفر أو الأخضر لعدة أيام أن يسارعوا باستشارة الطبيب. خاصة إذا كان البلغم مصحوبًا بأعراض أخرى كالحمى والقشعريرة أو حتى السعال أو آلام الجيوب الأنفية. ومن الممكن أن يكون الانتظار لبضعة أيام ضروريًا من أجل تجريب علاج المرض في المنزل قبل الاستعداد لزيارة الطبيب. وقد يدل البلغم ذو اللون الأحمر أو الأسود أو البني على حالة مرضية خطيرة تستلزم العلاج الفوري.

علاج البلغم في المنزل

عادة ما يتم علاج البلغم الأبيض أو الأصفر أو الأخضر في المنزل. ومن الضروري أن يهتم المريض بالبقاء في المنزل والحصول على قسط كافي من النوم والراحة. مع إبقاء الجسم رطب دائمًا. وذلك، لأن الجفاف من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة وزيادة سمك البلغم وصعوبة السعال. قد يجد بعض الأشخاص أيضًا أن رياضة المشي تساعد على التخلص من البلغم الزائد. ومن أهم الأشياء التي يمكن القيام بها في المنزل للمساعدة على العلاج ما يلي:

مرطب الهواء

من الممكن أن يساعد مرطب الهواء على تسهيل عملية التنفس وتسهيل السعال. وفي نفس الوقت تخفيف حدة البلغم العالق في الصدر.

اخطر انواع البلغم
اخطر انواع البلغم

اخطر انواع البلغم  وعلاجه باستخدام زيت النعناع

يعتبر زيت النعناع من المكونات الأساسية التي يتم استخدامها في تدليك الجسم والصدر دون وصفة طبية للمساعدة على العلاج السريع. كما أنه يساعد على الاسترخاء التام وتحسين عملية التنفس وخروج البلغم مع السعال بسهولة. ويمد الجسم بحالة من الانتعاش والطاقة والنشاط.

وإذا كنت ترغب في استخدام الزيت العطري على الجسم مباشرة. قم بتخفيفه باستخدام القليل من زيت جوز الهند أو وزيت اللوز قبل وضعه على الصدر، وذلك لأن الزيوت الغير مخففة من الممكن أن تكون شديدة أو مؤلمة قليلاً عند وضعها على الجلد مباشرة.

ويرى بعض الأشخاص أن عملية فرك الزيوت العطرية المختلفة في باطن القدم ووضع الجوارب السميكة على القدمين من الممكن أن تساهم أيضًا في علاج البلغم. كما يتوفر طارد البلغم في جميع الصيدليات للأطفال الصغار والبالغين، ولكن يتم تناوله تحت إشراف الطبيب بالجرعات المناسبة.

اخطر انواع البلغم  وعلاجه عن طريق شرب الكثير من الماء

خلال فترة المرض يحتاج الجسم إلى أن يكون رطبًا دائمًا. لذا، ينصح الأطباء بضرورة شرب الكثير من الماء والسوائل على مدار اليوم. فحين يعاني الشخص من البرد تساعد السوائل الزائدة على تخفيف المخاط وتصريفه من الأنف بشكل سريع. وذلك، يكون مفيد بشكل كبير للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

وضع منشفة دافئة على الوجه

يساعد هذا الأمر على تهدئة صداع الجيوب الأنفية، خاصة عند الاستنشاق باستخدام قطعة قماش مبللة. حيث يساعد ذلك على إعادة الرطوبة إلى الأنف والحلق مرة أخرى، وتخفيف الألم والضغط إلى حد كبير.

اخطر انواع البلغم  وعلاجه عن طريق رفع الرأس

عندما يتراكم البلغم المزعج قد يساعدك النوم على الوسائد في الشعور بالراحة. حيث يشعر المريض وكأن البلغم يتجمع في الجزء الخلفي من الحلق. وعندما يرتفع البلغم من الرئتين إلى الحلق خلال اليوم، فمن الأفضل محاولة التخلص منه وبصقه بحذر بدلاً من ابتلاعه.

اخطر انواع البلغم  وعلاجه باستخدام المحلول الملحي للأنف

يساعد المحلول الملحي للأنف على إزالة المواد المسببة للحساسية من الجيوب الأنفية. ويمكنك استخدام البخاخات المعقمة التي تحتوي على كلوريد الصوديوم فقط. مع التأكد من استخدام الماء المعقم. كما يمكن القيام بالغرغرة باستخدام الماء المالح. ويساعد ذلك على تهدئة الحلق الملتهب وإزالة البلغم المتبقي فيه. ويتم تحضير الغرغرة من خلال وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة به عدة مرات في اليوم.

زيت الكافور
زيت الكافور

زيت الكافور

يساعد زيت الكافور على تخفيف البلغم عند استخدامه في تدليك الصدر. يمكنك أيضًا إضافته إلى الحمام الدافئ للمساعدة على تنظيف الأنف. ولزيت الكافور فوائد لا حصر لها للجسم خاصة لآلام العظام والمفاصل.

الابتعاد عن التدخين

من أجل العلاج الفعال لابد من الابتعاد التام عن التدخين. وتجنب التعرض للتدخين السلبي للحد من زيادة إفرازات البلغم، والحفاظ على الصحة العامة في نفس الوقت.

ابتعد عن المهيجات

من أجل الوقاية التامة من اخطر انواع البلغم لابد أن تدرك أن المواد الكيميائية مثل المبيدات الحشرية أو العطور أو الملوثات مثل عوادم السيارات كلها عوامل من الممكن أن تؤدي إلى سيلان الأنف وانسدادها، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى زيادة نسبة البلغم. لذا، لابد من تجنب التعرض لها قدر الإمكان.

اخطر انواع البلغم تناول الكثير من الفواكه

أثبتت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الألياف التي تأتي من الفواكه يساعد على الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي المرتبطة بالبلغم. ويساعد على العلاج المنزلي السريع.

اخطر انواع البلغم  باستخدام الحمام الدافئ

حاول جعل الحمام الدافئ جزء من حياتك اليومية. يساعد الحمام الدافئ وبخار الماء على تخفيف وإزالة البلغم من الأنف والحلق. حيث أن السماح للماء الدافئ بغسل الوجه والجسم يساعد على تخفيف الضغط على الجيوب الأنفية، والشعور بالراحة والاسترخاء.

لاحظ ردود الفعل الغذائية

من الممكن أن يسبب تناول بعض الأطعمة أو المشروبات حساسية الجسم. وقد يسبب هذا الأمر زيادة البلغم والشعور بمشاكل الجهاز التنفسي وحكة الحلق. لذا، عليك ملاحظة ما تسببه الأطعمة وتأثيرها على الجسم. مع تجنب تلك الأطعمة المسببة للحساسية، وتجنب تناول الكحوليات والكافيين لأن هذه المواد تسبب الجفاف إذا تناولها بكثرة. ويمكنك استبدالها بالمشروبات الدافئة الخالية من الكافيين.

اخطر انواع البلغم  بواسطة وصفات الأدوية

إذا كنت تعاني من مرض أو عدوى معينة قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية لعلاج السبب الجذري لوجود البلغم. وهناك أدوية محددة تساعد على العلاج خاصة إذا كنت تعاني من مرض مزمن مثل التليف الكيسي. وقد يصف لك الطبيب محلول ملحي باستخدام بخاخ خاص يعمل على زيادة كمية الملح في الممرات الهوائية. ويستخدم مع الأشخاص الذين تتروح أعمارهم ما بين 6 سنوات وما فوق.

كيف تحمي نفسك من البلغم

 

في معظم الحالات تكون الرعاية المنزلية من أفضل الأمور التي يجب القيام بها.حيث أنها تكون آمنة وفعالة للتعامل مع البلغم. ومن الضروري أن يتم الاتصال الفوري بالطبيب إذا لم تتحسن حالة المريض بعد مرور بضعة أيام من المرض. وقد يكون أيضًا هناك حاجة إلى مضاد حيوي فعال لعلاج العدوى البكتيرية بشكل جذري.

السابق
متى يبدا الوحام .. تعرفي على موعد بدء الوحام وأسبابه وطرق علاجه سريعًا
التالي
تاخير الدورة الشهرية .. طرق فعالة تساعد على تأخير الدورة الشهرية